الثلاثاء  29  يوليو  2014
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • أسرار زيارة كرتي لباريس : حكومة الخرطوم تحاول نفي علاقتها بالمتطرفين الإسلامييين الفارين من مالي

    February 28, 2013  

    (حريات)

    كشف مصدر مطلع لـ(حريات) ان سبب زيارة علي كرتي لباريس كانت بسبب القلق الدولي من إحتضان حكومة الخرطوم للمتطرفين الإسلاميين الماليين الفارين من الحرب التي تشنها القوات الفرنسية عليهم .

    وقال ان الزيارة التي لم يعلن عنها في البدء كانت لشرح تداعيات دخول المتطرفين الماليين الي دارفور بعد إحتجاج الحكومة الفرنسية على إحتضان الخرطوم لهم .

    وأضاف ان باريس إحتجت تحديداً على قيام حكومة الخرطوم بنقل بعض المتطرفين الإسلاميين من ليبيا إلى السودان بعد فرارهم من مالي .

    وأكد ان الزيارة هدفت لنفي تعاون حكومة الخرطوم مع المليشيات المالية وتوفير المأوي لها ، عقب التقارير المؤكدة عن دخولهم إلى دارفور.

    وكانت حكومة الخرطوم أعلنت بعد عودة كرتي إنه بحث مع نظيره الفرنسي العديد من الملفات الإقليمية والعلاقات الثنائية بين باريس والخرطوم ، كما تناولا أيضًا التوترات الحدودية بين السودان وجنوب السودان،  بالإضافة إلى جهود إحلال السلام بالسودان.

    من ناحية أخري كشف مصدر مسئول في بعثة حفظ السلام في دارفور عن رصدهم لوجود مليشات مالية في اقليم دارفور.

    وقال المصدر الذي فضل حجب هويته لـ ( حريات) (لقد شاهدناهم بالفعل في عدة مناطق وبالتحديد في شمال دارفور).

    وفي السياق ذاته كشفت تقارير صحفية عن مصادر خاصة ان الرئيس التشادي ادريس ديبي ابلغ السلطات الفرنسية بعبور عدد من المليشيات المالية الي دارفور ، عقب الهجمات التي شنها الطيران الفرنسي عليها.

    وكانت عددا من الحركات المسلحة وشهود العيان في دارفور أكدوا ان حكومة الخرطوم أجلت أعدادا كبيرة من المتطرفين الماليين الفارين من بلادهم ووفرت لهم المأوي في دارفور.

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    4 تعليق على “أسرار زيارة كرتي لباريس : حكومة الخرطوم تحاول نفي علاقتها بالمتطرفين الإسلامييين الفارين من مالي”

    1. Mama kuku في February 28th, 2013 1:16 pm

      Karty , this one cannot be denied , I really dont like your stopidity

    2. zakir في February 28th, 2013 9:07 pm

      ذكر عمر البشير فى إحدى خطبه أن مشكلة دارفور الى زوال … لاحظوا كلمة زوال وليس الحل . المسألة أصبحت واضحة … إبادة ما تبقى من أبناء دارفور … وفعلاً هذه المرة بدأ [أحد حلفاء الأمس قبيلة البنى حسين الذين تعرضوا لهجمة شرسة جداً لإبادتهم .لا أدرى ماذا يقول سعادة اللواء معاش الهادى آدم حامد قائد ( حرس الحدود ) بعد خروجه من السلطة الى المعاش وهو يرى أهله يذبحون ويقتلون بنفس الطريقة التى قتلوا بها مظاليم دارفور؟

    3. مجاهد في March 1st, 2013 9:43 am

      بعد أعلان نفرة تطهير النيل الأزرق: فرار أكثر من 870 مجند من معسكر السليت اليوم

      02-28-2013 09:49 PM
      (الخرطوم: مبارك أردول)

      أفادت مصادرت مطلعة اليوم من معسكر السليت أن اللواء أبوتي والعميد إبراهيم يونس خرجوا دفعة من مجندي الخدمة الوطنية قوامها 891 مجندا، فخاطبهم اللواء أبو تي قائلا لهم ” جاهزين ” رددوها له بأنهم ” جاهزين” في إشارة لأستعدادهم للذهاب الي مناطق القتال فقال لهم طائرتكم الأن جاهزة للذهاب الي جنوب النيل الازرق والفاشر في شمال دارفور بعد الأحتفال مباشرة. الا إن إدارة المعسكر تفاجأت بعد ساعة من أحتفال التخريج الذي عقد اليوم الساعة 11 صباحا تفاجأوا بإن العدد المتبقي 20 مجندا فقط ، مما سبب حرجا لهم مع رئاسة العمليات بالقوات المسلحة وجهاز الأمن الوطني.

      وأضاف المصدر بأن تكلفة تدريب وتجهيز هذه القوة بلغت ال(4) مليار جنيه سوداني فقال ” ذهبت في الهواء وفضاءات الهتاف”.

    4. زينب النمر في March 2nd, 2013 1:13 am

      والله نعيش ونشوف

    لا تتردد في ترك التعليق...