الأربعاء  23  إبريل  2014
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • نموذج آخر من نماذج الفساد (الساهل) غير المسبوق بهيئة الطيران المدني

    September 3, 2012  

    (حريات)

    كشف الأستاذ عبد الغفار المهدي – في مقاله لـ (حريات) ، بالوثائق ، نموذجاً آخر من نماذج الفساد غير المسبوق في هيئة الطيران المدني .

    وبحسب الوثائق المرفقة فان مدير هيئة الطيران المدني محمد عبد العزيز عين أحد اقربائه ويدعى الفاضل موسى مستشاراً بالهيئة ، بمرتب (96) مليون جنيه في العام مع امتيازات سيارة ووقود ومكتب ولاب توب وتلفون محلي وعالمي ، وهو بلا أي مؤهلات أو خبرة في مجال الطيران ، ولكن الأخطر ان من بين مهامه كمستشار المساعدة في فرز العطاءات ، وبهذه الصفة أرسى لشركته ( ساهل للحلول الساهلة) ، التي يشغل منصب مديرها العام (!) ، أرسى لها عطاءات ، من بينها توريد أجهزة إتصالات للطيران المدني بمبلغ مليون دولار و خمسمائة ألف وخمسة وعشرين دولار ، وتوريد ملابس إطفاء بمبلغ مائتي وثمانية وثمانين ألف دولار ! في سابقة تستحق التسجيل للفساد (الساهل) و(الحلول السهلة) لنهب المال العام (!)

    وغني عن القول ان محمد عبد العزيز لم يكن ليسمح بمثل هذا الفساد (الساهل) لولا ضلوعه وإستفادته منه .

    (نص المقال والوثائق أدناه) :

    كل يوم يمر يثبت ان الرئيس البشير كاذب وسارق للمال العام سواء بالشراكة أو التواطؤ والا أين أحاديثه عن محاربة الفساد ومفوضيته الفاسدة ،وكل يوم رائحة فساد عصاباته فائحة وفاضحة دون أن يهتز لك جفن…

    ما ظل يحدث وحدث فى هيئة الطيران المدنى وغيرها من المؤسسات الاستراتجية من فساد وسرقة بواسطة المسئوليين وأقربائهم ومن يرمون اليهم بالفتات من المطبلاتية والأرزقية من الاعلاميين لهو خيانة عظمى فى حق الوطن أولا والشعب ثانيا والأجيال قادمة ثالثا …ورغم كل هذا والسودان يغرق والشعب يتفرج والنخبة تتحدث والثورة تتأرجح لكن حتما ستثبت وتقتلع هذا السرطان أو الفيروس اللاوطنى واللا دينى الذى سكن جسد هذا الوطن والشعب..

    والحمد لله أن هناك الكثيرين الذين لم تباع ضمائرهم فى سوق الأوادم الذى فرشه رجال ما يعرف بثورة (الأنجاس)

    الموضوع: المستشارين – B

    المصدر: المستندات والوثائق المرفقة و شهادة الشهود

    ٢-٣ المستشار B – الفاضل موسي

    - سوداني الجنسية

    - لم نعرف له ماضياً قبل دخوله يوماً في مارس ٢٠٠٩م الي حوش الادارة العامة للطيران المدني بشارع النيل وهو يقود سيارة (نوبيرا) هاكر ودخل علينا وهو رث الثياب يسأل مقابلة المدير العام مما جعلنا نعتقد بأنه جاء سائلاً!!! ولكنه أصر بحجة القرابة فأدخلناه!!!

    - بعدها بعدة أيام وفي تاريخ 11/03/2009م كان يجلس مع المستشار القانوني للهيئة مولانا علي الزاكي لتوقيع عقد تعيينه مستشاراً (سمساراً) للمدير العام محمد عبد العزيز(انظر صورة العقد المرفق).

    - وهو كسابقه المستشار A اللبناني لا يحمل أية مؤهلات أكاديمية أو خبرة سابقة في الطيران ولا أظنه دخل مطاراً من قبل وضعيف جداً في فهم اللغة الأنجليزية، ولكنه كان يحمل شهادة قرابة بدرجة أمتياز ، يعني من الأقربين ، (من غرائب الدنيا أن المدير العام ومستشاريه لا يعرفون اللغة الأنجليزية برغم أن 90% من تعاملات الطيران المدني تتم بها).. عجبي…

    -  الفاضل موسي هو المالك ومدير عام “شركة ساهل للحلول السهلة” (شنو حكاية شركات الحلول الحايمة في البلد اليومين ديل) .

    الوظيفة : مستشار المدير العام لكل أعمال الطيران المدني

    مرتب سنوي: 96,000 جنيه سوداني تدفع مقدماً كل ثلاثة أشهر

    أمتيازات : سيارة ووقود ، وتلفون محلي وعالمي مدفوع و مكتب وجهاز لاب توب وغيره كما هو موضح في صورة العقد المرفق.

    - شركة ساهل للحلول السهلة:

    منذ ان تم تعيينه مستشاراً للطيران المدني للشئون الفنية وغيرها ، يقوم الفاضل موسي بالمشاركة في كل لجان فرز العطاءات المخصصة للأجهزة والمعدات المستخدمة في المطارات ، وبقدرة قادر تتحول تلك المناقصات الي شركة ساهل للحلول السهلة التي يملكها كما هو مبين في المستندات المرفقة ، بما يعني أنه يشارك في لجان فرز العطاءات نائباً عن المدير العام و بكل قوة عين وبجاحة تتحول كل العطاءات لصالح شركته ( انظر توجيهات محمد عبدالعزيز بفرض قبول العروض المقدمة من شركة ساهل فرضاً علي كل أدارات الطيران المدني من المالية والمشتروات والدفاع المدني فكلمة “للأجراء حسب توجيه المدير العام” تعني لا نقاش.. ) ، ونحن لا نفهم كيف ان تكون مستشاراً لهيئة الطيران و تاجراً مورداً لها في نفس الوقت ، و هذا قمة الفساد والمحسوبية..

    وهنا نستأذن الأستاذة حنان كشة في أقتباس ما ذكرته في تحقيقات (الحقيقة) بتاريخ 21/07/210م عن فساد المسئولين في الطيران المدني مايلي:

    ” في منحي متصل كشف مستند آخر (مرفق هنا) عن موافقة الهيئة علي عرض إحتياجات أجهزة الإتصالات الذي تم تقديمه من المدير العام لشركة ساهل للحلول السهلة المحدودة السودانية بتاريخ 2 سبتمبر من العام الماضي بقيمة (120) ألف جنيه بجانب عقد آخر لذات الشركة قضي بإستيراد ملابس واقية لرجال الإطفاء بقيمة (288) ألف دولار.

    يذكر أن مجموعة المستندات سالفة الذكر (والمرفقة هنا) أثارت لغطا بالدوائر الإقتصادية التابعة للهيئة العامة للطيران المدني لكون تنفيذ المعاملات الواردة في الإتفاقيات المذكورة لم يراع فيها لوائح الخدمة المدنية المتعارف عليها و لم يتخذ عبر الطرق القانونية المتبعة في مثل تلك الظروف من جهة و لعدم وجود حاجة ماسة لتنفيذها حسبما أكدت مصادر موثوقة (فضلت حجب هويتها)…..

    في نفس السياق أفاد محدثي أن المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني عادة ما يروج بأن الشركات التي تتعامل مع الهيئة سابقا كانت تحكمها المصلحة الشخصية للقائمين علي الأمر في الهيئة قبل مقدمه مديرا عاما لها و بذلك كان يجد مبررا لدخوله في شراكات جديدة مع شركات كان يختارها لأسباب يراها منطقية و ذلك هو ما إنطبق عليه حيث أن أي أمر يستدعي دخول شركة تتعامل مع الهيئة يتم بناء علي صلة قرابة أو صداقة مع القائمين علي أمر الشركة دون مراعاة للمصلحة العامة نهائيا…”

    وبهذا الأسلوب من الخساسة والنذالة أستبدل محمد عبدالعزيز كل الشركات المحلية والعالمية والمتعاملة مع الطيران المدني لعشرات السنين بالمستشارين اللبناني وقريبه الفاضل موسى وصارت كل التعاملات التجارية أما لبنانية أو صينية ، فبعد أن كانت كل المعدات والأجهزة المستعملة لعشرات السنين بمواصفات أوربية صرنا نستعمل أسوأها صناعة وأغلاها سعراً لكثرة السمسرة و الأتاوات المفروضة والمضافة علي كل عملية شراء ، والدليل علي تدني مستوي مواصفات هذه الأجهزة والمعدات،  فلدينا في مطار الخرطوم معدات أوربية ظلت تعمل في حالة جيدة منذ 14عاماً، كما أن لها قطع غيار في مخازن الهيئة تزيد قيمتها علي ال٣ مليون دولار !!تم أستبدالها (بدون حاجة للاستبدال ) بمعدات صينية صنعت في2010م لكنها الأن مركونة في انتظار الصيانة أو قطع الغيار التي لن تأتي أبداً.

    كما أن أكثر من 90% من معدات الأطفاء والوقاية المذكورة في العطاء أعلاه والتي استوردتها شركة ساهل لا تصلح (حتي لوقاية النباتات)  بدليل انهم استوردوا أحذية بلاستيكية لمكافحة حرائق الطائرات (تخيلو أحذية بلاستيك) كما أن غالبية البدل الواقية وأغطية الوجه والرأس معطوبة وتتكسر بمجرد اخراجها من صناديقها وهي جديدة ، وغالبية عدادات التنفس لا تعمل، !!!! وبذلك يكونوا قد تسببوا في تعريض رجل الاطفاء نفسه للخطر بدلاً من تجهيزه بالمعدات السليمة لانقاذ الآخرين .. ما رأيكم في هذا الفساد ؟؟؟؟ لا عجب أن غالبية ال٣٨ شخص الذين ماتوا (قتلوا) في حادث تحطم طائرة الايربص داخل مطار الخرطوم عام 2007م لقوا حتفهم بعد هبوط الطائرة بسبب الاهمال وعدم تدريب و جاهزية رجال الاطفاء و كلنا نذكر أن النيران ظلت مشتعلة في الطائرة حتي صبيحة اليوم الثاني لعدم وجود الرغوة الازمة لاطفاء حرائق الطائرات وكادت أن تودي بحياة الفريق يوسف مدير المطار حينها ، وهو يتفحص الركام (وياليتها) لعلهم كانوا قد اتعظوا…

    ونختم هذا التقرير بما قاله أحدهم “ان عدم وجود الضمير الوطني في ظل الفساد الفاحش وغير الحريص على مصلحة الوطن من قبل مسؤولي الطيران المدني السوداني هذه الأيام هو السبب الرئيسي لكل هذه المآسي المتوالية المحزنة في الأرواح والأموال وكذلك سمعة الطيران المدني السوداني والذي يُفترض أن يكون هذا الطيران سفيرًا لبلاده في مختلف دول العالم من حيث الاهتمام الشامل بكل ما يتعلق بمهنة الطيران المدني العالمية المتميّزة.”

    ولاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم

    عبد الغفار المهدى

    [email protected]

    اضغط علي الصورة  للاطلاع علي المستند

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    8 تعليق على “نموذج آخر من نماذج الفساد (الساهل) غير المسبوق بهيئة الطيران المدني”

    1. Mama kuku في September 3rd, 2012 12:38 pm

      you are right , I remember one day Iwas comming from Uganda , and we were with Zamian Man who know nothing about the english languge , and happens that his back got lost so he was seeking help from on of the Arabs girls who are working in the airport , IT WAS TARABLE ,SHE HAS TO GO AND CALL ACLEANER WHO WAS FROM SOUTH SUDAN TO TRANSLATE TO HER , leave alon that see the lettle signituere in english in the paper scnnet .Oh God that is too much

    2. حبشى في September 3rd, 2012 1:13 pm

      و الاتنين التانين ما تنساهم
      1. الحبشى المدير ابو اربعين الف دولار
      2. الحبشى المستشار ابو عشرين الف دولار

      ولسه فى الخواجة الكندى ما معروف بكم

    3. بحراوي في September 3rd, 2012 3:41 pm

      يا أخوانا يا أخوانا قلت ليكم جيبوا لينا سلاح قنابل يدوية وسلموها لينا وأدونا شهر واااااحد بس..‏ لو شفتو علق من العلوق ديل تاني أقدم جزم عندكم ختوها في خشومنا..‏ قلنا ليكم ديل الذوق والنضم ساي ما بنفع معاهم ديل تركبوهم من طرف وح تشوفوا النتيجة
      ومليار شكر لمجاهدات حريات بالجد بنفخر بيكم

    4. ود امريوم في September 3rd, 2012 4:45 pm

      الذين يسمون انفسهم مجاهدي الحركة الاسلامية و شيوخها الا يقراون ثم الا تشنف آذانهم اطراف احاديث الفساد المستشري و هم من مخالطيهم و مجالسيهم في دور العبادة و غيرها افلا يفترض انهم اعلم من غيرهم ببواطن الامور و ان غمت عليهم سعوا اليها سعيا حثيثا. فلماذا سكوتهم المريب ان كانوا من الاطهار ام ران علي قلوبهم ام في آذانهم و قرا؟ فبئس من يدعون الجهاد و المشيخة. لا حول و لا قوة الا بالله.

    5. alsudani في September 4th, 2012 1:58 am

      عمر البشير نفسه كان مقطع وعدمان .. هؤلاء ظلمة وليسوا سارقى مال لأنهم فى عمله هذا يستعملون السلاح فهم يجب إقامة حد الحرابة عليهم لان اللص العادى تقطع يده
      ان ألله أذن للذين ظلموا بالجهاد فمن اراد الجنة حقا ؟؟ فجهاد هؤلاء والشهادة فى سبيل إزالة الظلم .. كما أن الذين يقاتلون فى صفوفهم يموتون ميتة جاهلية

    6. ناصح أمين طاير في September 4th, 2012 8:45 am

      أبشركم بالخير وأن كل ما ذكر صحيح
      كل الناس الذين يمدون عبدالغفار المهدي وغيرهم كثيرون لديهم مستندات يشيب لهولها الودان لكن المشكلة حتي اآن توجد مشكلة في أن كلمن ملكوهم المستندات يتم توظيفها لمصلحتهم الخاصة ودونكم من قبل اليوم المرحوم سيداحمد خليفة وحسين خوجلي والباز وعادل سيد أحمد وعثمان ميرغني وصولآ للمعلومات المتواترة عند الموتور إسحاق فضل الله ولكن أين وصلت متابعة هؤلاء للقضايا التي بيدهم مستنداتها ؟ محــــــــــــــــــــــــــــــلك سر .
      بل وحتي عندما بدأ فتحي الضو طاقة إستبشرنا بها بحكم ما ظهر في الخندق … خاب فألنا إذ لم يظهر مرة أخري ولا ندري هل المشكلة في هؤلاء مجتمعين ؟ أم أنهم إستفادوا من سيل المعلومات التي تملكوها ؟ أم خافو ؟ أم خوفوهم ؟ أم ماذا ؟
      لكن الجميع يعلم بالتحقيق الذي فتح عبر جريدة الحقيقة ودونكم الطاهر ساتي أما وجود مدير الطيران المدني محمد عبدالعزيز في برنامج المأفون الطاهر التوم فتلك معلومة الجوانب التي غرضها معالجة الأمر ودونكم الشيك مقبوض التمن قبل بث الحلقة ولذلك إذا علم السبب بطل العجب حبيبي … ولذلك عجز عن قصد عن متابعة زنقة محمدعبدالعزيز وهو يرتجف من إثارة أخطائه عن الحوادث الأرعة والتي ذكر منها 6 وكذلك عن مقارنته لحوادث الطيران بحوادث المرورفي بلادنا وكذلك لماذا لم يسئله عن الخطابات الواردة من المنظمة الدولية بخصوص تكذيب تهليلهم بالنتيجة غير الحقيقية بحصولهم علي المركز التاني وقبل دولة الإمارات وهذا جغمستاشر المستحيلات ياهؤلاء ؟
      أما قصة اللبناني وليد حداد فهذه ليست بالجديدة فهو الشريك الوحيد للسيد محمدعبدالعزيز في شركته التي يستلم كافة مستحقاتها وبالعملة التي تطلبها هي في لبنان قبل اكتمال العملية وذلك معلوم للجميع فهي شراكة في الباطن وفي الظاهر هو مستشار للطيران المدني السوداني الذي بغضه وغضيضه لا يوجد فيه من يستشار وماعارفين من وين جونا الخبراء الوطنيين ديلك .
      وكذلك وين قصة الرادارات التي دفع فيها الملايين من الدولارات واليوروهات ولم تظبط الشغلانة ؟ بل وتم تدريب مهندسين محسوبين لصالح الجبهة في اوروبا علي رادارات لن تحضر والجماعة قبضو الكوميشنات والباقي …. أنسي .، وكذلك قيمة الباصات التي دفعها الطيران المدني وسلمت للشركة التي تعمل اليوم في مطار الخرطوم.. وكيف تمت عملية التعاقد مع شركات تشغيل صالات كبار الزوار التابعة لكمال عبداللطيف وصحبه ، وادارة مواقف المطار واصحابها المدعومين من الحكومة ويتغاضي المدير العام عنهم … ولماذا ؟ والميزانية المفتوحة بيد مدير الطيران المدني التي يدفع منها للمسئولين والقطط السمان شهريآ ودون إزالة وكأتاوات وكريات لهم وزبالة كما يقولون .. ومن هم مساعدين المدير العام الشباب الذين لا خبرة لهم في مجال الطيران المدني سوي انهم من المرضي عنهم وانهم يعتبرو كالملائكة فهم لا يحاسبون فرد ولكن من يحاسب الناس هو محمد عبدالعزيز شخصيآ اي انه في مكان الذات الإلهيةنستعيذ بالله منهم وتلك قصة يعلمها كل الذين تخلصوا منهم بحجة انهم من اللذين فاتهم القطار وجابو العوار الذين دفعو لهم بالدولار ولكن لمصلحة من ؟ الله ورسوله اعلم طالما ان البلد بحاله لا تباكي عليها وكل من عين في موقع حكومي له مطلق الصلاحيات في إدارتها بما يراه هو وهاك يا طيزان ومحاسيب في التعيينات والبنات إياهم والشباب كذلك إياهم …
      كرهتونا الله يكرهكم .

    7. ستو وداعه في September 4th, 2012 9:12 am

      رجال حول البشير: كيف اصبحوا بعد 22 عامآ من الانقلاب?!!
      May 24, 2012
      بكري الصائغ
      [email protected]
      1-
      ***- سبحان ربي مغيـر الأحوال…
      ***- سبحان الله الذي مابين غمضة وانتباهتها يغير من حال لحال…
      2-
      ***- بعد 38 يومآ من الأن (23 مايو)، تجئ ذكري مناسبة انقلاب 30 يونيو 1989 الاسود، ورأيت وقبل قدومها ان افتح موضوعآ اتناول فيه سيرة الشخصيات العسكرية والدينية التي حكمت البلاد بقبضة من حديد طوال 22 عامآ، وكيف كانوا في تلك السنوات الاولي من انقلابهم محل رعب ومهابة من الجميع بسبب قولتهم المشهورة وقتها:( يادنيا مافيكي الا احنا جنرالات المجلس العسكري الحاكم لثورة الأنقاذ والجبهة القومية الاسلامية وما دوننا تحت الجزمة)!!،
      ***- وكيف اصبـح حالهم الأن عام 2012 …
      3-
      ***- كانوا وقتها شخصيات عسكرية ودينية مشهورة بطشت بخلق الله وماراعت دينآ او عرفآ او قانونآ، قتلوا، واغتصبوا، وحرقوا، واعتقلوا وعذبوا، ونهبوا المال كان حكوميآ او مملوكآ لافراد، وافلسوا البنوك، وامموا وخصخصوا المؤسسات الحكومية الرابحةوالخاصة وباعوها بملايين الدولارات التي دخلت جيوبهم،
      ***- شخصيات اسلامية وعسكرية اعتبرت نفسها ظل الله في الارض، وان من يعاديهم انما يعادي الله تعالي، فسنوا قوانين (اسلامية!!) لتحميهم باسم الاسلام من غضب الجماهير!!
      ***- كانوا هم في سنوات التسعينيات وحتي وقت قريب اصحاب الشأن ولهم الكلمة الأولي في الشأن السوداني، ولكن شاء ربنا الكريم وان يقلب عليهم ظهر المجن، ويبدل احوالهم الي غير ذاك الحال القديـم،
      ***- وتعالوا لنرصد بهدوء وروية احوال ناس (ظل الله في الأرض) وجماعات (يادنيا مافيكي الا نحنا)، وكيف اصبح حالهم بعد 22 عامآ من انقلابهم الأسلامـي!!
      اولأ:
      —–
      الرئيس المشير عمر البشير:
      ************************
      ***- من مهازل القدر انه الرئيس الوحيد في العالم الذي لايستطيع مغادرة بلده ليواصل الزيارات كغيره من الملوك والرؤساء!!…وبلغ به الجبن مداه انه يخشي زيارة منطقة (حلايب) التي هي ارض تقع داخل جمهوريته الشمالية، يرتعب من زيارة منطقة (الفشقة) التي اغتتصبتها من اثيوبيا، السودانيون وبسبب هذا الخوف يستغربون من (عسكرية) البشير!!…لايستطيع الخروج من مطار الخرطوم كغيره من السودانيين ومثل زوجته التي تتركه بالقصر وتزور دولآ وبلاد!!…
      ***- عمر البشير لم يعد محل احترام الناس له بالداخل والخارج بسبب فساده واخوانه وزوجتيه وبطانته النتنة، وبسبب ضعف شخصيته تدهورت احوال البلاد السياسية والاقتصادية والاخلاقية كثيرآ لدرجة ان الشيخ حمد حاكم دولة قطر نصحه بالتنحي والتخلي عن الحكم!!
      ثــانيآ:
      ——–
      شخصيات انقاذية انتهت نهايات مرة…وودعـت الدنيا:
      ************************************************
      1-
      اللواء الزبيـر محمد صالح:
      ————————-
      ***- لقي حتفه غرقآ في بحر (السوباط) يوم 12 فبرائر 1998، ومازال لغز مصرعه سرآ لايعرفه الا اللواء (معاش) الطيب محمد خير (سيخة) الذي كان شاهدآ علي اخر دقائق في حياة الزبير، ومازالت اصابع الاتهام موجهة للجبهة القومية الاسلامية بانها وراء مصرعه،
      2-
      الرائد ابراهيم شـمس الدين:
      —————————
      ***- لقي حتفه حرقآ يوم 3 ابريل 2001 بعد انفجار طائرة (الانتينوف) التي كان علي متنها وانفجرت بعد اصطدامها بجدار مبني مطار (عدرائيل)، اصابع الاتهام تشير الي القوات المسلحة بانها وراء الحادث المدبر للتخلص منه لانه- وبحسب وجهات نظر الضباط- ان الرائد (شمس الدين زودها اكتر من الازم وتمادي في غيه وجبروته)!!
      3-
      العقيد بيويـو كوان:
      ——————–
      ***- كان العقيد بيو يو كوان عضوآ ب(المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ)، ولكنه اصلآ لم يشارك في الأنقلاب ولم يكن عنده اي دورآ فيه، وتم وضعه بالمجلس قسرآ من قبل البشير حتي يبدو وكأن المجلس العسكري الحاكم قوميآ، اختلف بيويـو مع اعضاء المجلس عندما بدأت تظهر منهم بوادر العداءات ضد الاقباط والمسيحيين وتصادر منهم عقاراتهم وممتلكاتهم الخاصة وتقوم بطردهم من البلاد، احتد كثيرآ مع الرائد شمس الدين بصورة خاصة بسبب عدم احترام الرتب العسكرية، وايضآ بسبب عدم احترام الرائد شمس الدين للضباط الذين هم اعلي منه رتبة ورفضه اداء التحية العسكرية بحجة انه عضوآ بالمجلس العسكري الحاكم، وازدادت الازمة حدة بعد وافق المجلس العسكري علي استمرار ارسال حملات عسكرية للجنوب لمحاربة جيش جون قرنق، وكنوع من الاحتجاج علي سياسات المجلس العسكري تجاه الجنوب،
      ***- رفض العقيد بيو يو كوان الاستمرار والبقاء بالمجلس العسكري ولزم بيته معتكفآ فيه، زاره الرائد شمس الدين وهدده ان لم يرجع للمجلس، ورفض بيو يو كوان العودة … وبعد ايام من هذه الزيارة التي قام بها شمـس الدين…مات كوان في ظروف غامضة ومريبـة!!
      3-
      مـجـذوب الخليـفة:
      —————–
      ***- توفي في حادث انقلاب سيارته التي كان يقودها سائقه الخاصة وتوفي علي الفور، واثبتت التحريات فيما بعد ان سائق السيارة واثناء القيادة نعس و(دقـس) فوقع الحادث!!
      4-
      علي احـمد سـحلول:
      —————-
      ***- كان وزيرآ للخارجية، وهل الذي نفذ تعليمات حسن الترابي باحالة السفراء والدبلوماسيين ومدراء الادارات بالوزارة للصالح العام وتشريد عشرات الموظفيين والكتبة والعمال ليحل محلهم اصحاب (الولاء قبل الكفاءة)، وبالفعل، تم طرد احسن الكفاءات والخبرة بالعمل الدبلوماسي، وامتلأت الوزارة باصحاب السبح والذقون حتي اصبحت الوزارة -كما قال احد الدبلوماسيين الاجانب- لافرق بينها ودراويش حـمد النيل!!، وخجل فيما بعد سـحلول من تصرفه الا اخلاقي وطرده لزملاءه القدامي بالوزارة ففضل الابتعاد عن الخرطوم وتم تعيينه سفيرآ بجنيف، ومات مغضوبآ عليه من الذين خرب بيوتهم وشردهم،
      ثــالثآ:
      ———–
      أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو
      كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان
      وماذا يفعلون?…هل يتذكرهم احـد?!!
      ————————————-
      1ـ عـمر حسـن احـمد الـبشـيـر،
      2ـ الـزبيــر محـمـد صـالـح،
      3ـ فيـصل مـدنـي مختـــــار،
      4ـ ابـراهيـم شـمـس الـديـن،
      5ـ ابراهيـم نـايـل ادام،
      6ـ بيـويـو كـوان،
      7ـ دومـنيـك كـاسيـانـو،
      8ـ مـحـمد الآمـيـن خليـفة،
      9ـ عـثمان أحـمد حـسـن،
      10- مـارتـن ملـوال،
      11ـ بـكري حـسـن صـالـح،
      12ـ سـليـمان محـمد سـليمان،
      13ـ التيـجانـي أدم الـطاهـر،’
      14ـ فيـصـل ابو صـالـح،
      15ـ صـلاح محـمد أحمـد احـمـد كـرار.
      رابعـــآ:
      ———–
      شـخصيات دينية وعسكرية ومدنية انتهت
      نهايات مرة….ومازالوا احياءآ
      ——————————
      1-
      الدكتور حسن التـرابي: مازال يعاني من اثر الضربة (اللكمة) التي تلقاها في مطار اتاوا، في يوم 26 مايو 1992،
      2-
      الدكتور علي الحاج: و( خلوها مستورة)!!
      3-
      الدكتور النافع علي النافع: يعيش لحظات الخوف والهلع من مااقترفته يداه، وينام ويصحي تحت حراسة مشددة،
      4-
      الدكتور غازي العتباني: طلع من مولد الانقاذ بلا حلاوة( والسبب علي عثمان)،
      5-
      الدكتور محي الدين تيتاوي، قدم استقالته من جريدة (الانقاذ الوطني) عام 1992 احتجاجآ علي سياسات الحكومة وقتها، ليصبح فيما بعد انقاذيآ اكثر من البشير نفسه!!
      6-
      الدكتور مصطفي اسماعيل: مازال (الطفل المعجزة) في نظر أهل السلطة،
      7-
      اللواء طبيب (معاش) الطيب محمد خير (سيخة):…..دروش!!
      8-
      الدكتور كمال حسن علي: سفير النظام بالقاهرة، ومرتكب مجزرة (العيلفون) عام 1998، وقضيته امام المحاكم لاتسقط بالتقادم،
      9-
      الدكتور خالد المبارك: انقلب من المعارضة لينام في احضان النظام والاسترليـني!!
      10-
      الدكتور عبدالوهاب الافندي: ستظل دعوات الذين شردهم وخرب بيوتهم وهدم وزارة الخارجية علي روؤسهم تلاحقه الي يوم الدين،…قال اسلامي قال!!
      11-
      الدكتور: عبدالله حسن البشير: ويابخت من كان الرئيس شقيقه!!
      12-
      الدكتور كمال عبيـد: ستظل كلمة (حقنة) تلاحقه الي يوم الدين!!
      13-
      الدكتور قطبي المهدي: يسخرون منه اعضاء المؤتمر الوطني ويطلقون عليه: (سوداني في الصباح..وكندي بالليل)!!، لايستطيع السفر الي بلده الاصلي كندا بسبب جرائمه في السودان!!
      14-
      الدكتور امين حسن عمر: مازال بلا اي اهمية في حزبه الحاكم!!
      15-
      الدكتور محي الدين جميعابي: مازالت قضية اختفاء 300 طفل لقيط من دار (المايقوما) محل تساؤلات يرفض الاجابة عليها!!!
      16-
      الدكتور مامون حـميدة: حتي اقرب الناس اليه يشكون في كفاءته كوزير صحة!!، مازال يواجه هجومآ ضاريآ من قبل بعض بعض الصحفيين بسبب تدني مستوي العلاج في البلاد بعد تعيينه وزيرآ!!
      -17-
      الدكتور عبدالحليم المتعافي: تلاحقه الاتهامات الكبيرة بالفساد من كل جانب، ولكنه محمي بشدة من البشير شخصيآ!!
      18-
      الدكتور الطيب مصطـفي: ( الخال الرئاسي)…وهو (دلوع) النظام وكل طلباته مجابة علي الفور!!…وضعه في البلاد اشبه بوضع سيف الاسلام القذافي، او كوضع علاء وجمال حسني مبارك….وقد يلقي نفس النهايات!!
      19-
      الدكتور عوض ابو الجاز: يعرف اين هي عائدات النفط منذ عام 1996 وحتي الان، ويعرف اين ذهبت الملايين من الدولارات، كل اعضاء الحزب الحاكم يخافون منه، لانه (كاسر عيونهم) ويعرف كم قبضوا وكم نهبوا من العائدات!!
      خــامســآ:
      ————
      شـخصيات حول عمر البشير لحقتها لعنات الـملاييـن:
      1- بروفسير ابراهيم غندور، طرد وضرب بدار حزب الأمة،
      2- بروفسير محمد عثمان صالح، (هيئة علماء السودان) واحدة من اجهزة الحزب الحاكم، عليها ان تفتئ بما يفرح السلطة!!
      3- الفريق صلاح عبدالله (غوش): ممارساته بجهاز الأمن ستظل دومآ محل ملاحقته، ولاتوجد جريمة بلا عقاب،
      4- المشير عبدالرحمن سوار الدهب: كان الواجب عليه ان يحترم نفسه كرئيس سابق للبلاد والا ينزلق الي مرتبة موظف درجة رابعة عند البشير!!
      5- العقيد عبدالرحمن الصادق المهدي: انتهي نهاية مرة بالخنوع وقبول منصب بالقصر، وليعمل تحت امره البشير الذي اطاح بوالده( الصادق)!!
      6- جعفر محمد عثمان الميرغني: مثل والده( لايحل ولايربط ولايفك ولايـعقد)!!
      7- عبدالرحيـم حمـدي: سياساته الاقتصادية اشبه بالسلم التعليمي في زمانات النميري!!!
      8- اسامة عبدالله:( مدير وحدة السدود)، لايهمه شيئآ من امر السكان حتي ولو اغرقتهم المياة جميعآ!!
      9- علي الكرتي: وزير وتاجر ودبلوماسي ودفاع شعبي، قام بتحويل الوزارة الي مؤسسة خاصة!!
      10-
      عبد الباسط سبدرات: خرج من وزارة العدل دون وان يفتح ملفآ واحدآ هامآ!!
      11- بدرية سليمانية: ادعت انها شاركت في تخطيط انقلاب 30 يونيو 1989، ولما اكتشف كذب ادعاءها….اختفت عن الانظار تمامآ!!
      12- ابراهيم محمود حامد: لماذا تخفي ياوزير الداخلية قاتل الراحلة عوضية وتحميه?!!
      ســادســآ.:
      —————-
      ***- سبحان ربي مغيـر الأحوال…
      ***- سبحان الله الذي مابين غمضة وانتباهتها يغير من حال لحال…
      ****-
      ****-
      ****-
      ونــواصـــل الكلام والحـديث عن شخصيات الانقاذ (العسكرية والدينية والمدنية) التي انتهـت نهايات مـرة وقاسية……

    8. شاذ الافق في September 5th, 2012 4:59 am

    لا تتردد في ترك التعليق...