الأربعاء  23  أغسطس  2017
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • محكمة من محاكم الإنقاذ بأمبدة تحكم بالرجم حتى الموت على إحدى السيدات

    May 18, 2012  

    (حريات)

    اصدرت المحكمة الجنائية بأمبدة حكما بالرجم حتى الموت على سيدة متهمة بانها على علاقة غير شرعية مع رجل وانجابها طفلاً نتيجة هذه العلاقة ، فيما برأت المحكمة الرجل المتهم في نفس القضية ، وذلك يوم الاحد 13 مايو .

    ورأت المحكمة رفع الحكم للمحكمة العليا للتأييد.

    وأدانت حركة (التغيير الآن) في بيان 16 مايو الحكم باعتباره وحشياً ويستند على قاعدة فقهية مختلف عليها ، وطالبت السلطات القضائية في الخرطوم ( بسرعة التدخل لايقاف تنفيذه لما فيه من وحشية بالغة و انتهاك شنيع لروح الانسانية و التمدن و تغول على المبادئ العدلية البسيطة التي تدين طرفاً واحداً في فعل يستلزم بالضرورة اثنين لوقوعه ، و كما يعكس هذا الحكم تمييزاً صارخاً ضد المرأة و امتهان لحقوقها بهذه الادانة المنفردة غير المقبولة لا عقلاً و لا منطقاً ولا ضميراً لأي انسان صاحب ضمير حي و روح تتطلع الي احقاق الحق و تنفيذ العدالة).

    وناشدت المواطنين السودانيين وكل الافراد والمنظمات من حول العالم بالتوقيع على مطالبة لإيقاف هذا الحكم فورا وضمان عدم تكرار صدور مثل هذه الاحكام المتوحشة .

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    27 تعليق على “محكمة من محاكم الإنقاذ بأمبدة تحكم بالرجم حتى الموت على إحدى السيدات”

    1. dinaagag في May 18th, 2012 2:15 pm

      كما يعكس هذا الحكم تمييزاً صارخاً ضد المرأة و امتهان لحقوقها بهذه الادانة المنفردة غير المقبولة لا عقلاً و لا منطقاً ولا ضميراً لأي انسان صاحب ضمير حي و روح تتطلع الي احقاق الحق و تنفيذ العدالة).

    2. بيتنا جالوص في May 18th, 2012 2:33 pm

      شريعة الاسلام الذى نعرفه واضحة فى مثل هذه الحالات…أربعة شهود عدل شاهدوا المكحل فى المرود و يتم القصاص فى الاثنين معا..كيف يطبق الحد فى المراءه فقط و ماذا شاهد الشهود؟ هل شاهدوها تمارس الزناء مع الهواء ام مع جان…حسبنا الله و نعم الوكيل

    3. ali في May 18th, 2012 2:57 pm

      الاسلام اصبح انتقام علينا نحن الذين لاحول لهم ولاقوة اقسم لك بذات اللة لقد كرهت الاسلام كرة شديد,أيعقل أن يكون هذا العقاب الوحشي الهمجي تطبيقاً لأوامر من(الإله)خالق الكون العظيم؟!!وتسمى هذه(شريعة الجلد والرجم وقطع الأيادي والأرجل)بالشريعة الأبديةالصالحة لكل زمان ومكان.

    4. nagatabuzaid في May 18th, 2012 3:25 pm

      الدايرين الرجم كثيرين

    5. nagi في May 18th, 2012 4:38 pm

      فعلا متوحش من متوحشين

    6. abood في May 18th, 2012 5:33 pm

      جريمة اخرى سيرتكبها هذا النظام ليس فى حق العدالة وانما فى حق الانسانية جمعاء محاولة منه للاختباء خلف قوانيين غير متفق عليها وتقف من خلفه دون وازع من ضمير او اخلاق هذة العصابة التى تدعى الحركة الاسلامية فى سبيل منافع دنيوية لا علاقة لها البتة بالشعارات التى اجتمعوا عليها فى البدء حيث ثبت ذلك بشهادة كمال عبيد انها وبعد كل تلك السنوات لا زالت مجرد فكرة فتاملوا

    7. كان اسمي محمد في May 18th, 2012 7:09 pm

      تعليق غير لائق
      حذف من الادارة

    8. hatim في May 19th, 2012 4:04 am

      طيب كدة كويس لو سرق احدهم سوف تقطع يده واذا سرق المال العام يقطع من خلاف واذا جلس احدهم في بيت ابيه وامه وينظر ايهدي له او لا دي نماذج فقط من رؤية الاسلام في قضايا الساعة ولم يطبق منه غير حد الزنا واين بقيت الحدود التي تشكل ضمان لامن وسلامة المسلم مما يصيبه من المجتمع والدولة ومن اين اتي هذا القاضي ولا في اي عصر يعيش وهو معزور لتضارب القوانين مع المصالح وانا اجزم مئة بالمئة بانها مجرد فرقعة اعلامية تريد بها الحكومة ان تشغل الناس بها وتعلق الحكم في القاضي فالازمة واحدة ازمت الحكم وعدم استغلالية القضاء وجهل القضاء انفسهم والرشوة في الكثير من القضايا ولاشك انها جريمة في حق المرأة والمجتمع والطفل والزوج والله سبحانه وتعالي عندما امر باربعة شهود كان يعلم الا هذه المرأة عملتها في الشارع لانه مستحيل يري هذا الشيئ اثنين خلي اربعة فقط اذا اعترفت بجرمها وتلك المرأة التي طبق فيها هذا الحد هي التي اتت الي رسول الله ( ص ) واعترفت بجريمتها والقصة يعرفها الجميع هذا الحد القاسي في الاسلام هو حد خيانة الزوج والابن الذي لايعرف غيرها لمن ينسب وفي حق المجتمع الذي يفترض به انه مترابط ولاكنها ازمت المجتمع كله والفقر والحاجة وبيع الجسد في اقدم مهنة للمرأة في التاريخ ليس الاسهل لان ليس سهل ان يختار هذا الطريق انسان سوي اذن هو انهيار القيم وتداخل العادات والتقاليد ودخول السودان الكثير من اللاجئين بطريقة مشروعة وغير وامتزاج هولاء في المجتمع ونحن تحدثنا عن تغير التركيبة السكانية في الخرطوم وهذا قطع شك سوف يغير المفاهيم الثقافية والمادية والروحية للمجتمع فزمان كان الحديث عن المثليين في المجتمع السوداني يثير القشعريرة وعندما تري احدهم تهرول بعيدا عنه الان غير تراه وتسمعه يتحدث وتتعامل معه عادي وايضا جميعنا يعرف المومسات في الحلة في الجامعة في الشارع وكان التعامل معهم يتم بطريقة مختلفة عن الان وفي النهاية يقول المثل تجوع الحرة ولا تأكل بثديها وهذا الحكم ناقص والذي يسكت عليه شيطان اخرص ومن هو الذي سوف ينفذ هذا الحكم الشعب ام القاضي ام كتائب الدفاع الشعبي ام شرطة المحاكم ام سوف تربط في شجرة وترمي بالحجارة انتبه يا ايها الشعب السوداني اذا مرة هذه المهزلة سوف نري المشانق والجزارات في الشوارع ارفضو مثل هذا الشذوذ الديني والتطرف الاخلاقي والانحطاط القضائي

    9. واحد صريح شوية في May 19th, 2012 6:14 am

      عجيييييب وغريب أمر هذا المدعو ( كان اسمي محمد) صاحب التعليق اعلاه

      وأعتقد انه واحد من ثلاثة:
      1_ إنسان مجنون يحتاج لعلاج
      2- إنسان مسلم محبط من عمايل اهل الانقاذ
      3- عميل مخابرات يريد الفتنة

    10. عبد الرحمن في May 19th, 2012 6:16 am

      لو رجال خليهم يرجموها. آدي الجمل و آدي الجمالي

    11. محمدالطيب في May 19th, 2012 6:54 am

      ياصريح شويه انا محبط شديد وايضآ انا اصلآ ملحد وهذا خاص بي انا نسبه لقرآتي العميقه في مناهج التحليل العلمي(الجدليه الماديه) ولست عميلآ لأحد ولن اكون عميلآ لأحد ضد اهلي وناسي لكن لا عليك فأنت علي قدر حالك ولا تستطيع خرق السقف الميخلي لديك وكثير من الماديين لا يبيحون بها بسبب اللاهوتيين والميتافيزيقيين ..عمومآ كان مجرد تعبير لم ارد به الفتنه وبعتذر عن ذلك

    12. الجبل في May 19th, 2012 6:59 am

      لااله الا الله محمد رسول الله من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ان الله غني عن العالمين

    13. النقناق في May 19th, 2012 7:06 am

      عليك يا عمر البشير تطبيق الشريعة على السارقين والا لا تجد يوم القايمة مفر من الله صبحانه وتعالى
      لانك مسئول عنها واعتقد انها من بنات الغرب يا عمر لماذا لم تمهد لها الطريق

    14. كابو في May 19th, 2012 7:12 am

      أكذوبة حد الرجم فى القرأن

      إن أول أمر ينبغي معرفته والانطلاق منه هو أن حد الرجم غير موجود في النص القرآني المحفوظ والمتلو بيننا. و رجم الزاني حكم توراتي تسلل الى الإسلام عبر بوابة الحديث و الروايات المتناقضة أصلاً مع نفسها و مع القرآن. و لقد فصّل الله سبحانه و تعالى عقوبة الزنا في القرآن الحكيم كما يلي:

      1- الزانية والزانى إذا ضبطا فى حالة تلبس، فالعقوبة مائة جلدة أمام الناس، بذلك بدأت سورة النور بافتتاحية فريدة عجيبة و غريبة ترد على أولئك الذين يتجاهلون وضوح القرآن وبيان تشريعاته، يقول تعالى فى تلك الافتتاحية الفريدة

      ﴿سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَآ آيَاتٍ بَيّنَاتٍ لّعَلّكُمْ تَذَكّرُونَ﴾

      وبعدها قال تعالى مباشرة

      ﴿الزّانِيَةُ وَالزّانِي فَاجْلِدُواْ كُلّ وَاحِدٍ مّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الاَخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مّنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾

      لم يقل تعالى الزاني المحصن و الزاني غير المحصن.
      لا حظوا أنه تعالى و صف الجلد مائة جلدة بالعذاب ، حيث قال

      ﴿الزّانِيَةُ وَالزّانِي فَاجْلِدُواْ كُلّ وَاحِدٍ مّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الاَخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مّنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾

      2- وجاءت تفصيلات القرآن بعقوبة الجارية، إذا وقعت فى الزنا.
      فإن كانت الجارية تحت سيطرة سيدها أو يجبرها على ممارسة البغاء فليس عليها عقوبة، إذ أنها لا تملك حرية الاختيار، يقول تعالى

      ﴿وَلاَ تُكْرِهُواْ فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَآءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصّناً لّتَبْتَغُواْ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدّنْيَا وَمَن يُكْرِههُنّ فِإِنّ اللّهِ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنّ غَفُورٌ رّحِيمٌ﴾ (النور 33).

      وإذا تزوجت الجارية وتحررت من سيطرة مالكها ووقعت فى جريمة الزنا فعقوبتها خمسون جلدة أى نصف ما على المتزوجات الحرائر إذا وقعن فى الزنا‫.‫

      ﴿فَإِذَآ أُحْصِنّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ﴾ (النساء 25).

      لاحظوا أنه تعالى ذكر نفس الكلمة السابقة (العذاب)
      حيث قال (فَعَلَيْهِنّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ﴾
      و هي نفس الكلمة المذكورة في عقوبة الزنا للحرائر ، حيث و صف تعالى الجلد مائة جلدة بالعذاب
      ﴿الزّانِيَةُ وَالزّانِي فَاجْلِدُواْ كُلّ وَاحِدٍ مّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الاَخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مّنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾
      و نصف ماعلى المحصنات الحرائر من العذاب هو خمسون جلدة و ليس نصف موت لأن الموت لا ينصف يا أصحاب العقول.

    15. واحد صريح شوية في May 19th, 2012 7:32 am

      🙁 أخي محمد الطيب أحيك وأرجو ان لا نترك الفرصة لهذا العصابة الظالمة الفاسدة المفسدة ان تقتل فينا القيم و المعاني الجميلة.
      🙁 ولكن كن واثقاً من قرب شروق الفجر بعد هذا الظلام الحالك الذي دام 23 عاما.
      🙁 وفي الختام يا أخوي محمد الطيب ما فهمنا اي حاجة من الكلام الكبار كبار بتاعك ده ؟

    16. كابو في May 19th, 2012 7:34 am

      آية الرجم

      هل سمعت عن آية الرجم؟ أنت بالتأكيد تعرف بأن حد الزنا في الإسلام للمحصنين هو الرجم، ولكن هل توجد آية للرجم؟

      فيما يلي سورة البقرة الآية 2 التي لا تنص على الرجم.

      أذاً من أين أتى حكم الرجم؟! ربما من الحديث! نعم حكم الرجم مصدره الحديث. ولكن الأثر يروي لنا بأن هناك آية للرجم.

      ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال قال ‏ ‏عمر ‏ ‏رضي الله عنه ‏

      ‏إن الله تعالى بعث ‏ ‏محمدا ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل عليه ‏ آية الرجم‏ فقرأنا بها وعقلناها ووعيناها ‏ ‏فأخشى أن يطول بالناس ‏ ‏عهد ‏ ‏فيقولوا إنا لا نجد ‏آية الرجم فتترك فريضة أنزلها الله تعالى ‏ ‏وإن ‏‏ الرجم‏ في كتاب الله تعالى حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت ‏ ‏البينة ‏ ‏أو كان ‏ ‏الحبل ‏ ‏أو ‏ ‏الاعتراف

      مسند أحمد 256

      الله أنزل على نبيه الكتاب، ومن ضمن ما أنزله عليه آية الرجم، قرأها الناس وعقلوها وعملوا بها. ولكن عمر الفاروق يخشى أن يترك الناس هذا الحد، لأنهم لا يجدوه في كتاب الله مع أن الله أنزلها.

      حدثنا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏حدثني ‏ ‏وهب بن بقية ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏خالد بن عبد الله الطحان ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن أبي زياد ‏ ‏عن ‏ ‏زر بن حبيش ‏ ‏عن ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏قال ‏

      ‏كم تقرءون سورة ‏ ‏الأحزاب ‏ ‏قال بضعا وسبعين‏ آية قال لقد ‏ ‏قرأتها مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مثل ‏ ‏البقرة ‏ ‏أو أكثر منها وإن فيها آية الرجم.

      مسند أحمد 20260

      أبي بن كعب يشهد هو الأخر بأن أية الرجم أنزلت بل يحدد موضعها “سورة الأحزاب”. بل أن يدلي بمعلومات غير سارة على الأطلاق. سورة الأحزاب في وقته كانت بضعاً وسبعين آية، ولكنها في وقت محمد كانت في طول سورة البقرة!! فكر معي! ماذا حدث لبقية الآيات؟

      أذا ماذا حدث للآية؟؟

      حدثنا ‏ ‏أبو سلمة يحيى بن خلف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الأعلى ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن إسحق ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن أبي بكر ‏ ‏عن ‏ ‏عمرة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏و عن ‏ ‏عبد الرحمن بن القاسم ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏

      ‏لقد نزلت‏ آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وتشاغلنا بموته دخل ‏ ‏داجن ‏ ‏فأكلها ‏

      سنن ابن ماجه 1934 انظر مسند أحمد 25112

      هذه عائشة أم المؤمنين، زوجة الرسول وقرة عينه. تعرف أكثر مما يعرف أي أحد أخر عن زوجها. تدلي بالأعتراف بأن الآية أنزلت، ولكن الله حدد لها مصيرأخر غير التلاوة:

      بطن داجن (دجاجة، ديك)؟!

      كلام الله المقدس يتلفه داجن؟! أترك لك التفكير يا أخي ويا أختي، أي آله هذا يتلف كلامه داجن؟

      هذه هي آية الرجم:

      {‏الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة‏}‏ خرجه النسائي‏

      هذه الأية موجودة في: الجامع لأحكام القرآن * و * أبن كثير * و * صحيح مسلم *

    17. كابو في May 19th, 2012 7:54 am

      2-ومن ناحية احاديث الرجم بالذات نجد فيها نوعا من التناقض .. ففي الحديث الخاص بموضوعنا المروي عن عمر ينسبون فيه آية للرجم تقول ( الشيخ والشيخة اذا زنيا فارجموهما البته ) ومعلوم ان مصطلح الشيخ والشيخة لا يفيد الاحصان او المحصن والمحصنة ، فقد يصل الانسان الي مرحلة الشيخوخة دون زواج او احصان ، وقد احس محمد بن الحسن الشيباني بهذا القصور في المعني فاستدرك يقول تعليقا علي حديث اخر في رجم الزناة من اليهود ( الحديث رقم 694 ) ( قال محمد : بهذا كله نأخذ ، ايما رجل مسلم زنى بامرأة وقد تزوج قبل ذلك بامرأة حرة مسلمة وجامعها فعليه الرجم ، وهذا هو المحصن ، فان كان لم يجامعها ولم يدخل بها او كانت تحته امة ( جارية ) او يهودية او نصرانية لم يكن بها محصنا ولم يرجم ، وضرب مائة ، وهذا كله قول ابي حنيفة والعامة من الفقهاء ).
      ان الشيباني ( وهو تلميذ لأبي حنيفة واحد الشيخين في المذهب الحنفي ) يضح تحديدا فقهيا وتصحيحا لحديث الرجم المروي عن عمر والذي يتضمن عبارة ( الشيخ والشيخة اذا زنيا .. الخ ) وبهذا التحديد والتصحيح يكون المحصن الزاني المستحق للرجم ليس هو مجرد الشيخ والشيخة ولكنه الذي تزوج بامرأة مسلمة حرة ، فاذا تزوج بجارية او يهودية او نصرانية فليس متزوجا كاملا او ليس محصنا ، وبذلك ينجو من الرجم ، وعليه فأنهم يعتبرون الزواج من الروسيات او الاوربيات ( زواج نص ونص ..!!)
      والمهم انها وجهات نظر لبعض الفقهاء وليست تشريعا الاهيا ، بل تتناقض مع التشريع الالهي كما سنوضح فيما بعد ..
      3-و هناك ماهو اخطر في هذا الحديث ، انه يتهم عمر بالترويج للاحاديث ، ويتهم النبي عليه السلام بأنه ترك اية قرآنية لم يكتبها ، ويزعم ان عمر هو الذي يسن السنن ويفرض الفرائض ويترك الناس علي السنة الواضحة ، وانه مثل النبي يخطب الناس حجة الوداع قبل موته ويوصيهم ولكن بحديث الرجم ، ويقول ذلك في صورة دفاعية مسبقة تنبئ عن وجود جدل حول موضوع الرجم ، لذلك جعلوا عمر في هذه الرواية يتصدي لمنكري حديث الرجم حتي لا يقول قائل لا نجد حدين في كتاب الله … ثم يذكر العبارة الركيكة ( الشيخ والشيخة اذا زنيا ..) ويجعلها آيه قرآنية ، كما لو ان الله تعالي لم يذكر في كتابه الكريم قبيل وفاة النبي واكتمال القرآن 🙁 اليوم اكملت لكم دينكم ، واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا : المائدة 3 ) .ثم لا تخلو الرواية من التناقض في قوله ( لولا ان يقول الناس زاد عمر بن الخطاب في كتاب الله لكتبتها ) فكيف يعتبرها آية ثم يعتدها زيادة في كتاب الله يمتنع عن اضافتها الي القرآن .
      4-ونحن نرد علي هذا الحديث وغيره بما جاء في كتب التراث نفسها ..
      روي احمد ومسلم و الدارمي والترمذي و النسائي عن ابي سعيد الخدري قول الرسول ( لا تكتبوا عني شيئا سوي القرآن ، فمن كتب عني غير القرآن فليمحه ) واخرج الدارمي – وهو شيخ البخاري- عن ابي سعيد الخدري انهم ( استأذنوا النبي في ان يكتبوا عنه شيئا فلم يأذن لهم ) . والرواية عن ابي سعيد الخدري تقول : استأذنا النبي (ص) في الكتابة فلم يأذن لنا .
      وروي مسلم واحمد ان زيد بن ثابت – احد مشاهير كتاب الوحي – دخل علي معاوية فسأله عن حديث وامر انسانا ان يكتبه ، فقال له زيد : ( ان رسول الله امرنا الا نكتب شيئا من حديثه ) ، فمحاه معاوية .

    18. جادون في May 19th, 2012 8:45 am

      نسبة لتطور العلم في هذا الزمان، فربما ذهبت هذه (المحروصة) الى اقرب بقاله، واشترت عبوة من (………..) وقامت بما يلزم،! فحدث ما حدث .؟؟! وحتى في هذه الحالة، اذا افترضنا حدوثها جدلا..؟! فيجب ان تتوفر على الديباجه الموجوده على العبوة بالضروره، كل التفاصيل عن الطرف الآخر بل ادق التفاصيل، بما فيها لون العيون وخطوط البصمات ..؟!
      باختصار هذا الامر يستحيل اكتماله دون وجود طرفين، وعليه يستحيل صدور حكم من طرف واحد مهما كانت الحيثيات . وهذه واحدة من شطحات القضاة، التي تجعلنا نشك في مقدرات بعضهم العقلية…!!
      ان صدور مثل هذا الحكم المشاتر للعقل والمنطق والقانون وحتى العرف ، يدل ان هنالك امر ما خلف الكواليس . ربما الطرف الآخر (مؤتمر وطني) فتم التعامل معه بفقه الستره وهذه المسكينه من العوام فتم معاملتها بالتشهير .والله اعلم .

    19. م م في May 19th, 2012 12:24 pm

      الحديث عن حد الرجم كلام جميل وفيه إثبات بالحجة وإن الرجم قد حدث قبل نزول هذه الآيات نشكرك كتير ياكابو رغم أني أختلف معك في بعض الأراء الأخرى

    20. nagatabuzaid في May 19th, 2012 2:50 pm

      حياك الله استاذ كابو وسنبحث اكثر عن هذا الامر كما نرجو ان يجد الامر اهتماما اكبر ومناقشة القاضى
      احد المعلقين قال من سيرجمها المجاهدين المستوردين لقتل السودانيين هم من سيقوم بهذه العملية نطالب باقامة الحدود على السارقين لاموال الشعب والادلة والبينات مثبتة على المواقع الالكترونية وان يصدر الحكم من نفس هذا المولانا

    21. جلال شايب زين العابدين في May 19th, 2012 3:23 pm

      من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر

    22. محمدالطيب في May 19th, 2012 6:17 pm

      إن الاندفاع المثالي المصدوم بالفجائية الغير متوقعه يعطي نمازج شكلية وسطحية في الديناميه اليومية المتبلوره والمتقوقعه في المخيله المتحرره فكريآ فينتج عنة تنازلآ متوسلآ مدفوع من ضغوط الاحباط الناتج عن الادراك الواعي ليوصلنا في النهاية الي عهد كوسموبوليتي لا تعرف نتائجه لذلك افضل الاستمساك بمنهج التحليل العلمي وتحليل جزيئيات العوامل الثقافية سواء كانت ديالكتيكية متحرره لتولد الحقيقه المكبوده في اسوار الميتافيزيقية المثالية المصادمه الغير محترفه والتي لها صيروره مناقضه وفق خيوط واهيه لذلك العهد الكوسموبوليتي في اشد انفعالاته مما يرجح ان البروليتاريا المسحوقه والمبادة والتي يتم فيها تجريب اقسي العقوبات رغم انها 80% وهنا يكمن الخطر حيث غياب الوعي والعداله الاجتماعية لذلك نتوقع الاسوأ

    23. ستو وداعه في May 19th, 2012 6:29 pm

      الدكتورة احسان فقيرى ل(الميدان)

      د. إحسان فقيري

      نساء الأطراف يعانين من العنف والمشاكل الصحية

      الخرطوم /الميدان

      أقرت الدكتورة إحسان فقيرى عضو الحزب الشيوعي والناشطة فى مجال حقوق المرأة بضعف النشاط وسط نساء الأطراف فى العاصمة على سبيل المثال ،وأشارت الى إن المرأة فى تلك الاطراف تعانى من العنف ونقص الخدمات الصحية وقالت فى حوار مع الميدان ان حقوق النساء تأثرت بصورة سالبة منذ مجئ الانقاذ للحكم وفيما يلى نص الحوار:

      *ماهو تقييمك لما حققته المرأة من مكاسب وهل هناك تطور إيجابى فى ذلك ام أن حقوق النساء تعرضت للتراجع ؟

      = أمضينا اربعة اعوام بعد الانتفاضة أخذت فيها المنظمات النسوية الديمقراطية تقف على رجليها بعد حكم شمولى قاسى جدا انهك الحركة الديمقراطية لكننا تفاجأنا بانقلاب آخر فى يونيو 1989م وهذا الانقلاب بدأ قادته فى اتخاذ تدابير منذ أول يوم تسئ آو تكرس لدونية النساء،كما حاولت فرض الحجاب حتى على النساء المسيحيات العاملات في المصالح الحكومية ،ولذلك فرض الزى الموحد على النساء العاملات فى مختلف المؤسسات مع العلم باننا نعيش فى مجتمع يتمتع بثقافات متنوعة اذ نجد أن كل إمرأة فى السودان لها طريقتها فى إرتداء الثوب مقارنة بالأخرى ونجد ان المرأة الهدندوية ترتدى الثوب بطريقة مختلفة عن الدنقلاوية او التى تعيش فى وسط السودان. اذن أنت عندما تفرض الزى الموحد تكون قد فرضت قيدا على حرية المرأة فى أشياء تخصها تماما.

      أيضا قرارات والى الخرطوم بمنع النساء من العمل فى محطات الخدمة البترولية والكافتريات وغيرها باعتبار أنها تواجه المعاكسات . ونجد أن المرأة يمكن ان تتعرض للمشاكل وتواجه المتطفلين فى كل مكان حتى الطبيبة التى تعمل فى عيادتها يمكن أن تواجه المتطفلين ، لكن المرأة قادرة فى نفس الوقت على مواجهة ذلك ،ونضرب المثال هنا بحبوباتنا اللائى كن يعملن فى سوق الطواقى فقد كن قادرات على التصدى على كل متطفل تلك كانت دعوة تنم عن عقلية رجعية .

      · المد النسوى
      *لكن الإنقاذ تتفاخر بان المرأة فى عهدها وصلت الى درجة قاضى محكمة عليا ؟

      = الانقاذ عندما جاءت عبر إنقلابها وجدت إن الحركة النسوية خطت خطوات كبيرة للامام . نحن بدأنا منذ الثلاثينات من القرن الماضى وكان لدينا القاضية احسان فخرى ومجموعة من المحاميات والطبيبات . الإنقاذ حسب تصرفاتها طيلة هذه السنين كانت تحلم بان النساء يجب ان يجلسن فى البيت . لم تستطع ان تقف ضد المد النسوى الجارف لكى تجرنا بجرة قلم بأن نجلس فى منازلنا او لا نعمل فى وظائف قيادية عليا .

      · قوانين بديلة
      *هل شرعتم فى إعداد مشروعات قوانين بديلة للقوانين الحالية؟

      = هناك منظمات مجتمع مدنى عديدة تعمل من أجل تعديل القوانين منها( منظمة سورد) التى بدأت فى صياغة مشروعات قوانين بديلة خاصة قانون الاحوال الشخصية وكذلك الإتحاد النسائى الذى أعد مشروعاً بديلاً لقانون الأحوال الشخصية مع العلم أن للإتحاد النسائى مكتب قانونى,وكلما يحدث ضغط على النساء كلما تنشط المنابر النسوية، لذلك جاءت مبادرة لا لقهر النساء. وهنالك عمل جاري لمناهضة قانون النظام العام والقانون الجنائى لعام1991م ولدينا نخبة من المحامين ساهموا في اعداد مشاريع قوانين بديلة

      · وعى النساء
      *تعدد المنابر النسوية هل هو إيجابى ام يشتت الجهود؟

      = تعدد المنابر النسوية مفيد لأننا نريد أن نرفع وعى النساء وكلما تتعدد لمنابر أعتقد انه افيد ولكل حسب ثقافته ورؤيته لقضايا المرأة. ويا حبذا لو كل مجموعة صوبت نشاطها نحو قضية محددة . ومثلا مبادرة لا لقهر النساء ركزت علي قضية واحدة هى مناهضة قانون النظام العام والقانون الجنائي.لذلك نرى أن تعدد المنابر مهم ومفيد ويعطى النشاط دفعة كبيرة

      · صوت واصل
      *هل صوت المرأة السودانية مسموع فى المنابر الدولية؟

      = نعم صوتنا مسموع وواصل الى العالم

      · مواجهة العنف
      *أين أنتم من نساء الأطراف فى ام ضريوة والصالحة ومرزوق ومايو والكلاكلة وغيرها ؟

      = هناك منظمات عديدة تعمل فى أطراف العاصمة .وفى أحد أعياد 8مارس وزع الاتحاد النسائى بعض الملابس بمعسكر مانديلا واحتفلنا هناك . لكن هناك ضعف فى هذا الجانب بالرغم من أن العديد من المنظمات تذهب وتعمل ورش عمل بالمعسكرات ، لكننا نحتاج الى عمل أكثر فى الأطراف خاصة وأن نساء الأطراف يعانين من العنف والمشاكل الصحية ومحو الأمية لذلك من المهم جدا أن ننتبه لنساء الأطراف.

      · مناطق الصراع
      *ماهى المعالجات التى يمكن أن تتوفر لكل قضايا المرأة التى بدأت تعانى منها مؤخرا من ضغوط اقتصادية كبيرة؟

      = أولا علينا أن نسأل لماذا تدهورت الأوضاع الإقتصادية واصبح الفقر مؤنث فى السودان ؟الفقر فى السودان إمرأة اليوم لماذا؟

      المرأة تعرضت للتشريد نتيجة لسياسات الخصخصة التى إتبعهانظام الانقاذ ، وتعرضت فى مناطق الصراع للنزوح وحملت أبناءها إلى مناطق أكثر أمانا واضطرت للعمل في بيع الشاى أو الطعام وغيرها من المهن المهمشة ورغم ذلك تحارب في رزقها عبر الكشات وفرض الرسوم والجبايات وتتعرض النساء للإبتزاز والتحرش والسبب سياسات التحرير الاقتصادي التى أفقرت النساء و الشعب السودانى بصورة عامة . وفى ظل هذا النظام مهما تحاول أن تعمل من إصلاح تجد أن هناك قانونا يقف فى طريقك أو أن تتعرض للاعتقال.

      · تدهور خدمات الصحة الانجابية
      *اين انتم من صحة النساء خاصة وان هنالك نسبة عالية من وفيات الامهات والرضع ؟

      = اود أن أذكر بأنه كان فى كل حى بمدينة امدرمان ثلاث قابلات مدربات, و كن يقدمن خدمة كبيرة للنساء ويتابعن مراحل الحمل المختلفة ويوفرن لهن النصائح الازمة الان لاتوجد قابلات لان سياسات الحكومة اهملت تدريب القابلات وتم الاعتماد على الخصخصة وان يكون هناك مستشفيات خاصة وحتى مستشفى الدايات آصبحت (بقروش) ، علي العموم هنالك ضعف وتدهور في خدمات الصحة الانجابية وبالتالي أدي الي ارتفاع نسبة وفيات والرضع ، وكذلك إرتفاع معدلات الاصابة بمرض نقص المناعة (الايدز).

    24. فاطمة حسن في May 19th, 2012 7:33 pm

      والله انا متحيرة!
      دين? دا ما الدين البنعرفه..
      اخلاق؟ مؤكد ما اخلاق٠٠
      قانون؟ ما في قانون في الدنيا كدا..
      شواطين؟ ما في شواطين بتعمل كدا.
      نوع الطيب مصطفى البتزوج بت سكرتيرته الطفلة ويجيها من الدبر لما يعيقها.. ؟؟؟؟

    25. كابو في May 20th, 2012 5:59 am

      كذوبة حد الرجم فى الأحاديث

      1 ـ مع اختراع عقوبة رجم الزاني في العصر العباسي الا انها لم تكن محل اتفاق ، ويعترف فقهاء السنة المعاصرون برفض المعتزلة والخوارج لعقوبة الرجم ( سيد سابق : فقه السنة 2/ 347 ، موسوعة الفقه علي المذاهب الاربعة 5/ 69 تأليف عبد الرحمن الجزيري).

      2 ـ أقدم أحاديث عن الرجم جاءت في موطأ مالك، فى رواية محمد بن الحسن الشيباني
      والرواية ( اخبرنا مالك ، حدثنا يحيى بن سعيد انه سمع سعيد بن المسيب يقول : لما صدر عمر بن الخطاب من منى .. الخ ..) أى إن الراوى الأصل للحديث هو سعيد بن المسيب الذى يقول ان عمر بن الخطاب خطب فيهم يؤكد وجود عقوبة الرجم فى القرآن الكريم فى آية تم حذفها . ولكن سعيد بن المسيب كان عمره عامين فقط حين قتل عمر بن الخطاب ، فكيف يروى طفل يحبو عن عمر. اذن يستحيل ان يكون سعيد ابن المسيب راويا لهذا الحديث عن عمر . كما يستحيل أن يقول عمر هذا الكلام لأن معناه أن عمر بن الخطاب يتهم القرآن الكريم بأنه تم التلاعب فيه وهذا يعد كفرا بقوله تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) ( الحجر 9 )
      ومن حيث متن الحديث فهو ساقط .
      ففيه ينسبون آية للرجم تقول ( الشيخ والشيخة اذا زنيا فارجموهما البته ) ومعلوم ان مصطلح الشيخ والشيخة لا يفيد الاحصان او المحصن والمحصنة ، فقد يصل الانسان الي مرحلة الشيخوخة دون زواج او احصان ، وقد احس محمد بن الحسن الشيباني بهذا القصور في المعني فاستدرك يقول تعليقا علي حديث اخر في رجم الزناة من اليهود ( الحديث رقم 694 ) ( ايما رجل مسلم زنى بامرأة وقد تزوج قبل ذلك بامرأة حرة مسلمة وجامعها فعليه الرجم ، وهذا هو المحصن ، فان كان لم يجامعها ولم يدخل بها او كانت تحته امة ( جارية ) او يهودية او نصرانية لم يكن بها محصنا ولم يرجم ، وضرب مائة ، وهذا كله قول ابي حنيفة والعامة من الفقهاء ).
      ان الشيباني ( وهو تلميذ لأبي حنيفة واحد الشيخين في المذهب الحنفي ) يضح تحديدا فقهيا وتصحيحا لحديث الرجم المروي عن عمر والذي يتضمن عبارة ( الشيخ والشيخة اذا زنيا .. الخ ) وبهذا التحديد والتصحيح يكون المحصن الزاني المستحق للرجم ليس هو مجرد الشيخ والشيخة ولكنه الذي تزوج بامرأة مسلمة حرة ، فاذا تزوج بجارية او يهودية او نصرانية فليس متزوجا كاملا او ليس محصنا ، وبذلك ينجو من الرجم ، وعليه فأنهم يعتبرون الزواج من غير المسلمات زواجا غير كامل ليست عقوبة على الزنا فيه !!
      3 ـ وهناك رواية اخري في الرجم في الموطأ تحت رقم 692 ، وهي رواية ساقطة بكل المقاييس لأن مالك يرويها عن ابن شهاب ( الزهري ) الذي يروي الحديث بنفسه ، مع ان ابن شهاب الزهري عاش فى نهاية العصر الأموى ،وكان من التابعين ولم ير النبي عليه السلام ولم يدرك عصره ، ومع ذلك نقرأ في الموطأ الاتي ( اخبرنا مالك ، اخبرنا ابن شهاب ان رجلا اعترف علي نفسه بالزنا علي عهد رسول الله ( ص) وشهد علي نفسه اربع شهادات ، فأمر به فحد . قال ابن شهاب : فمن اجل ذلك يؤخذ المرء باعترافه علي نفسه .)

      4 ـ وتوالت بعد مالك أحاديث أخرى كتبها الشافعى والبخارى ومسلم ، وهى أحيانا تزعم وجود آيات فى القرآن عن الرجم تم حذفها ، فمثلا يقول البخارى المتوفى عام 256 يروى عن عمر بن الخطاب الذى توفى قبله بأكثر من مائتى عام : ( ثم انا كنا نقرأ من كتاب الله ان لا ترغبوا عن آبائكم فانه كفر بكم ان ترغبوا عن آبائكم .. الخ …) ومعني ذلك ان هناك آيات من القرآن لم تتم كتابتها واعلن عمر عنها فيما بعد ..
      واحيانا تزعم ان مصدريتها من تشريع الرجم جاءت من مجتمع القرود فى عصر ما قبل الاسلام ،
      فإن البخاري فى حديث رقم 3560 يقول ” حدثنا نعيم بن حماد حدثنا هشيم عن حصين عن عمرو بن ميمون قال : رأيت في الجاهلية قردة اجتمع عليها قردة قد زنت فرجموها فرجمتها معهم ”
      أي ان مجتمع القرود في الجاهلية سبق في تطبيق حد الرجم .فهل كانت تلك القردة محصنة أم مجرد عانس ؟ وذلك الراوى الذى شارك فى رجم القردة الزانية هل ناقش شيوخ القرود فى كيفية إثبات الزنا عليها ، وهل هو بالاعتراف أم بالشهود الأربعة الذين تحققوا من وقوع الزنا ؟ .
      وكلها تتناقض فيما بينها.
      5 ـ التناقض في الروايات :
      والتناقض سمة اساسية من سمات الاحاديث ، ويظهر التناقض في احاديث الرجم علي نوعين: تناقض جزئي في التفصيلات الخاصة بالرواية الواحدة، وتناقض اساسي بين الروايات المختلفة. ومن هذا النوع الاخير حديث جاء به البخاري عن رجل اعترف للنبي بالزنا فاعرض عنه النبي الي ان حضر الصلاة فصلي مع النبي ، ثم قام الرجل للنبي ثانيا يعترف له ويطلب اقامة الحد عليه ، فقال له النبي : اليس صليت معنا ؟ قال نعم ، قال : فان الله غفر لك ذنبك ) أي ان الصلاة تغفر الذنب و تمحو عقوبة الرجم ، وهذا ما يتناقض مع الاحاديث الاخري التي تنضخ بدماء الضحايا من المرجومين حسب زعمهم .
      وبينما تؤكد احاديث البخاري والشافعي ومالك علي ان المحصن عقوبته الرجم فقط نجد مسلم يروي احاديث مكررة يؤكد فيها ان النبي قال ( البكر بالبكر جلد مائة ونفي سنة،والثيب بالثيب جلد مائة ، ثم والرجم ..) والخطورة في ذلك الحديث انه يجعل عقوبة الزاني المحصن مائة جلدة قبل ان يقتل رجما ، وهذا ما يتناقض مع الاحاديث الأخرى .
      اخذت هذه القصص والروايات سبيلها للتدوين في كتب الاحاديث اللاحقة لتصبح احد معالم التشريع للمسلمين ، خصوصا وقد احتفل بها الوعاظ والقصاص مع الفقهاء ، واصبح الجميع يرددونها علي انها ” حق ” ويؤكد هذا : التطبيق العملي الذي راح ضحيته رجال ونساء تم قتلهم بتشريع ما نزل الله به من سلطان .

    26. النذير في June 3rd, 2012 9:46 am

      بسم الله الرحمن الرحيم
      لا احب التعليق كثيرا على الاحداث لكن الذي اثار انتباهي ان المراة قد حبلت وانجبت طفلا وان الطفل معها وان المتهم قد تم تبرئته اود ان اشير الي انه يمكن التعرف علي والد الطفل من خلال فحص الحمض النووي الوراثي  DNAوهي تقنية بسيطة وعملية وبالتالى يمكن ازالة التهمة عن المراة اذا كان والد الطفل هو زوجها او اثبات التهمة على المراة و الرجل اذا كان الطفل ابنه

    27. احمد هارون الحاج في April 21st, 2013 8:38 am

      حسبى الله ونعم الوكيل علئ كل ظالم كل الفسق للمتنفذين و اصحاب المعالي اما الضعيف فلة اللة

    لا تتردد في ترك التعليق...