الثلاثاء  2  سبتمبر  2014
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • (4) ألف جنيه في كل جوال سكر للقصر الجمهوري والأمن ، وخطة كبرى لإنتزاع مشروع الجزيرة

    May 3, 2012  

    (حريات خاص)
    تحصلت (حريات) على (الخطة الكبرى) لتحويل المشاريع الزراعية القائمة ، بما في ذلك مشروع الجزيرة ، إلى مشاريع خاصة لإنتاج السكر ، وكمراتع للفساد ، بما يهدد معيشة المزارعين وملاك الاراضي والرعاة وإنتاج الغذاء في البلاد .
    وتسمى الخطة بـ (الخطة الكبرى لإنتاج السكر بالسودان ) وأعدتها شركة كنانة للهندسة والخدمات الفنية المحدودة  ، بايعاز من محمد المرضي التيجاني العضو المنتدب لشركة سكر كنانة ، وعبد الحليم المتعافي ، وزير الزراعة ، الذي قدم الخطة لمجلس الوزراء وأجازها .
    ويدير شركة كنانة الهندسية ملهم محمد حسن الطيب ، بمرتب شهري ( 26) ألف دولار ! ، وهو قريب حسن عبد الرحمن ساتي – مدير مصنع سكر النيل الأبيض ، وشريكه في شركة (فيشن فالي) مع قريبهما طارق ساتي وهي الشركة  التي تقدم خدماتها لمصنع سكر النيل الأبيض الذي يديره حسن ساتي نفسه !!
    وتقضي الخطة الكبرى بـ (إستغلال المشروعات الزراعية القائمة والتي تتوفر فيها البنى التحتية من قنوات الري وغيرها لتحويلها إلى مشروعات لإنتاج قصب السكر والبنجر) .
    وإضافة إلى مشروع الرهد ، وابوقوتة ، مشاريع النيل الأبيض والنيل الأزرق ، ونهر النيل ، وكسلا ، تهدف الخطة إلى تحويل (900) ألف فدان من مشروع الجزيرة ( مساحته الكلية 2،1 مليون فدان) أي حوالي نصف مساحة المشروع لإنتاج السكر .
    ويعرف معدو الخطة الآثار الاجتماعية الكارثية لها ، ولذلك  تنص الخطة على ( تحديد علاقات الانتاج التي تخدم كل من المزارعين والمستثمرين والدولة وأصحاب المصلحة الآخرين في تركيبة المشروعات المقترحة) و ( إعداد الدراسات المتكاملة عن الآثار المترتبة على القطاعات الاخرى للاقتصاد مثل الملاك ، المزارعين الحاليين) . مما يؤكد بصورة لا تقبل اللبس ان المشروعات المقترحة تقوم على إنتزاع الأراضي من ملاكها ومزارعيها وتمليكها لمستثمرين جدد .
    وهذه ذات الصيغة التي قامت عليها شركة سكر كنانة ، فكما أوردت رسالة اكاديمية بجامعة الأزهري ( من إعداد الباحثة رجاء الحكيم وإشراف الدكتور يوسف الخير فضل الله) لم توفر شركة كنانة العمل سوى لـ (20)% فقط من أهل كنانة ، و( تدنى المستوى المعيشى بالنسبة لمعظم أبناء المنطقة بالإستيلاء على أراضيهم التى كان يمارس فيها الرعى والزراعة مقابل تعويضات قليلة).
    ويريد طفيليو المؤتمر الوطني الإستيلاء على أهم المشاريع الزراعية بالبلاد لتحويلها إلى مراتع خاصة بهم ، وإلى مراتع للفساد ، ينعم بها المتنفذون في هذه المشاريع ، إضافة إلى المتنفذين في السلطة الذين يأخذون نصيبهم في مقابل التواطؤ والتغطية ، كما يجري في شركة سكر كنانة ومصنع سكر النيل الأبيض .
    وتؤكد مصادر (حريات) بان شركة سكر كنانة تضع (4) ألف جنيه (قديم) في كل جوال سكر لصالح القصر الجمهوري ، و(4) ألف جنيه في كل جوال لجهاز الأمن ، وبذلك يتضافر فساد الشركة مع الفساد الشامل في الانقاذ ، ويضمن مفسدو الشركة تواطؤ وتغطية الأجهزة السياسية والسيادية (في أعلى مستوياتها) إضافة إلى حماية الأجهزة الأمنية .
    ( نص الخطة أدناه) :

    اضغط للقراءة والتحميل

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    21 تعليق على “(4) ألف جنيه في كل جوال سكر للقصر الجمهوري والأمن ، وخطة كبرى لإنتزاع مشروع الجزيرة”

    1. sudanese في May 3rd, 2012 12:06 pm

      لا حول ولا قوة الا بالله

    2. مقهور في May 3rd, 2012 12:56 pm

      ما هو مفهوم الفساد؟
      هناك توجهات متنوعة في تعريف الفساد فهناك من يعرفه بأنه خروج عن القانون والنظام (عدم الالتزام بهما) أو استغلال غيابهما من اجل تحقيق مصالح سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية للفرد أو لجماعة معينة، فهو سلوك يخالف الواجبات الرسمية للمنصب العام تطلعا إلى تحقيق مكاسب خاصة مادية أو معنوية. وهناك اتفاق دولي على تعريف الفساد كما حددته “منظمة الشفافية الدولية” بأنه ” كل عمل يتضمن سوء استخدام المنصب العام لتحقيق مصلحة خاصة ذاتية لنفسه أو جماعته “.
      وبشكل عام وبالنتيجة فإن الفساد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالمصلحة العامة
      ما هي مظاهر الفساد ؟
      وتتجلى ظاهرة الفساد بمجموعة من السلوكيات التي يقوم بها بعض من يتولون المناصب العامة، وبالرغم من التشابه أحيانا والتداخل فيما بينها إلا انه يمكن إجمالها كما يلي:
      - الرشوة (Bribery): أي الحصول على أموال أو أية منافع أخرى من اجل تنفيذ عمل او الامتناع عن تنفيذه مخالفةً للاصول.
      - المحسوبية (Nepotism): أي تنفيذ أعمال لصالح فرد أو جهة ينتمي لها الشخص مثل حزب أو عائلة أو منطقة…الخ، دون أن يكونوا مستحقين لها.
      -المحاباة (Favoritism): أي تفضيل جهة على أخرى في الخدمة بغير حق للحصول على مصالح معينة.
      -الواسطة ((Wasta: أي التدخل لصالح فرد ما، أو جماعة دون الالتزام بأصول العمل والكفاءة اللازمة مثل تعيين شخص في منصب معين لاسباب تتعلق بالقرابة أو الانتماء الحزبي رغم كونه غير كفؤ أو مستحق
      - نهب المال العام: أي الحصول على أموال الدولة والتصرف بها من غير وجه حق تحت مسميات مختلفة.
      -الابتزاز (Black mailins): أي الحصول على أموال من طرف معين في المجتمع مقابل تنفيذ مصالح مرتبطة بوظيفة الشخص المتصف بالفساد.
      ما هي أشكال الفساد؟
      تتعدد مظاهر وصور الفساد ولا يمكن حصر هذه المظاهر بشكل كامل ودقيق فهو يختلف باختلاف الجهة التي تمارسه أو المصلحة التي يسعى لتحقيقها، فقد يمارسه فرد أو جماعة أو مؤسسة خاصة أو مؤسسة رسمية أو أهلية، وقد يهدف لتحقيق منفعة مادية أو مكسب سياسي أو مكسب اجتماعي. وقد يكون الفساد فردي يمارسه الفرد بمبادرة شخصية ودون تنسيق مع أفراد أو جهات اخرى، وقد تمارسه مجموعة بشكل منظم ومنسق، ويشكل ذلك اخطر أنواع الفساد فهو يتغلغل في كافة بنيان المجتمع سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.
      وينقسم الفساد وفقا لمرتبة من يمارسه إلى فساد أفقي (فساد صغير Minor Corruption) يشمل قطاع الموظفين العموميين الصغار بحيث يتطلب إنجاز أية معاملة مهما كانت صغيرة تقديم رشوة للموظف المسؤول، وفساد عمودي (فساد كبير Corruption Gross) يقوم به كبار المسؤولين ويتعلق بقضايا اكبر من مجرد معاملات إدارية يومية، كما يهدف إلى تحقيق مكاسب اكبر من مجرد رشوة صغيرة.
      وعلى وجه العموم يمكن تحديد مجموعة من صور الفساد وأشكاله
      على النحو التالي:
      1.استخدام المنصب العام من قبل بعض الشخصيات المتنفذة (وزراء، وكلاء، مستشارون …الخ) للحصول على امتياز خاصة كالاحتكارات المتعلقة بالخدمات العامة ومشاريع البنية التحتية، والوكالات التجارية للمواد الأساسية، اوالحصول من آخرين على العمولات مقابل تسهيل حصولهم على هذه الامتيازات دون وجه حق.
      2.غياب النزاهة والشفافية في طرح العطاءات الحكومية، كإحالة عطاءات بطرق غير شرعية على شركات ذات علاقة بالمسؤولين، أو أفراد عائلاتهم، أو إحالة العطاءات الحكومية على شركات معينة دون اتباع الإجراءات القانونية المطلوبة كالإعلان عنها أو فتح المجال للتنافس الحقيقي عليها أو ضمان تكافؤ الفرص للجميع.
      3.المحسوبية والمحاباة والوساطة في التعيينات الحكومية، كقيام بعض المسؤولين بتعيين أشخاص في الوظائف العامة على أسس القرابة أو الولاء السياسي أو بهدف تعزيز نفوذهم الشخصي، وذلك على حساب الكفاءة والمساواة في الفرص، أو قيام بعض المسؤولين بتوزيع المساعدات العينية او المبالغ المالية من المال العام على فئات معينة أو مناطق جغرافية محددة على أسس عشائرية أو مناطقية أو بهدف تحقيق مكاسب سياسية.
      4.تبذير المال العام من خلال منح تراخيص أو إعفاءات ضريبية أو جمركية لأشخاص أو شركات بدون وجه حق بهدف استرضاء بعض الشخصيات في المجتمع أو تحقيق مصالح متبادلة أو مقابل رشوة، مما يؤدي إلى حرمان الخزينة العامة من أهم مواردها.
      5.استغلال المنصب العام لتحقيق مصالح سياسية مثل تزوير الانتخابات أو شراء أصوات الناخبين، أو التمويل غير المشروع للحملات الانتخابية، أو التأثير على قرارات المحاكم، أو شراء ولاء الأفراد والجماعات.

      عن موقع منظمة الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة- أمان

    3. شهاب في May 3rd, 2012 1:18 pm

      الخطة في مجملها جيدة..
      عيبها الوحيد انها وضعت في عهد لصوص الانقاذ، مما سيجعلها وبالا على المجتمعات المحلية ومستنقع للفساد والنهب اذا تم تنفيذها.
      إضافة الي ان مشروع ضخم كمشروع الجزيرة يجب ان لا يسمح للقطاع الخاص بوضع يده عليه مهما كانت الظروف، فحساباته تتجاوز الارباح والخسائر المادية بكثير. بقية المصانع والمشاريع لا بأس ان يقوم بها القطاع الخاص بشرط ان تضمن الحكومة – وهذا ما لن يحدث في ظل حكومة اللصوص – حقوق اصحاب الارض وتنمية المجتمعات المحلية كشرط اساسي لتنفيذ المشاريع.

    4. sudani 13 في May 3rd, 2012 1:21 pm

      الحل هو الاستيلاء على حكومة العسكر والمتاسلمين
      من له حل اخر فاليكلمنا
      العسكر يديم وجود الطائفية
      والمتاسلمين بالمصاهرة والمصالح
      الضائع هو الشعب بين هذه الفئات الثلاثة الفاشل اغلبها والمتردد جلها
      الذى يضيع كثير حتى تزول هذه الوجوه الفاشلة — حرامى سلاح – – بذور فاسدة — اموال فى الخارج —-غريب على مستوى العالم ان تكون هناك حكومة فاسدة مثل الحكومة السودانية —– تخريمه للجنوبين بالله الفينا مكفينا التزموا بحدود 1956 وما تجو تسألوا ميلادية ولا هجرية انكم تطيلون عمر عسكر المتأسلمين وتأخرون نمؤ دولتكم

    5. سوداني غيور في May 3rd, 2012 1:28 pm

      حسبي الله ونعم الوكيل

    6. saifeldin في May 3rd, 2012 2:29 pm

      ألسكات علامة الرضا بتين الدخله أللهم نعوذ بك من الجبن والخوف وعلي جميع السودانيين أن يصلوا صلاة الخوف في ميدان أبو جنزير عسي ولعل ٠ أين ألصحفي حيدر ألمكاشفي ذكره الخال الرئاسي في مقال اليوم بعنوان المخذلون وطال ما ذكره هبنقه أو غراب الشوووم الطيب مصطفي حيدر المكاشفي في خطر

    7. ضل هبابي في May 3rd, 2012 3:16 pm

      من غير استغراب لو سمعنا ان كل الوطن يعرض للبيع فهو امر عادي
      ان ما يحدث من الموتمر الاوطني اشبه بمن لايملك شي ويقوم بحرق كل شي حتي لايستفيد غيره

    8. ابومحمد في May 3rd, 2012 3:58 pm

      نحن في ظل نظام لا يحترم شعبه و لا يعرف الرحمة بابناء الوطن ولكن سوف يأتي يوم يتحرر فيها وطننا من طفيلية الجبهة الاسلامية بإذن الله

    9. mohmmed في May 3rd, 2012 5:19 pm

      اللهم انقذ شعب السوداني من أنقاذين و لكن هل يدري شعب المثل بقول )ما في زول يقدر يركب ظهرك ألا اذا كنت انت منحني( انهض يا شعب ابى كفايه ظلم كفايه انبطاع

    10. ابو الرزالة في May 3rd, 2012 5:56 pm

      لية ياجماعة تظلموا المتعافى ما من زمان الكلام دا قالو ليكم الكابلى….سكر سكر…اها يا جماعة يا الكابلى يا المتعافى

    11. mohammed في May 3rd, 2012 9:51 pm

      تمــــــــــــــرد في القضــــــــــــــــارف !!

      وردت أنباء من ولاية القضارف الحدوية مع اثيوبيا أن والي الولاية قد حل الحكومة وأعلن عن نظام حكم جديد اطلق لعيه اسم اللجان المجتمعيةوقال في خطابه الجماهيري ان الرئيس والنائب الاول مسؤولان امام الله عن اموال ولاية القضارف بوزارة المالية الاتحادية الأمر الذي وجد تأييدا قويا من الجماهير وقال انه بالتعاون مع رجال الاعمال بالولاية سيبني القضارف بدون الحاجة لدعم من المركز قائلا أنه ليس من الذين يقاتلون ابناء بلدهم ويخربونها وأومأ إلى دعوته لكل الاحزاب، الشيوعي، الشعبي، البعثي، الامة بفروعه والاتحادي بفروعه.. بالمشاركة في حكومة اللجان المجتمعية التي اعلن عنها وتوقع مراقبون صدور قرار بفرض حالة الطوارئ في كل الولاية توطئة لإقالة كرم الله

    12. mohammed في May 3rd, 2012 9:52 pm

      القضارف بين زناوي الطامع وكرم الله الاحمق والبشير الخائف من ظله
      برهان عبيد الله ايوب

      - قالت الانباء – اخر انباء الخميس- أن الأمر ربما يتطورفي القضارف لاعلان حالة طوارئ وتعيين حاكم عسكري بدلا عن الوالي الذي تمرد
      - الرئيس البشير الذي تشبث بكرسيه المولع نار على حد تعبيره (الذي استمرأ أن يخونه مثلما فعل ويفعل كل من تاتي له الفرصة من أعوانه ) عبر انتخابات رئاسية مزورة ومخجوجة ومتمومة من أصوات الحشرات ولو كان الانقاذيون ينسى فان هناك من لا ينسى
      - نقول .. الرئيس البشير المخجوج في غنى – والله العظيم – عن تمرد كرم الله هذه الأيام والفيهو مكفيهو الفيهو (مما نرى ونعلم ) ناهيك عن الهم الذي لا نعلم
      - النظام واجه تمردا شعبيا شرسا قبل أيام قاده اولاد ود النيل الشرفاء الذين علق أحد المواطنين على ما فعلوه بقوله : لقد تم اكتشاف كائنات تنتمي لفصيلة كنا نظن انها انقرضت اسمها الرجال
      - والنظام يعج بداخله بالتمردات والتململات أشكال وألوان ويواجه خطورة الثورة الشعبية التي انتظمت طلائعها في الايام الفائتة بسنار وبورتسودان وحي ابوروف وبيت المال والحلفايا والشجرة .. ذات الايام التي زعم منافقو الانقاذ ان الشعب السوداني كله قد بلع مسكنات هجليج المغشوشة
      - والقضارف براها الفيها مكفيها .. الجيش الاثيوبي يحتل حاميتيين جديدتين ويضيفهما الى ما انتزعه قديما من أراض سودانية لا يدافع عنها البشير ونظامه لاسباب لا نعلمها
      - اها يا كرم الله .. انت زعلان عشان الميزانية ولا عشان ما اعلنوا تعبئة لتحرير الفشقة وما تم احتلاله مؤخرا من محليتك باسندة ؟؟
      - وايا يكن من أمر .. فاذا كان البلد يحكمها مثل البشير ويتولى بعض اقاليمها مثلك … فكل شيء متوقع .. والايام حبلى بالكثير
      - ما يغيب عن فطنة الجميع حكومة ومعارضة ان كرم الله يكاد يكون الانقاذي الوحيد الذي تتبعه الجماهير عن محبة حقيقية اتففقنا معه او اختلفنا
      - واي محاولة للرد بقوة على الفانتازيا القضارفية المسماة كرم الله الآن ستكون له تداعيات لا قبل لقلب البشير (الكبير) بها على الإطلاق
      - اللهم الطف بعامة السودانيين المساكين هؤلاء
      - وافعل بمن شئت من الانقاذيين .. ما شئت !

    13. mohammed في May 3rd, 2012 9:59 pm

      هل تم (وماهو سر) زواج البشير الثالث في هذا التوقيت ؟؟
      أنباء عن زواج الرئيس السوداني عمر البشير للمرة الثالثة ..
      شريف ذهب: سوادنجيم دوت كوم

      أفادنا مصدر موثوق من العاصمة السودانية الخرطوم بأنّ الرئيس السوداني عمر البشير قد أقدم على عقد قرانه للمرة الثالثة ، و أكد ذلك المصدر بأنّ عقد قران البشير قد تم يوم الجمعة الماضي الموافق 27 أبريل المنصرف عقب صلاة الجمعة بمسجد القوات المسلحة وبحضور لفيف من كبار مسئولي الدولة بينهم وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين الذي كان يرتدي زياً عسكرياً ، فيما قدم العريس ( الرئيس ) في وقت متأخر عقب انقضاء الصلاة .وأكد المصدر ذاته بأن العروس تُدعى سارة وهي ابنة أحد كبار الضباط في القوات المسلحة السودانية .ويذهب التفسير المنطقي لهذه الخطوة في اتجاه أنّها قد أتت بداعي التخفيف عن الضغوط النفسية التي يعانيها البشير جراء المشاكل الكبيرة التي يجابهها نظام حكمه وتهددها بالانهيار في أيه لحظة ومن بينها المعارك الدائرة في جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور والتي انتهت بدخول قوات الجيش الشعبي والجبهة الثورية لمنطقة هجليج النفطية بجنوب كردفان قبل أن تنسحب منها مؤخراً ، والخناق الاقتصادي الناجم عن توقف ضخ النفط من تلك المناطق ، إضافة إلي شبه الحرب التي تلوح في الأفق مع دولة جنوب السودان في أية لحظة وقضايا أخرى كثيرة بينها هاجس المحكمة الدولية التي ما فتئت تؤرق مضاجعه.ومن غير المستبعد أن تكون فكرة الزواج هذه قد تم ترتيبها من بعض كبار معاوني البشير بعد أن لاحظوا عليه علامات التوتر الحاد والتي تبدت ملامحه في نمط الألفاظ التي ظل ينعت بها خصومه أثناء هذه الأزمة ومن بينها لفظ ( الحشرات ) التي أطلقها على الحركة الشعبية ووصف ( العبيد ) المبطنة للجنوبيين التي نعتهم بها عند الإشارة إليهم بعدم الفهم بما لا ينقادوا إلا بالعصا ؟.وكما أنه من غير المستبعد كذلك أن يكون والد العروس قد قام بإهداء ابنته للرئيس مستغلاً كل هذه العوامل والظروف

    14. mohammed في May 3rd, 2012 10:23 pm

      مطالبات بالإفراج عن (50) معتقلا بود النيل من بينهم أحمد البعيو، طه عبد القادر، خميس حرب، وعبد الله أحمد
      الأمة القومي: الوطني والوالي وراء أحداث ود النيل

      أم درمان: محمد بشير
      وضع حزب الأمة القومي مسؤولية أحداث العنف والاشتباكات التي شهدتها منطقة ود النيل بولاية سنار أمس الأول على المؤتمر الوطني ووالي الولاية أحمد عباس، وقال إن الأحداث التي حرقت بسببها منشآت حكومية نتجت بسبب “تراكم السياسات الخاطئة ولولا تدخل العقلاء لتحول الأمر إلى كارثة” مطالبا بالإفراج الفوري عن (50) معتقلا من شباب وأبناء المنطقة. وكشف عضو المكتب السياسي لحزب الأمة القومي تاج الدين البشير في مؤتمر صحفي أمس، عن تفاصيل جديدة حول أحداث العنف التي شهدتها المنطقة، وقال بأن الأزمة بدأت بنزاع حول قطعة أرض جوار سوق المنطقة في العام 2006م، كانت مخصصة لمركز للشباب وداخله (روضة أطفال). لتباع القطعة محل النزاع لصالح استثمارها بمبلغ (4) مليار جنيه، ووعد الشباب بتعويضهم عن قطعة الأرض وتخصيص جزء من عائدات القطعة الاستثمارية للخدمات، متهما في الوقت ذاته والي سنار بأنه يعمل ضد مصلحة مواطنيه، لافتا إلى أن المنطقة يقطنها ما يزيد عن (50) ألف مواطن وتنعدم فيها شبكة للمياه، وطالب حكومة سنار التصرف والتحلي بالحكمة والإفراج عن الموقوفين البالغ عددهم (50) من أبناء المنطقة على رأسهم أحمد البعيو، طه عبد القادر، خميس حرب، وعبد الله أحمد (الأحداث

    15. wad omdurman في May 4th, 2012 12:57 am

      حسبي الله ونعم الوكيل

    16. ود الجزيرة في May 4th, 2012 3:19 am

      طيب مافي مشكلة ياحكومة اعملو كل السودان مشاريع للسكر عشان المواطنين يخلو اكل الكسرة والواحد فينا لو جاع ياخذ سفت سكر يعني نشيل معانا السكر زي التمباك والواحد فينا لو اخو قال ليهو انا جعان جيب لك سفحة يقول ليهو كيسي فيهو مسكول بس عارفين ليه لانو السكر غالي

    17. زول محروووق في May 4th, 2012 3:57 am

      والله العظم شركة السكر السودانيه بشيلو منها 5 جنيه والكلام دا من زماااااااااان اقسم بالله بيجو شهرين يشيلو القروش ويمشو ولا فى زول بسئل

    18. mohammed في May 4th, 2012 9:51 am

      آخر أنفاس نظام البشير : أنباء عن وصول قيادات كبرى لحافة (مفاصلة) تطيح بالرئيس والمقربين منه

      قالت مصادر مطلعة لموقع كتابك الإخباري أن ما يجري الآن داخل أروقة النظام هو بمثابة (لمسات أخيرة) لإخراج مفاصلة مدوية تطيح بالبشير والمجموعة المقربة منه بتنسيق إقليمي ودولي وداخلي .. وقال أن الفخ الهجليجي كان بمثابة القشة التي قصمت ظهر هذه المجموعة ولم يستبعد المصدر أن يكون الحريق الذي نشب في مجمع عفراء المملوك لمقربين من يخفي وراءه بعض أسرار هذا الصراع وأشار إلى أن ثمة عصيان تنفيذي سيادي شمل وزارات الخارجية والداخلية والمالية لكثير من التوجيهات الرئاسية بما فيها تلك المتعلقة بإنفاذ قانون الطوارئ وقال المصدر أن وزير الخارجية يقف في رأس رمح المجموعة الإنقاذية التي تنسق للإطاحة بالبشير مؤكدا أن رحلاته الأخيرة كانت ذات شقين علني متعلق بالحرب الشكلية الدائرة مع الجنوب وسري متعلق بتهيئة الأجواء الدبلوماسية للتغيير القادم مع البلدان ذات الصلة وألمح المصدر أن بعض قيادات المعارضة التي عرفت في السنوات الأخيرة بالتحامها ومنادمتها للبشير قد شعرت بالخطر فسارعت بالابتعاد (خطوتين) عن مدارات مودتها معه وقال المصدر أن احداثا دراماتيكية ستشهدها الخرطوم .. ربما لا يعرف أحد ما هي طبيعتها بالضبط الآن لكن نتيجتها الحتمية في عشم من يتطلعون إلى تنفيذها من الإنقاذيين هي الاطاحة بالبشير وتسليم مقاليد الحكم لوجوه انقاذية أقدر على إخراج النظام من مأزقه الحالي الذي أصبح مؤكدا أنه لا فكاك منه بعمليات جراحية أقل من هذه
      وكان برلمان النظام قد شهد جدلا واسعا وطالب نواب الحكومة بفتح باب التجنيد واسعا واستدعاء الاحتياطي والخدمة الوطنية والتعامل بقسوة مع من أسموهم المرتزقة والعملاء وشددوا على ان يشمل ملحق قانون الطوارئ محليات اخرى غير حدودية حتى يتم تجفيف مصادر الخلايا النائمة وفسر المصدر هذه الاتجاهات باحساس الكوادر الوسيطة في النظام بالضياع في خضم الصراع بين القيادات وانهم يحاولون أن يبحثوا عن الأمان في اسكات أي صوت للمعارضة الجماهيرية ليسهل عليهم ضمان استمرارهم الشخصي في ظل التقلبات الوشيكة وتعليقا على امكانية افلات البشير ومقاومته لما يحاك ضده من أبناء نظامه قال المصدر : اعتقد أنه مضى الوقت المناسب لمثل هذا السؤال .. اقول لكم أن ما تبقى ليس سوى لمسات أخيرة .. ولا يمكن أن تمضي البلاد ولا النظام في الاتجاه الذي وضعهما في البشير أكثر من ذلك

    19. فاطمة حسن في May 5th, 2012 4:57 am

      العصابة عملت الشعب وطاية تمشي عليها حفيانة وبالجذم والشعب خانع وذليل وهزيل وما يقدر يقول بغم ، الشعب خايف من مجموعة صعاليك حاملة سلاح وراجي امريكا والدول الغربية تحل مشكلته ، واكان للجنوب علاقة سلفاكير والقشير زي العسل ولاعبين على الشعبين انا عارفة كلامي غريب ولكن دي الحقيقة طقسوا وانتو تعرفو . لكن ان شاء الله ربنا بيهون ويفرجها على الشعب لانه هو القوي العزيز فراج الكرب

    20. ديك الجن في May 5th, 2012 6:09 am

      لا اعتقد بان هذا المشروع يمر ساكت في الناس انا داير اعرف الذي ينظر للانقاذ دي منو دي بجيب الافكار دي من وين اكيد من طيزظو لانه عبارة عن لواط فكري سياسي شيطاني انا اول مرة اشوف دولة دايرة تتشاطر علي شعبها وترسم الكمائن لازلال الشعب اطالب كل الاحرار متابعت هذا النعجة الضاحكة ورصد تحركاته واغتياله ودمه حلال مية في المية دي عندو عقدة ود الجزار وهو ماحيخلي للناس لا لحم ولا عظم واعتقد اسهل طريقة للانتقام من البشر هو ان تصبح كوز فتبدا في تعزيب خلق الله انا ليس مزارع ولا ممكن في يوم اكون مزارع لا كن الموضوع المرة دي خطير الراجل دي اقتلوه

    21. NCP’s Grant Plan to Hijack Al-Jazeera Scheme خطة كبرى لإنتزاع مشروع الجزيرة | GIRIFNA في May 6th, 2012 11:49 am

      [...] (Original Arabic version of this article can be viewed here) [...]

    لا تتردد في ترك التعليق...