الخميس  31  يوليو  2014
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • صدى واسع ونتائج سياسية لنشر مقاطع فيديو رقيص عمر البشير

    November 17, 2011  

    (حريات)

    نشر موقع (الراكوبة) نقلاً عن اليوتيوب مقاطع فيديو تظهر عمر البشير يرقص مع زوجته وداد بابكر ومجموعة من الشابات أمس 16 نوفمبر .

    وتظهر الصور عمر البشير وهو يرقص على طريقة (الحت) أو (الكبكبة) ، بصورة ربما تكون مقبولة من الشخص العادي لدى غالبية السودانيين ، ولكنها لا تليق برئيس جمهورية ، خصوصاً مع ادعائه انه (أمير المؤمنين) و (المجاهد الأكبر) !! ورأس نظام سن قانون النظام العام الذي يجرم الرقص المختلط !!

    وأثارت المقاطع صدى واسعا.
    وشكلت ، مثلها مثل حديث والدة عمر البشير عن ضربه لها في صغره ، ومقاطع دفعه للمرأة المستضعفة التي تقدمت نحوه في مسألة ، وحديثه الشائن في الكرمك عقب الاستيلاء عليها مؤخراً ، شكلت (موقفاً نوعياً) يلخص كامل الشخصية . حيث تشير الى شخصية أخرى غير شخصية (ود البلد الطيب) التي يحاول الاعلام الحكومي تسويقها عن عمر البشير ، وتظهره على حقيقته كبلطجي .

    وكانت المفارقة كامنة بين الصورة الدعائية لرئيس النظام وبين شخصيته الواقعية التي تؤكدها ممارسته السياسية الممتدة لـ (21) عاماً ، حيث قطع أرزاق مئات الالوف واعتقل الآلاف وعذب واستباح الدماء والأعراض . ورغم انه من البداهة استنتاج أن شخصية رئيس نظام القتل اليومي لابد أن تكون من طبيعة نظامه  ، الا ان المشاهد (النوعية) التي نشرت مؤخراً قدمت الأدلة الدامغة على ذلك .

    وكانت دعاية المؤتمر الوطني ، مثل كل النظم الاستبدادية ، تريد ابقاء رأس النظام فوق النقد ، وترسخ بشتى الوسائل الفكرة الساذجة بأن عمر البشير (طيب) حتى ولو كان بعض الذين من حوله أشرار !! وتفيد هذه الكذبة كصمام أمان للنظام ،  فحين يدخل في أزمته النهائية ، يمكنه التضحية بـالأشرار (غير النافعين) ، للابقاء على رئيسه الذي يتمركز حوله النظام!

    وشكل نشر مقاطع الفيديو الأخيرة صفعة قوية لصورة عمر البشير الدعائية ، وفي ذات الوقت نذيراً قوياً بقرب نهايته ، فمثل هذه المقاطع (النوعية) لم تكن لتنشر في فترات صعود النظام وفتوته – حين كان لا يزال يحتفظ بهيبة أجهزته ومؤسساته ورئيسه !

    والأهم والأخطر انها شكلت كذلك لطمة قوية لجهود عمر البشير تسويق نفسه كممثل للسلفية الجهادية التي صارت المستند الرئيسي لسلطته .

    ومهما بلغت التخريجات التبريرية لعبد الحي يوسف ومحمد عبد الكريم وكمال رزق – أبرز وجوه حلفاء عمر البشير من السلفية الجهادية -  لا يمكنهم بعد مقاطع الفيديو هذه (بيع) الدعاية عن عمر البشير كـ ( أمير) الدولة الرسالية الاسلامية  ! وفق معاييرهم المعتمدة .

    واذا كانت هذه المجموعات تضمر أصلاً الانقلاب على عمر البشير باعتبار عدم كفايته في (المواجهة) ، وتريد التحالف معه الى حين استقوائها ، فان المقاطع النوعية المنشورة أحرجت هذه المجموعات السلفية الجهادية ، وربما تجعلها تعجل بتنفيذ مخططها النهائي رغم عدم اكتمال تدابيره !

    شاهد الفيديو


    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    69 تعليق على “صدى واسع ونتائج سياسية لنشر مقاطع فيديو رقيص عمر البشير”

    1. sudanese في November 17th, 2011 11:21 am

      يا للفضيحة
      قمة المهزلة
      لك الله يا وطننا العالي الذي يرأسه شخص واطي

    2. M Musa في November 17th, 2011 11:41 am

      فتوه:
      فازا كانت البنت التومه اللا بسه احمر الحلوه دي احدا قريباتهو الكان بتكشف دي يجوز شرعا براي الجماعه ولكن العوير اب رياله عبد الرحيم ازا كان واقف بيسارهي وملا جلابية عمر رياله و بزاق فهزا غير شرعي ويجب ان يسال مولانا اوكامبو هل يجوز ام لا؟

    3. jok lual في November 17th, 2011 11:49 am

      it is good for president to dance with his people no doubt for that but dont dance and some people cry in Kurmuk and Kadoukkli

    4. coder في November 17th, 2011 12:11 pm

      ما هزا العبث ليس له مثيل على الاطلا ق فى منظو مة اهل الحكم فى الدنيا هكزا اسلا م اهل الحكم فى السودا ن وده رساله من يدعون الاسلا م فى السودا ن من كبيرهم ما علينا الا فتح نوا دى الاخطلا ط فى السودا ن على طر يقة هزا الرقص الاهبل من هزا ريس السودا ن

    5. سالم حمد الكباشى في November 17th, 2011 12:13 pm

      هذا رجل جاهل وغوغئى وسافل..هو اصلا دا موقعه الطبيعى الرقص البلطجى العلوجى المواخيرى.حتى الفتيات اللائى يرقص معهن فى غاية الخلاعة

    6. مصعب في November 17th, 2011 12:29 pm

      بالغت ياباطل الله يهلكك 9 مليار دولار من الرقص حقو تخش بيها موسوعة قينيس اعلى دخل لرقاصه في العالم

    7. ابو عيسي كمبل في November 17th, 2011 12:31 pm

      الوقت الذي يقتل فيه السودنيون قصفا بالطيران ورميا بالرصاص بل والموت جوعا ومرضا والموت فلسا والموت عطالة وفقرا نجد السيد كبيرهم الذي علمهم السحر اقصد الرقص يجبجب ويكبكب اقسمت انها النهايه للفساد بالمعني الواسع وغير مقبول علي الاطلاق

    8. khalifa nasr في November 17th, 2011 12:41 pm

      غير محترم

    9. hatim في November 17th, 2011 12:46 pm

      القرق شنو حسي بين دي ورقيص العروس واخيرا انتقام وداد ظهر دي نفس الزولة الكان متزوجها سفاح الجهاد الاسلامي واعتقد الان ضاع كل شي حتي الدين وين الحجاب وين السودان الكلب دي ماعارف مصيبتنا نحن المالاقيين موية ولا لقمة نكمل بيعا يومنا والمرض الماقادرين نسيطر عليهو ولا المجاعة الجاية علينا والله الذيو كان انتحروا ليهم عشرين سنة والواحد ماقادر يعبر وخايف يفلس باللغة لاكن دي تالتن هديل وخايب وخايب والبحرسوه ديل معرسين وقوادين للخنسي دي مع الاعتزار للخنسي طبعا لانها ارجل منو واقوليك ياانت ولا انتي في لاهاي حتلقي مرادك عديل من الخواجات المامسلمين واصلك راقد راقد اول مرة اشوف رئيس اول مايسمع ترم ترم يهز ضنبو والله الحاجة دي قات حمادة بت عديل اخيييييي منكم ياخيابا ياقوم لوط ياسفلة انت ومرتك الماقادر عليها دي رقدت للاسوا والمابسوا لو في دبي ولي لندن او في ابروف مااصلوا مخصي خليت المرة تفتش في الرجال في السودان والدول المجاورة معرسي ليها دلدول ضل الحيطة ارجل منو انا ابدا الان حملة التبرء من الشخصية دي انا ماعندي رئيس وسقطت عباءة الدين منكم سقطت

    10. ابو عيسي كمبل في November 17th, 2011 12:58 pm

      وين المشروع الحضاري والله ديل اكذب من الابل ههههههههههه والغريب لسه بخموا الساذسجييين البسطاء هؤلاء مجرد فاسدين ولصوص وليس لهم ادني علاقه ببلد بلدهم الجيب والخم والنهب في وطن القتال بعديين بقت الخجله مافي الشقله ظااااهره لكل شخص واعي

    11. hhh في November 17th, 2011 1:06 pm

      اين المطبلاتيه ناس المكاشفي المسلمي واعوانه في قناة الجزيره من عرض هذه المقاطع وخاصه عبد الحي يوسف نحن عاوزين رايه هنا او في اي جريده سياره في الرقص بتاع امام المسلمين هل يجوز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    12. محمد حسن ارباب في November 17th, 2011 1:14 pm

      يقول المثل الامدرمانى ( شن جده فى المخدة … تنجيد ولا كيس جديد .. !!)
      البشير عشرين سنة بيرقص …!!!

    13. ابو سامي في November 17th, 2011 1:18 pm

      البرقص قالوا ما بغطي دقنو …. وإذا لم تستحي فافعل ما تشاء
      من يسرق قوت الشعب ولا يستحي من الخالق والمخلوق ما غريب يرقص
      ..من يقتل ويشرد ويعذب ويغتصب ولا يستحي فالرقص بالنسبة له من اللمم ( الذنوب الصغيرة جدا
      من يعتدي على حرمة الاشهر الحرام ويوم الحج الاكبر ويكبر على جماجم شعبه فالرقص شيء عنده عاااااااااااااااااادي

    14. خالد في November 17th, 2011 1:21 pm

      الفديو سرب عن قصد و البشير يسوق نفسه للغرب بأنه بعيد عن الجماعات السلفيه حتي يتكوه في حاله فهو يقول اتركني افرح و ارقص مع زوجتي والجكس الصاح فأنا أحب الحياه ولا اريد تطبيق الشريعه و كل التصريحات التي قلتها نتيجه لضقوط او لقمع المعارضه ولكني إنسان بهجه

    15. وطني السوداني في November 17th, 2011 1:23 pm

      رغم أن الرقص ومشاركة الآخرين أفراحهم شيءٌ عادي إلا أن الذي حدث في هذا الفيديو لا يليق بمقام رجل يعتبر الواجهة السياسية الأولى لدولة القيم والتوجه الحضاري، كم لا يعبر عن صدقية ونزاهة الرجل وعفته.
      وهذا يدل على أن مروءتة الرئيس مخرومة ، فهو لا يستطيع أن يخفي مشاعره وعواطفه، فكيف لمثله أن يدير ملايين الأفراد من شعبه..
      تصف الدواء لذي السقام وذي الضني ** كيما يصح به وأنت سقيم

    16. ابو سامي في November 17th, 2011 1:30 pm

      يا ناس حريات ما تشينوا سمعة الراجل دي ما حفلة ولا دا رقيص الشايفنو في المقطع عبارة عن ذكر في نوبة في يوم احياء شعيرة الصلاة من هيئة الذكر والذاكرين بالمشاركة مع حسن الخاتمة ورعاية مؤسسة سند الخيرية لرعاية اطفال المايقوما والتي ترعاها السيدة الاولى وداد بابكر تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية ( القائد الاعلى للقوات المسلحة السودانية والقائد الاعظم لقوات الشرطة المشتركة والكشاف ( من الكشافة ) وليس من الكشف بمعنى الرقيص ….
      فالذكر على دقات النوبة والانجزاب فيه صفة اصيلة من صفات الصوفية
      فالرجل ذاكر ومحب للذكر
      أما صوت الفنان فهو يمدح ولكن لا تسمعون مديحه …
      والتومات بنات الشيخ …. وهن من اشبال الذكر ولو تابعتوا ساهور لعرفتوهن وبعدين محجبات ما في مشكلة .
      وياريت تشوفوا رقيص وداد مع مستشارها الاقتصادي جمال الوالي في حدائق الهايدبارك في لندن أيام زيارة الصين وزنقة كازاخستان

    17. sudani 13 في November 17th, 2011 1:44 pm

      الاختلاف بين المترفين والاغنياء لجد واسع فهؤلاء هم المترفين الذين جائتهم النعمة نهبا وكذبا وتطفلا والذين قال الله فيهم اذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها وهذه هى بداية هلاك الخرطوم التى أهلكت عدد غير قليل من شعبها بحكاهما الظالمين
      اما الاغنياء فكان منهم رجال يساهمون ويساعدون المحتاجين ما رقصوا يوما بل كانوا قبلة المحتاجين أغلبهم اليوم تضمهم المقابر وأغنياء اليوم هم شحيحين على الفقراء والمساكين –سريعين فى المظاهر والترف وما خفى اعظم

    18. على ود الجبل في November 17th, 2011 1:45 pm

      من الفيديو نستقريء التالي واضعين في الاعتبار أن العرس هو زواج ابنة وداد من ابوها ابراهيم شمس الدين من ود الزبير :-
      1- البنات اللابسات احمر تومات وهن من اهل وداد .
      2- مرة الرئيس ( وداد) ما مصدقة انه بتها اتزوجت من ود الزبير .. ( نظام خلااااااااص يعني المستقبل المضمون والقروش والرعاية المؤتمرنجية متناسية ان بعلها صادر بحقه امر قبض دولي ومهدد بالتأبيدة في سجون لاهاي الباردة ).
      3- بشبش مفتون جدا بالرقيص وموضوع الرقيص دا كالآتي :-
      (i):- بحب الرقيص شديد .
      (ii):- لمَا يرقص بكون معجب بنفسو .
      (iii):- الموضوع نفسي بحت جداً بتعلق بعلم ال psychology والمطلوب من الأخوة المتخصصين في علم النفس موافاة قرًاء الراكوبة بال Case .
      (iv):- الشغلة عايزالها تحليل لعلوبة .
      (v):- ملاحظ ان بشبش يخلص جداً في الرقيص وباستماتة .. حتى أنه ( يسهي عندما يرقص ).
      3- ابو ريالة ما قدر يخش الدائرة بتاعة الرقيص من شدة الزحمة حول بشبش واتوقع انه في قرارة نفسه (عايز يخش بس ما لقى طريقة ) .
      4- وداد معجبة شديد ببعلها بشبش وآخر انتشاء ملاحظ فقد السيطرة على ال ( performance ) خاصة ابتداءً من الدقيقة 1:24 إلى الدقيقة 1:45 ربما ( مرة ابرهيم شمس الدين السابقة ) قد غارت من الكتاكيت اللاتي يتحاومنَ حول بشبش من دون احم ولا دستور .. ( من قبيل المحافظة على الكنز وكدا ).
      5- ملاحظ في الفيديو ان التومات اللابسات احمر قد امضينَ فترة لا بأس بها في احدى دول الخليج ومتأثرات بالرقص الخليجي … اظن انهما الآن قد فارقنَ الخليج واستقرينَ بالخرطوم …
      6- ابو ريالة حاضر على يسار بشبش في الدقيقة من 1:37 وما فوق ( زول طويل لابس عمة بظهر على حافة الفريم بتاع الفيديو على يمين المشاهد ) .
      6- بشبش ناسي نفسو خالص في الرقيص ومنغمس شديد في الرقيص وزي الما واعي … حالة نفسية بتذكرنا بالمخبولين المشهورين في الحفلات … ( اولئك المعروف عنهم العوارة وقلة الأدب ودائماً ما يُضربون ويصفعون لقلة أدبهم في الأعراس )..
      7- المرة اللابسة اسود البترقص مع بشبش في نص الدائرة من الثانية 7 يحدي الثانية 13 هي اخت وداد .
      8- النسوان والبنات البرقصوا وراء بشبش والمتلمين وبعاينوا وما قادرين يخشوا ( حتات بشبش ) هم اهل بشبش ..
      9_ وداد غارت من رقيص البت اللابسة اسودمع بشبش ( رقيص بتاع كشف ) في الثانية 30 يحدي الثانية 50 ووقفا جنب بشبش بعد ( الكشف ) وبعد داك حركت قوة الغيرة وداد وبدأت تكشف شديد جداً ( Too close ) مع بشبش .. نظام انا خاتاهو في جيبي …
      10- الزول القافل الكاميرا اللابس فل سوت بيجي ( الضحكت معاه وداد ) في الثانية 15 الى الثانية 25 هو العريس !!!
      11- اهل وداد مسيطرين على بشبش شديد جداً ولا حياة لمن تنادي لناس شندي ..

    19. طة في November 17th, 2011 1:49 pm

      دى الديمقراطية الحقيقية مافى رئيس دولة محبوب مثل اسد العرب عمر البشير اتحدى اى دولة فى العالم لو رئيسها يجامل الشعب فى الافراح والاتراح ويتجول فى البلد بدون حرس واخر الكلام اسم على مسما

    20. darfuri في November 17th, 2011 1:50 pm

      ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه جبجبت اخر الايام بتاع الوداع يا رقاص عييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييب والله

    21. احمد الاحمدى في November 17th, 2011 1:51 pm

      اين انت يا عبد الحى يوسف من هذه الخلاعة؟
      اين انتم يا انصار السنة من هذا الفجور ؟
      اين انتم ياعلماء النظام من هذه الدعارة؟
      ,واسلاما ….واسلاما …واسلاما

    22. ابوملاذ في November 17th, 2011 1:52 pm

      ورونى وجه الغرابة هنا وين …ولو الجماعة ديل ماكانوا كده ، نحن خامّين نفَسْنَا ودايرين نَحاسِبهم ليه .. لو فى استغراب حقو يكون علينا نحن لصمتنا أقصد ضَعْفَنا 22 ربيع …
      ليكم يوم ياأولاد الهرمة

    23. خالد في November 17th, 2011 1:56 pm

      الفديو سرب عن قصد و البشير يسوق نفسه للغرب بأنه بعيد عن الجماعات السلفيه حتي يتركوه في حاله. فهو يقوللهم اتركني دعوني اعيش وافرح و ارقص مع زوجتي والجكس الصاح فأنا أحب الحياه ولا اريد تطبيق الشريعه و كل التصريحات التي قلتها كانت نتيجه لضقوط من المتشددين او لقمع المعارضه اما حقيقيتي أنا إنسان بهجه ولكني لا أخلو من ساديه وبرنويا سياسيه.

    24. اخو البنات في November 17th, 2011 1:57 pm

      والله البشكير ده خلاص جن
      والله هسع تذكر بالم قصة لبنى الحسين وقصة البنت الجلدوها بالسوط
      دى الشريعة يا وسخ يا عفن . وتجلدوا فى بنات الناس وتشردوا فيهن وتشككوا فى ذمههم . ربنا ياخدك انت ونسوانك الحراميات ديل

    25. bizianos في November 17th, 2011 1:57 pm

      Dear ALL I AM JUST DEWAING TO YOUR ATTENTION THAT THE VIDEO HAS BEEN BLOCKED IN SUDAN.

    26. الغضبان في November 17th, 2011 1:57 pm

      يا جماعة الخير الرئيس ما قاصد يدخلكم ويدخل البلد معاه في هذه الفضيحة انما تم تدبير هذا الامر من الخونة والمارقين والمرجفين في المدينة او كما يقول عمر البشير هداه الله

    27. bizianos في November 17th, 2011 1:59 pm

      DEAR REBELIANT BROTHERS FROM HUYRRAYAT I SUGGEST YOU WIRITE THIS AS A BREAKING NEWS::GOVERNMENT IN SUDAN HAS BLOCKED THE VIDEO CLIP OF THE DANCING MUSHEER

    28. bizianos في November 17th, 2011 2:06 pm

      Dear All… I AM JUST DRWAING TO YOUR ATTENTION THAT THE VIDEO HAS BEEN BLOCKED IN SUDAN

    29. المتابع في November 17th, 2011 2:15 pm

      والله يا بشبش لقيتك خطييييييييييير

    30. Dr sara في November 17th, 2011 2:34 pm

      اما آن لنا أن نتحد ونصنع ثوره نٌسقط تجار الدين من أمثال عبد الحي يوسف و الكاروري وعلى رأسهم البشير ؟؟
      ما هذا التناقض ! بحر الدماء ,وجثثٌ افتكها الجوع , و اصبحت اصوات الرصاص قصصا للأطفال عند النوم,,في دارفور و النيل الأزرق و جبال النوبه و اخشى ان يكن قريبا في الخرطوم
      غلاء الاسعار بصوره مخيفه في ابسط السلع , والمرضى في المستشفيات يعانون الأمرَين الألم و نقص العلاج
      اصبح السودان على شفير الهاويه.
      لماذا ياعبداالحي يوسف و كاروري لم نسمع ضجه ولا حتى خطبه من خطبكم التي يمليها عليكم النظام في هذا الشأن !! اين انتم من هذه الفاجعه المريره ,اين انتم من قول الحق في وجه حاكم جائر , لماذا هذا التكاسل والبشير و علي عثمان و نافع يتمتعون بملاين الدولارات في حسابهم الشخصي في ببنوك ماليزيا و, قصور و مزارع وببيوت لا حصر لها و( وداد ) تملك مالاا نطيق حصرهم من بيوت و اموال !!!
      ام نكم تخشون السجن و القتل او انكم تتمتعون كامثالهم من النعيم الزائف ,
      لا عجب ان يتراقص البشير و اعوانه طربا اذ ان عبدالحي وكاروري في سباتِ عميق و قد اجازو كل ما لذَ و طاب للمؤتمر الوطني ,
      كان احرى ان يجلد البشير بدلا عن الفتاه (التي و ان اخطأت مع أنني لا ارى خطأها كان مع نفسها ) اماهؤلاء عصابه الوطني أخطؤوا في حق الملاين من ابناء الشعب االسوداني ,ماذا يعادل لبس االبنطلون اما القتل و التجويع والسلب و النهب ,
      فكم جلده (بنطلون ) يستحق هؤلاء , اهي بعدد الملايين من ابناء السودان , ام بعدد الملايين التي سٌرقت , ام الإثنين معا.
      الشعب يريد اسقاط النظام

      الشعب يريد اسقاط النظام
      الشعب يريد اسقاط النظام

    31. Talosh في November 17th, 2011 2:44 pm

      والله لوكن فى قلبو زرة من الانسانية لبكى عن ما يحدث فى الكرمك وجنوب كادقلى . عمر البليد هو الشخص الذى فعل ما لم يفعلة غير فصل السودان بالتعاون مع خالة العنصري الطيب مصطفى – هل يجوز شرعا ان يتمايل بالرقص مع البنيات الجمبو ديل والله حقو ناس النظام العام يجوا يسوقوا

    32. Kome Koko في November 17th, 2011 3:15 pm

      لقد سمعت مرارا وتكرارا من اذاعة وتلفزيون السودانية بان البشير هو خادم لقران حتى سيتشرف على توزيع جوائز حفظة القران. والبشير بنفسه قال ان شريعة الاسلامية هي مصدر الحكم. واين علماءه الذين يقولون ان السودان دولة اسلامية لماذا لم يصدر اي فتوى منهم دعانا ننتظر غدا الجمعة هل سيديدنون هذاالرقص الفاضح واما سيختفون بادنة اسرئيل , جمهورية جنوب السودان واريكا.

    33. عبيدي عبدالرحيم في November 17th, 2011 4:29 pm

      هذا بداية الي القذافي جديد

    34. سوداني قديم في November 17th, 2011 5:01 pm

      يا القصف ما ابشع هذا المنظر…؟عندما كان يعرض هذا الرقص على حريات كان يرقد على الجانب الايمن منه اشلاء ضحايا اطفال جنوب كردفان نتيجة قصف طيران البشير فخيل لى كانه يرقص فوق اجسادهم الممزقة …وبجانبهم كوره بها بقايا بليلة ليس (بليلة البترول)وانما ذره+ماء على نار.؟؟؟؟؟؟ نعم لم اتمالك مشاعري فانهمرت دموعي …..لبشاعة المشهد.؟؟؟ لاحول ولا قوة الا بالله……………

    35. سوداني قديم في November 17th, 2011 5:06 pm

      ما ابشع هذا المنظر…؟عندما كان يعرض هذا الرقص على حريات، كان يرقد على الجانب الايمن منه اشلاء ضحايا اطفال جنوب كردفان، نتيجة قصف طيران البشير، فخيل لى كانه يرقص اجسادهم وجماجمهم الممزقة المتناثرة …وبجانبهم كوره بها بقايا بليلة، ليس (بليلة البترول)وانما ذره+ماء على نار.؟؟؟؟؟؟ نعم لم اتمالك مشاعري فانهمرت دموعي …..لبشاعة المشهد.؟؟؟ لاحول ولا قوة الا بالله……………

    36. ود ماركنو في November 17th, 2011 7:07 pm

      ههههههههههه شرطة النظام العام تستدعي فناني الغناء الهابطة
      وبشير انت كيف يا نتاع الرقص الهابط

      لان زي دا واحد بخليحو لما يبقى 22والماخلاهو الا كم جاهل قادي شهادة سودانية وكمان درسات اسلامية

    37. noba domke في November 17th, 2011 7:21 pm

      ان هذا الرئيس فقد صوابه ولم يكن فى يوم من الايام ورعا او تقيا كلما يتميز به انه حاقد على ابناء شعبه يزدريهم ايما زراياكثر من عشرون عاما ونيف كل زعماء العالم يعتذرون لشعوبهم ومعارضيهم الا هو فالشعب عنده مثل حذاءه يركله باليسرى ويلقفه باليمنى اما حكمه فى الشريعه لاتقبل شهادته وتعتبر مجروحة ولايؤم الصلاة لانها من الافعال المذهبة للمروءة حسب راى الفقهاء ولا يؤمر على اكثر من ثلاثة نلهيك ان يصبح رئيسا للدوله

    38. محمد حسن أحمد في November 17th, 2011 8:27 pm

      ألم نقل لكم أن هذا النظام نظام مجموعة مخانيس بالله هل يمكن لشخص فيه ذرة من نخوة الرجولة أن يقف وسط حشد من الحسناوات ناهيك أن يرقص معهن وزوجته ترقص مع آخر وفي حضرته يالمهزلة السودان الذي حكمه مثل هؤلاء المخانيس

    39. مارووووش في November 17th, 2011 9:16 pm

      أتأمرون بالبر وتنسونَ أنفسكم
      أنا ضد البشير وعصابته
      اولاً لا آري ما يوجب النقد
      فهو انسان لامُحالَ زايل
      هذه اجتماعيات لايجب الخلط بينها والسياسة
      نتشدقُ ونتوقُ للحُرية ونصادرها من الاخرين
      من حقه ان يفرح ويرقص
      يجب الاهتمام بالقضايا الكبري من تعليم وصحة وزراعة ….الخ
      يجب بناء الوطن والضغط علي النظام الإسراع في حل كل المعضلات الوطنية
      عاش الشعب السوداني حُراً ابياً
      عاش نضال كل اهل السودان
      وشكرا

    40. كمبو في November 17th, 2011 9:59 pm

      اجمل تعليق واحد طالب بجلد هذا المواطن

    41. شمالي في November 17th, 2011 10:32 pm

      يا على ود الجبل
      أحييك جداً على القراءة الرائعة للفيديو
      فعلاً إنت متابع حصيف

    42. موسى الحاج في November 17th, 2011 10:38 pm

      ازا رغص الرئيس تركه وازا رغص الفقير اقاموا عليه الحد

    43. سيد بوند في November 17th, 2011 10:43 pm

      اصلا الفيهو انعرفت رئيس مهذلة بشتن صورة السودان عالميا منافق يحب الطلاق كما يحب الزواج والرقيص .ياعمك الفنانين البرقصوق ما برقصو زي رقيصك ده حتي البرقصو نوع رقيصك ده برقصوهو في اماكن محظورة ومجوبة من الاعين وما رقصو قدر رقيصك ده واصلا انت اذا سمعت الغنا بتنسى انك رئيس راعي لينا.وصدق القال اذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة اهل البيت الرقص والطرب…حرام علينا وحلال عليكم .عموما عجزت اصف هذا الرجل الناقص لكن اصفه وصف بسيط هو (رئيس هابط) مادام البرقصوهو وصفوهم بالهابطين فهو مثلهم ولا نتشرف به رئيسا لنا وانشاء الله سيرقص في لاهاي واوكامبو يرتشف الجبنة من يد وداد

    44. سيد بوند في November 17th, 2011 11:28 pm

      على الشعب ان يعي هذه المناقضات في خطاباته بعد استقلال جنوب السودان صرح الرقاص بان بلاده ستحكم بشرع الله وتطبيق الشريعة الاسلامية فاين الشريعة من الرقيص الذي يهز فيه الرجل كل حته في جسده اين الشريعة وان مع زوجة طلقتها عشرات المرات في الاعلام وامام الالاف من شعبك اين الشريعة وانت تقصف الابرياء العزل وهم جياع وانت ترقص في كل خطاب وفي كل مناسبه والولائم بها ما لذ وطاب من الخيرات اين الحكم الرشيد وسلبتم مالايخصكم ووردتموها في مصارف خارجية اين الشريعة والمساواة والمريض الذي سيعالج في الخارج حددتم تحويلة الدولار 300وقطبي المهدي يحتفظ ب300مليار في منزله باي شريعة تحكمون الشعب جائع وكيلو اللحمة 26ج وترسل للشعب المصري الخراف حررتم النيل الازرق وادخلتم الرعاة الاجانب في الاراضي الزراعية فحقا من تبعكم فقد كفر لانكم من سلالة ابليس وابناء ابليس هم :بيرة/وهو الذي يأمر بالتبور وشق الجيوب
      والاعور/وهو صاحب الزنا ويامر به ويزينه لناس
      ومسعوط/وهو صاحب الكذب بكل انواعه
      و داسم/وهو الذي يدخل بين الزوجين ويوقع بينهم العداوة والبغضاء
      وزنبور /وهو صاحب السوق وحتي الان اهل السوق بسببه متخاصمين وبينهم المكائد والاحن.وما ادراك ما سوق المواسير فكل هذه الصفات متوفرة فيكم اليس هذا سبب كافي ووافي ان نقنع انفسنا بان الذين يحكمون علينا بهذه القبض الحديدية ابناء ابالسة ؟واذا وقف واحد منهم امامنا بكلمة واحدة هلنا وكبرنا معهم وبايعناهم وهذا عمل الدجل والكجور ويحكمون بالحجي .فمتى يزول كل هذا من عاتقنا وكاهلنا .ربي لانسألك رد القضاء بل نسالك اللطف فيه..

    45. محمد حسن أحمد في November 17th, 2011 11:57 pm

      أجزم بأن هذا الشريط تم تسريبه من أقر ب الأقربين لهذا الراقص الخايب وربما يكون من نائبه وزراعه اليمين الذي أدمن الغدر والخيانة في مربييه ومعلميه وأولياء نعمته خاصة وأن له سابق خبرةفي إقصاء الآخرين فعندما علم بأن الراقص إنقلب على الحزب واستعان واستقوى بالجيش في مواجهة خسساء الحزب الذين يتوقون للتخلص منه وعرف بأنه لامجال لإزاحته حتى بعد إكمال دورته الرئاسية بموجب إنتخابات الخج إذ أنه ربما تمسك بحقه في الترشح لفترة رئاسية ثانية وفي هذه الحالة طبعاً لايستطيع أي واحد من مخانيس الحزب أن يترشح منافساً أو ربما ينقلب على الدستور نفسه ويعين مجلس عسكري بعد أن يعفي مخانيس الحزب من المدنيين لذا فقد رأى هؤلاء أن يتغدوا به قبل أن يتعشى بهم وذلك بأن يحطوا من قدره ومكانته أمام القوات المسلحة التي يستقوى بها وكذلك أمام مناصريه من أعضاء التنظيم ومن ثم فهذه وسيلة قتل معنوي محكمة يستطيعون عبرها إزاحته دون أن يجد مناصراً في قواته أو أعضاء حزبه أو حتى من علماء الضلال والنفاق الذين لايستطيعون أصدار فتوى بأنه القوي الأمين تعينه في الإنتخابات القادمة بعد هذه المهزلة والخيابة التي لاتليق بصبي ناهيك عن رجل مسلم يتولى أمر المسلمين وفي هذه العمر ويتقلد أعلى رتبةعسكرية في الدولة ربما لانجد لها مثيل في جيوش أمريكا روسيا قد دنا عزابها فضلا عن أنه يشغل أعلى المناصب الدستورية
      فالمفروض أن يقوم بإصدار قرار جمهوري بتشكيل لجنة تحقيق لمعرفة من قام بتسريب هذا الشريط للنت ومن من مخانيسه الذي يقف وراء هذه المؤامرة التي مسحت بما تبقى له من كرامة الأرض وأهم حاجة يبعد دوسة عن هذه اللجنة لأن دوسة لو لقا ليه عملية تهريب عملة ممكن يبيع نفسه كما أهم حاجة إبعاد أبو العفين لأنه بيكون من الشمتانين خاصة بعد ما مرمطوكرامته بإلغاء الإتفاق الذي وقعه مع الحركة وطلعوه طفل ماعندو كلمة رجال وما عنده وزن في التنظيم أو الحكومة وطبعاً هذا العمل لابد من إشتراك عناصر أمنية فيه فربما يكونوا ناس حسب الله وجزار تقطيع أوصال الشعب السوداني بمعاونة خيش علي أبو تالولة أرادوا أن يردوا الصاع صاعين وينتقموا من أمام المفسدين

    46. محمد عبد الرحمن في November 18th, 2011 6:53 am

      فضاااااااااااااااااااايح وين الشريعه البطبقوها علي المساكين والغلابه وكمان اختلاط وكميرات تصوير علي الملا العام

    47. محمد عبد الرحمن في November 18th, 2011 7:01 am

      الفيدو وقف ياناس حريات الظاهر الراجل النزلو في اليوتيوب بكون تم القبض عليه هههههههههههههههههههههههههههههههههه

    48. ثوري في November 18th, 2011 7:29 am

      ثوري ثوري يا خرطومي … ضد الطغمة وآل كافوري…

    49. سيد بوند في November 18th, 2011 1:26 pm

      حقآ ايامهم صارت معدودات رغم نفوذهم وسلطتهم وسيطرتهم على ذمام الامور هانت وانشاء الله لن تقوم لهم قائم هؤلاء الفجرة المارقين قوم الابالسه الكيزان اخوان الشيطان هذه اساليبهم التي نهبو بها هذا الوطن وهذه الفضيحة قد تكون لا تمثل شئ من ممارساتهم التي لم تتسرب وحقا هذه اقل شئ يظهر ولكن اؤكد لكم بعد زوال هذا النظام ستظهر فضايحهم في كل الوسائل الاعلامية المقروئة والمسموعة والشبكه العنكبوتية على مدي اثنين وعشرون عاما يعدون الولائم والناس جياع تفتقر وجبة يوم 22سنة اقتتال وهم يرقصون 22سنة فساد مالي والموظفين والعمال بدون مرتبات 22سنةفساد اداري وكل الشاب عاطل عن العمل 22سنة جلسات سكر وممارسة الرذيله ولعب الميسر على الاراضي الاستثمارية والمواطن لايملك قطية ابسط شئ22سنة بيع شركات حكومية لانفسهم مع تغير اسمائها وتشريد ابنا العمال العاملين بها لفقدان ذويهم وظائفهم تعسفيا واحيانا دون مكافأة 22سنة فصل عن العمل للصالح العام وهم يخصصون المال العام حقا من ممارساتهم السيئة والدنيئة انذرنا الله بشح في مياه النيل الذي هو من انهر الجنة وقد بداء يجف انظرو لشكل النيل هل هو كما عهدناه في طفولتنا ونشاتنا واخص بذلك ابناء امدرمان القديمة وبحري وتوتي والمقرن وسكان الجروف والشواطئ حقآ هذه علامة من المولي عذ وجل ينذرنا بما هو محجوب عن اعيننا من الممارسات اللا اخلاقية من قبل الكيزان السفلة هذا النيل كنا نعبره سباحة الان هذا العملاق يمكنك عبوره بقفذة(نطه صغيرة) تكون في امدرمان فتوجب علينا ان نثور عليهم

    50. آدم أحمد على في November 18th, 2011 3:32 pm

      يمهل ولا يهمل — يفضحون أعراض الناس ويبترون أفراحهم بحجةالرقيص المختلط – يجلدون ويسجنون بنات الناس – الآن ذوقوا طعم ماكنتم تعيبون به الآخرين.

    51. الوسيله في November 18th, 2011 5:19 pm

      http://ireport.cnn.com/docs/DOC-705975
      فضيحه الرقاص الرئيس السوداني في شبكه وموقع ال CNN

    52. sid ahmed في November 18th, 2011 5:25 pm

      الرقيص ياهو الرقيص ياسيادة الرئيس فلا فرق بين من رقص علي انغام القيقم في الساحه الخضراء وبين كبكبة عبدو ابو تي علي ايقاع دلوكة حوا الطقطاقه في ام درمان كلكم في الهوا سوي

    53. abudo gaseem في November 18th, 2011 6:03 pm

      اين الشريعة القلتواحاطبقوها ؟
      اين النظام العام ؟
      أين الاسلام ؟
      اين المعانا .
      اين الحروب ؟
      اين السودان
      اين جنوب كردفان
      اين النيل الازرق
      اين دارفور؟
      اين صوت الجوعى
      اين صوت العطشى
      اين واين واين لماأكتب للصبح لاأكتفى من اين واين وفى الختام اين المسئوليةأمام الله أولاً وأمام الشعب .
      كان الله فى عون السودان
      وشكراً مع الاسففففففففففففففففف للسودان

    54. عاصم احمدكرم في November 18th, 2011 7:01 pm

      أيامك يامحاذل فمرحي

    55. ود قيد في November 19th, 2011 6:01 am

      قد تندمون يوما لا ينفع الندم
      والله دا تعارض واضح مع مبادئ الشريعة الاسلامية البتكلموا عنةانتوا
      طيب البنت الانجلدت داك ما عندها الحق ترقص صباحي
      لا تنهي عن خلق وتأتي بمثلةعار عليك اذا فعلت عظيم

    56. اصيل في November 19th, 2011 7:26 am

      يا ود الجبل ما خليت لينا حاجة نقولا
      تحليل دقيق للناس الفي الفيديو ونفسياتهم
      والله لو شفت فاصل الرقص الذي اداه الرئيس الراقص في الكرمك كان ايقنت انو السودان الذي يحكمه امثال هولاء لن يتقدم الى الامام
      الرئيس واتباعه يعتقد انه برقصه وبلغته العامية ينزل الى مستوى عامة الشعب ويضحكون على عقولهم
      ولكن يضحك كثيرا من يضحك اخيرا
      اذا زين له اتباعه ان ديدن الشعب السوداني مثل هذا السلوك
      فاننا نذكره بالسودانيين
      اهل الحارة
      واهل المروة
      واخوان البنات
      وعشا البايتات
      واهل التقابة
      وناس الخلاوي
      اسياد الفهم والراي

    57. اصيل في November 19th, 2011 7:39 am

      هان السودان
      بعد ان كان يحكمه امثال محمد احمد المحجوب
      واسماعيل الازهري
      اشطر ناس
      اصبح مصيرنا في يد ابلد اهل الارض

    58. Amal Yassin في November 19th, 2011 8:39 am

      والله شي يحير ومحزن ويدعو للضحك والدهشة في نفس الوقت امير المؤمنين وحامل راية الدين والشريعة الاسلامية والشخص الذي سيقوم بتاسيس دولة السودان العربية الاسلامية والمنفذ لحكم الله والحيقيم الحدود حسب كلمته في خطاب القضارف والمؤيد لجلد الفتاة التي لبست البنطلون على قناة الجزيرة والذي لا يخاف الا من الله يرقص في وسط النساء وينسى ان حكومته هي التي اقرت قانون النظام العام الذي يمنع الرقص المختلط في الحفلات والذي والذي والذي واين القانون من زوجته المتبرجه (حسب تعابير قانون الشريعة الاسلامية) وهل يقبل امير المؤمنين ان تتمايل زوجته امام اعين الرجال ؟؟ اين الاسلام واين المشروع الحضاري واين قانون النظام يا امير المؤمنين وخليفة الله في الارض والقائم بامر الله ؟؟ لقد سقط السيد الرئيس بكل المقاييس فالرقص ليس الاشكال ولكن الاشكال في اذدواجية الشخصية فكيف لشخص مريض نفسي وله شخصيتان ان يكون رئيس الجمهورية ؟؟؟؟

    59. علي حسن في November 19th, 2011 9:13 am

      غنو وافرحو وارقصو وامرحو يحي الشعب السوداني العظيم مهااااااااااااازل انتهي عهد الطغيان وجاءت الحريات اذا الشعب يوما اراد الحياه فلابد ان يشتجيب القدر الصبر مفتاح الفرج

    60. منه في November 19th, 2011 9:25 am

      والله منتهي المسخره يا رئيس السودان انت مافي فاض لغير الرقيص يا كداب يا حرامي البتسرق اموال الشعب المسكين انت ووزرائك ومستشارينك كلكم حرامية يمهل ولايهمل
      حسبي الله ونعم الوكيل اين الشريعة الاسلامي وانت تتراقص مع البنات والنساء

    61. yassir في November 19th, 2011 12:21 pm

      شرطه النظام العام ماشايفه شغلها
      يجب الحجر عليه للسفه فشرعا يتم الحجر السفيه

    62. رجل من المسلمين في November 19th, 2011 4:30 pm

      لو موظف شغال معاي في مكتبي سمعت انه رقص في حفلة برفدو علي طول خليك من رئيس دوله اسلاميةوبيدعي انه ولي امري لقيتك رقاص سفيه المسلمين

    63. المجمر على الجاك في November 19th, 2011 7:18 pm

      ناس خرقتا دايرين ليهم سبب عايزين يعملوا فتنة فى البلد ويعملوا جمهورية غرب السودان لكن تلقوها عند القافلة الشعب اوعى من السطحية والكلام الفاضى ما بتصلوا لى حاجة وحقيقى خسارة نتسمى بيكم مفروض نضمكم لى اشباهكم ونرتاح منكم وعبيد يحكموا عبيد لا نافعين فى زراعة ولا نافعين فى صناعة المهم اتحسبتوا على السودان

    64. حلفا في November 19th, 2011 9:01 pm

      لقد هيؤك لامر لوفطمت له فاربا بنفسك ان ترعي مع الهمل .

    65. nono في November 21st, 2011 8:56 am

      هذه حرية شخصية والبشير مارسول ولانبي وهو بشر مثل الناس وهو مازني ولا قتل بل رفه عن نفسة وهذا ليس حرام او عيب في نظر الشعب فلماذا كل هذه الثورة اتجاهه والرقص بطريقة محترمة ولبس محتشم ومحترم عاااااااااااااااااااادي بطلو حساسية ياشعب يامتعب

    66. حسن الطيب حسن عثمان في December 5th, 2011 6:44 pm

      عام مرت ,,وانا اكملت مشاهدة الكليب عشرون مرة وقد شاهدته بعدة روايات وقد قمت بارساله لاعرف مدي صحته عبر أراء غيري بدون جدوي وانا أحاول حولها أن لا أضيع مابين النفي والاثبات فهما معادلتين صعبتين ولكنهما سهلتين ولكن من النوع السهل الممتنع لماذا ؟
      أولاً لقد عرفت الكثير عن الاجهزة الرقمية وما تلعبه من ادوار شيطانية تساهم في تعكير حياة الزوجية لأفضل اتنين علي وجه الارض. وعبرها كثر لم يذقن طعم الزواج وخلالها ظلم الكثيرون لمجرد تصوير كليب ويعتبر دليل مادي لتحقيق العدالة وهذا ما جعلني أظن أن هذا الكليب من صنع هوليود الزمان وليس المكان .
      ولذلك فكرت في أن أشاهد بعمر الانقاذ هذا الفيديو كليب بمعني المرة ال 21 لعلني أجد ضالتي في التفريق بين ما هو مفبرك وماهو حقيقة بعدد مشاهداتي العيانية للرئيس البشير فقد رأيته أكثر من مرة مكررة فالرجل مشهور عنه أنه يعرض ولا يرقص ويبشر ولا يهز أكتافه ولا أردافه كما يقولون ولا أظنه قد غفل عنه المثل (البرقص مابغطى دقنه ) وأعرف عن الرجل الكثير الذي يجعله من المحبوبين للشعب وانا لا أدافع عن نظام الانقاذ ولا المؤتمر واري أنهما أذاقا الويل والامريين للشعب ولابد من التغيير والتغيير السريع ولكن مع ذلك لابد من احقاق الحق وعدم الخوض في أعراض الناس هكذا, وهذا المثل يقال للرجل الذى يعمل الاعمال الفاضحه ولايختشى والرجل نحسب أنه مغيب كثيراً عن ماهو حوله من أحداث وهذا بالضرورة لايعفي عنه الذنب وإنما يخففه.
      شعبنا السوداني يتمتع بأشياء غريبة لغيرنا ونجدها جميلة عندنا وقد استضفنا في مجال عملي كبيطري عدد من أصدقائنا وأساتذتنا الاوربيين والافريكان لزيارتنا هنا في السودان وقد صادف ذلك زيجات مختلفة لاهلنا وبالفعل قد دعوتهم لحضورها , وقد رأيت بعضاً منهم تفاعل مع الموسيقي السودانية وأذكر حينها الراحل سيد خليفة وأخري طه سليمان وتبعتها أخري بنادر خصر ولما شاهدت هذا المنظر وكيف أهلي وأقاربي تفاعلوا وانا جالس في ركن قصي , قررت أن اتنازل قليلاً عما كنت أحمله دهراً في ضعف الجازبية بيني والرقص , فقمت وشاركتهم الفرحة وانا ليس بوزير ولا قائد ثورة ولكن مواطن سوداني وانظر الي مديري وهو يبتسم الي معبراً عن إرتياحه وقد غمرتني الفرحة كثيراً عندما شاركنا هو الآخر ولا أظن فيه غير إنه مواطن صالح أراد أن يعبرعن فرحته.
      ماهي المشكلة :
      o لا اماري ,,,ولا أخفي انني قد أحببت فيه الرجل الشهم وأشياء كثيرة وما دفعني لأشارككم ههنا هو أنني ما زلت أظن أن عمر البشير عسكري من الدرجة الاولي تستفزه الجلالات كما تحرك أي جندي اخر ومرهف السمع للمدائح والاشعار والاغاني و لا أظن أنه في يوم من الايام قال : إن الشيخ بن باز رحمه الله مرجعيته في فهم النصوص ولا حتي لم يقل إن محمد ناصر الدين الالباني محققه ولا السروريين المطرودين من رحمة الملك وآل سعود مرجعيته, كما لم يقل إن أنصار السنة هم أوليائه ولا حتي الإخوان المسلمون هم شيعته ولا حتي المتصوفه هم من حواريه ومريدوه وقد رأينا لحم الراس الديني الشعائري الذي تبثه القناة السودانية والنيل الازرق, نحن لابد ان نفصل بين معاملة هذه الحيكومة كحركة إسلامية فقد ضاعت وراحت مع مضي مرشدها , أو حزب سياسي منافق ,,لانهم في أكثر من مناسبة كاستقبال البابا والشيعة وغيرها من الاحداث تؤكد أنهم تخلوا تماماً عن هذه الشعارات وما تبقي من تروييج للمؤتمر الوطني أو مجانينه فقط لاستمالة الشعب المسكين !. دعونا من هذا الفيديوكليب ونناقش الموضوع من زاوية أخري (كونه رئيس ووجهة أعتبارية) قد يتسآل الكثيرون .. هل في رقص الرئيس مشكلة ؟ وخاصةً أنه كان يؤدي واجباً إجتماعياً علي سبيل المجاملة !!؟؟
      فنقول .. نعم تعتبر رقصة الرئيس مشكلة ،،!! إذا كان قد رقص في محل عام وفي مناسبة رسمية في نفس الوقت وليس في منزله أو حتي إحتفالية تخص الاسرة. كراهيتنا للنظام أو أفراد النظام يجب أن لاتؤثر علي حكمنا .
      o دعونا نقول ههنا إذا كان الرئيس غير عمر البشير صاحب هذه الحيكومة البغيضة والظالمة والتي أفقرت الشعب وقهرته هل سيكون تعاطيه وتفاعله مع المجتمع جريمة , أو لانه فارق الصواب مع أمر الفتاة التي جلدت وههنا إشارة هو حتي لايعلم أغضب الجميع علي تنزيل العقوبة ؟ أم كيفية تنزيلها ؟!. فهو يتكلم عن العقوبات وشرع الله والناس تتحدث عن التحقق ودرء الشبهات والرحمة بالتقيد بالكيفية التي أمرها الشرع في تنفيذ العقوبة. هذا كله يدل علي أن المجرم الحقيقي هو النظام فدعونا نحارب النظام وتجريمه ودعو الاشخاص والفتاوي والتي أظنكم حتي لو بعثوا هولاء وافتوا عليكم لما استدليتم بأرآهم وفتاويهم ,ليكن همنا الموضوعية والتغيير بأداة الفكر وأداة الشعور في آن واحد.

    67. حسن الطيب حسن عثمان في December 5th, 2011 7:05 pm

      عشرون عاماً مرت علي حكم الانقاذ) هذه بداية تعليقي وقد فقدت في التعليق.

    68. بدرالدين في February 4th, 2012 6:06 pm

      مرحبا بلبشير النزير ماعندك اي مشكله هذه حريه شخصيه والله معاك عمر البسير رئيس البلد السودان مرحبا با تاج راس السودان

    69. tota في March 4th, 2012 10:11 am

      دا كلام كذب ونفاق ودا ماعمر البشير دا واحد بيشبهويخلق من الشبه اربعين اتقو الله وبطلو عب فى خلق الله

    لا تتردد في ترك التعليق...