الجمعة  24  أكتوبر  2014
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • جهاز الأمن يعذب عثمان الأزهري : ثقب في الاذن ، تجلط بالظهر واليد والرجل ، وغضروف في نهاية الظهر

    August 8, 2011  

    (حاتم عبد الباقي – حريات)

    على خلفية أحداث جامعة الجزيرة ، اعتقل جهاز الأمن الطالب عثمان الأزهري المتحدث باسم حزب البعث بالجامعة واقتادوه الى أحد بيوت الأشباح .

    وهناك انهال عليه بالضرب (15) عنصر من عناصر جهاز الأمن ، وضربوا رأسه بالحائط عدة مرات ، وعذبوه بعصا كهربائية ، وجردوه بالقوة من ملابسه ، وابقوه عارياً لحوالي ربع ساعة .

    وأكد التقرير الطبي أن عثمان الأزهري ، تعرض لثقب في الاذن ، وتجلط بالظهر واليد اليسرى والرجل اليمنى ، وغضروف في نهاية الظهر .

    (ننشر مع الخبر صور لآثار التعذيب على البطل عثمان الأزهري ، وشهادة عن تعذيبه ، وملخص التقرير الطبي) .

    وكانت أحداث العنف  قد اندلعت في الجامعة حين اقتحمت مليشيات المؤتمر الوطني يوم الإثنين 27 يونيو ركن تنظيم الجبهة الشعبية المتحدة UPF بجامعة الجزيرة – مجمع الحصاحيصا. وفى مساء نفس اليوم اقتحمت الأجهزة الأمنية والمليشيات مجمع النشيشيبة بمدني واوسعت الطالبات والطلاب العزل ضرباً مبرحاً، وشنت حملة من الإعتقالات، كما احتلت عسكرياً المجمع الدراسي .

    هذا وتجدر الاشارة الى ان التعذيب يشكل متعلقا لازما وضروريا لجهاز أمن الانقاذ .

    فكما قال ناشط حقوقي بارز لـ (حريات) يتأسس التعذيب على البيئة الفكرية النفسية والقانونية لنظام الإنقاذ.

    من الناحية الفكرية النفسية يقوم على تصورات الأصولية الفاشية والتي تقضي بأنه مادامت غاياتها سامية فإن جميع وسائلها تكون مشروعة، ولذلك فإنهم لا يتحرجون من تدبير الإنقلابات، وممارسة العنف الأعمى والظلامي، واستهداف الأبرياء والعزل، والشيوخ والنساء، بل والأطفال، وقد قدمت محرقة دارفور النموذج الصافي لكيفية ممارستهم للسياسة. ثم إنهم لا يتحرجون من الكذب مدعين بأن الكذب في مصلحة الدعوة حلال ! وهكذا يكرسون حياتهم كلها في اعتماد الوسائل الخسيسة تمنياً للوصول الى غايات كبرى ما ، ولكن وعلى عكس ادعاءاتهم الكبرى فإنهم يصرفون حياتهم في الشرور، وقد وصف القرآن الكريم هؤلاء بالأخسرين أعمالاً (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا. الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا).

    وأما عن البيئة القانونية فقال الناشط الحقوقي بأنها تقوم على الحصانة الكاملة التي يمنحها قانون الأمن لأفراده، وعلى المكانة التي يحتلها جهاز الأمن في النظام السياسي والتشريعي للانقاذ ، حيث يشكل (درقة وسيف) السلطة الشمولية، ولذلك فإنه فوق الشرطة والنيابات، والقوات المسلحة، والسياسيين، بل وفوق القضاء نفسه.

    وعلى ذلك إستندت ممارسات جهاز الأمن فيما يعرف بـ (بيوت الأشباح)، والتي تعرض فيها الآلاف للتعذيب، بل وقتل فيها العديدون كعلي فضل، وعبد المنعم رحمة، وعبد المنعم سلمان، ومحمد عبد السلام، ومحمد موسى، وغيرهم .

    ورغم الإنكار الرسمي لبيوت الأشباح طيلة عدة سنوات، الا أن عمر البشير نفسه، وفي إحدى فلتات لسانه إعترف بها في لقائه مع الإعلاميين السودانيين العاملين في الخارج بتاريخ 13مايو2009، وقد تم توثيق هذا الإعتراف بواسطة الصحفي فتح الرحمن شبارقة في صحيفة الرأي العام 14مايو2009، والأستاذ فتحي الضو في صحيفة الأحداث 28مايو2009 ، والصحفي الاستاذ طلحة جبريل في الشرق الأوسط 13أغسطس 2009 م. وبالطبع لم تتعدى فلتة لسان البشير حد الإعتراف، فلم يضع موضع التساؤل البيئة السياسية والقانونية والنفسية التي شيدت بيوت الأشباح، والتي يتحمل هو شخصياً وزرها الأكبر.

    وتؤكد وقائع التعذيب وغيرها من مظاهر فساد وسوء إستخدام السلطة، أنه عندما تنعدم المساءلة والمحاسبة للسلطة، فإنه (يسود أناس بعقلية العصابات). والعصابة الحاكمة حالياً في البلاد لا تكتفي بممارسة الأفعال الخسيسة وحسب، وإنما تغطي عليها كذلك بالإدعاءات الكبيرة، مثل (حماية العقيدة) و(حماية الأمة) و(الشريعة) و(الخير والفضيلة)…وغيرها. هذا في حين أن مثل هذا الدرك من الخسة لا ينحط اليه اي سوداني عادي، بل ولم تنحط اليه النظم الأخرى في تاريخ السودان، بما في ذلك النظم الإستبدادية، مما يؤكد بأن (الإدعاءات الكبرى) غالباً ما تقود الى (الشرور الكبرى) .

    (شهادة البطل عثمان الأزهري أدناه) :

    عملية الإختطاف والإعتقال

    السبت في يوم الامتحان وبعد وصولي الي قاعة الامتحان وبعد انتهاء الامتحان تأكد لي ان هنالك عملية رصد لاعتقالي، وتوجهت الي الكلية ودخلت الي مكتب الدكتور مؤتمن عبد القادر الكحيل في مجمع النشيشيبة، حيث تم اعتقالي من داخل مكتب الدكتور مؤتمن بواسطة كوادر من المؤتمر الوطني، وذلك في حضور عدد من الطلاب بالجامعة وعميد الكلية الدكتور عبد الله سلمان وفي حضور فرد من افراد الحرس الجامعي، حيث تعرض الدكتور مؤتمن الي الاهانة والضرب وهو يحاول منعهم من اقتحام المكتب الي ان سقط فاقداً للوعي، وسط تجاهل تام لتوجيهات عميد الكلية بحل المسألة قانونياً اذا كانت هنالك مسألة قانونية، ورغم كل ذلك تم اعتقالي وتقييد يدي وتغطية عيوني ووضعي في عربة بوكس مكشوف مع حوالي 15 شخص وتم تغطيتي بالقماش وتوجهو بي الي مكان لا اعرفه تحديداً لاني كنت مغمض العينين، تعرضت فيه الي الضرب والتعذيب والاهانة بالالفاظ و ذلك بعد انزالي من البوكس حيث انهال علي كل ال 15 فرد من عصابة المؤتمر الوطني، ولقد قضيت في الاعتقال مدة اربعة ساعات تعرضت فيها الي التعذيب بالعصا الكهربائية علي اليدين والظهر وقامو بضرب راسي بالحائط عدة مرات، وتم تجريدي من جميع ملابسي بالقوة حيث بقيت عارياً تماماً لمدة ربع ساعة، وبعدها البست ملابسي وبدأ التحقيق معي؟

    طبيعة الأسئلة في التحقيق

    الاسم – الانتماء وبالتاريخ – وضعك التنظيمي – مسؤول الحزب بالجامعة – عدد الكوادر بالجامعة- شكل التحالفات الحزبية – عدد الغواصات في المؤتمر الوطني :

    وتم اجباري علي التوقيع علي وثيقتين 1/ترك النشاط السياسي 2/مديونية 75 مليون، وبعدها تواصل الضرب لفترة من الزمن، بعدها تم اجلاسي علي كرسي وتم سؤالي عن حالتي الصحية، ووعدوني بالافراج عني واخلاء سبيلي بعد تهديدي بعدم التحدث عن ماجرى في الاعتقال وماحدث فيه، اخيراً قاموا بايصالي الي الداخلية بواسطة ركشة، وبعد دخولي الي الغرفة لم اعي بشئ، واستفقت وانا بحوادث المستشفي وحولي زملائي واصدقائي من الطلبة في الغرفة.

    التقرير الطبي عن حالة عثمان الأزهري  :

    1- ثقب في الاذن نتيجة لاصطدام الرأس بجسم صلب.

    2- غضروف في نهاية الظهر بسبب الضرب.

    3- تجلط بالظهر واليد اليسري والرجل اليمني بسبب الضرب بعصي كهربائية.

     

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    27 تعليق على “جهاز الأمن يعذب عثمان الأزهري : ثقب في الاذن ، تجلط بالظهر واليد والرجل ، وغضروف في نهاية الظهر”

    1. sudanese في August 8th, 2011 11:10 am

      لا حول ولا قوة الا بالله
      لا حول ولا قوة الا بالله
      لا حول ولا قوة الا بالله
      القتل لكلاب الامن
      يجب القبض على المجرم الدولي المطارد عمر البشير

    2. ali alkarory في August 8th, 2011 11:39 am

      بوصفى طبيب نفسانى ان كل من يمارس التعذيب على الاخرين فهو من المؤكد عانا فى صغره من الاهانة والاغتصاب ولذلك فهو بممارسته التعذيب يحاول ان يغطى على ما حصل له فى صغره لذلك نجد ان كل المنتسبين لاجهزة الامن هم شواذ ويحملون كثير من الحقد على المجتمع وهم يحتاجون للعلاج النفسى اكثر من غيرهم لخطورتهم على المجتمع وما نافع الا خير مثال

    3. د. احمد زكريا اسماعيل في August 8th, 2011 12:00 pm

      فلنثأر للذين يعذبهم هذا النظام الدموي بإسقاط نظام الخرطوم وطي صفحته الدامية والتي بدأت الآن من ثوار جبال النوبة بقيادة المناضل الثائر عبد العزيز آدم الحلو، هذه دعوة لجميع السودانيين لتوحيد الجهود والوقوف صفاً واحداً لاذالة معاناة الشعب السوداني

    4. hhh في August 8th, 2011 12:20 pm

      المصيبه باسم الدين لا حول ولاقوه الا بالله العلي العظيم
      ابشر يا عثمان ازهري بسودان خالي من المؤتمر الوطني قريبا وطن حر ديموقراطي

      شفاك الله يا ابني وكل ذلك في سبيل الوطن لقد مات الاجداد في ابا وشيكان وكرري وفي دارفور وفي بيوت الاشباح

    5. ابو عيسي كمبل في August 8th, 2011 12:51 pm

      شيل شيلتك يابشير انت مسؤل والله لو فضل ضمير واحد لهذا الشعب لما تركك هكذا تعبث وتلهو بالبلاد والعباد مع كلابك السعرانه الله غالب والثورة جاياك لو ماسبقنا االامبارح واجر المصرييين الموجودين في الخرطوم وشر البليلة مايضحك اقصد شر البلية

    6. DR. MUSA في August 8th, 2011 1:50 pm

      This regime has lost its legitimacy and should be changed by all means right now not tomorrow….
      The question is what the relation between Islam and what the Fascist are committing. It is high time to distribute the names of all those who are responsible of torture and bring them to justice, in addition to publish their real names and addresses nationally-w and over the world-media, because .
      What has happened to Azhary was absolutely terrible and should not be forgiven or tolerated so, ELBashier and his security forces should be held accountability and be brought to justice soon as possible….

    7. hg;adt في August 8th, 2011 2:36 pm

      والله لكن بالغتو عديل ، اهكذا تصادر الحريات ، والله انى لأرى ماحدث فى ميدان التحرير بالقاهرة سيحدث فى الخرطوم ، لأنو الوضع فى الخرطوم أسوأ مما كان فى القاهرة ، شدوا حيلكم ، الثورة الشعبية قربت؟

    8. فتاة تبلغ من العمر 15 في الثانوي في August 8th, 2011 3:25 pm

      لو قعدنا 1000 سنة ما حنقدر نغير اي حاجة طالما الرجال قاعدين في البيوت زي النسوان يعني نمرق نحنا مظهاهرات ولا شنو دة كلو من شنو يعني خوف ولا شنو بالضبط بعد الشايفنو دة والله فعلا الرجال ماتو في كرري الحمد لله ما نبقي بعد شوية زي شعب القزافي الدور اصلا جاينا يا زي ليبيا ولا مصر وتونس وما اعتقد حنبقا زيهم مدام رجال السودان زي كدة حسو شوية يا عالم

    9. شمالي في August 8th, 2011 4:51 pm

      لا حول ولا قوة الا بالله

      حسابك بقى تقيل عندنا يا بشكير

    10. شهاب الحق في August 8th, 2011 6:19 pm

      ستحمل يا عمر الشرير أوزار كل هؤلاء السفلة المسمون زوراً برجال الأمن وستلقى ربك عاجلاً أم آجلاً وانت محمل بالذنوب والخطايا والشر وسفك دماء الأبرياء كان الله في عون السودانيين من شروركم .

    11. ستو وداعه في August 8th, 2011 7:19 pm

      يا أخواننا لموا علينا..
      عشان سوداننا الغالي علينا
      يا سوداني انت القوة..
      وانت شرارة النار الجوة
      يا سوداني أنسى الخوف..
      خلي غيرك يصحى يشوف
      يا سوداني صحي الروح..
      الحرية باب مفتوح
      يا سوداني عشان اولادك..
      سمع كل الدنيا مرادك
      ارفع صوتك قول للناس..
      نحنا كرهنا الظلم خلاص
      ما دايرين تجار الدين
      يا شارع الحلة..
      ولع عليك الله.. نضف بيوت الله..
      البوليس ما ضد الشعب..
      البوليس حيحمي الشعب
      يا بوليس ماهيتك كم..
      ورطل السكر بقا بي كم..
      أصحى وشوف راجنك كم

    12. ولد السودان في August 8th, 2011 7:33 pm

      هل التعذيب الروح الكرمها الله حلال ياكيزاااان ولاكيف؟؟؟ ارجو ان يفسر لنا كووووز متعه ان يعذب ويضرب ويقلع اضافرين ويرى المعانه والالام تطلع من فمه وعيون والدم يتتطاير ويحرق ويسلخ الجلد

    13. ستو وداعه في August 8th, 2011 8:12 pm

      التحيه لكل الاحرار من بني وطني
      في ثورة الدفاع الفكري عن قضاياالسودان الجوهرية المصيريه تشهد لها الصحافه الاليكترونيه
      اذ تمثل مرافعه ساميه من اجل انتصار الحق والكرامه والحريه الاجتماعية , حرية التعبير
      الحرية الفكرية الدفاعية لتوصيل رسالة الشعب السوداني الي العالم اجمع
      تلك الثوره استطاعت ان تهزم نظام الابادة الجماعية و الفكريه هزيمه نفسيه ,سياسيه واجتماعيه
      ولن يكون الشرفاء من بني السودان لوحدهم بل جميع المهمشين معهم ضد الاجراءات القانونيه التعسفيه التي يتبعها فلول نظام الاباده الجماعيه
      الذي يصارع سكرات الموت من اجل البقاء سيذهب الرئيس السابق البشير وكل مجرمي الحرب وقاتلي ومحاكمي الاحرار الشرفاء من ابناء الشعب السوداني
      الي غياهب السجون و غرف الاعدام قريبا في مخاكم شعبيه وعالميه يشاهدها العالم اجمع مثلما ارهق الشعب دون خجل او نظره الي الوراء
      ونحذر كل من كاتبي ومرتزقي يومية النظام من الاستمرار في الادعاءات ضد الاحرار لان ايام الهناء ستولي بلا عوده
      ويسقط معها النظام الغير الشرعي
      بخروج انتفاضة شعبيه

    14. الحانوتي في August 8th, 2011 8:43 pm

      فتاة تبلغ من العمر 15 في الثانوي في August 8th, 2011 3:25 pm

      لو قعدنا 1000 سنة ما حنقدر نغير اي حاجة طالما الرجال قاعدين في البيوت زي النسوان يعني نمرق نحنا مظهاهرات ولا شنو دة كلو من شنو يعني خوف ولا شنو بالضبط بعد الشايفنو دة والله فعلا الرجال ماتو في كرري الحمد لله ما نبقي بعد شوية زي شعب القزافي الدور اصلا جاينا يا زي ليبيا ولا مصر وتونس وما اعتقد حنبقا زيهم مدام رجال السودان زي كدة حسو شوية يا عالم>

      والله كلامك صح البلد مافيها رجال ونص الشعب في الخارج

    15. محمد حسن أحمد في August 8th, 2011 8:44 pm

      طبعاَ بالتأكيد الناس الجو إعتقلوك من داخل الكلية ومن مكتب الإستاذ مؤتمن عبد القادر بتعرف أوصافهم جيداَ مفروض تأخذ حقك بيدك وبذات أسلوبهم في الخفاء وعليك بترصد حركاتهم وسكناتهم واستفرد بأبي منهم سيدلك على رفاقه المختفين وثق تماماَ أنك لن تموت قبل يومك ولو إجتمع عليك كل مخنسي الجبهة

    16. freedom في August 8th, 2011 10:18 pm

      اصبروا يا كلاب الامن ليكم يوم,تروه بعيدا ونراه قريبا.

    17. ستو وداعه في August 8th, 2011 11:30 pm

      !!(كشات) جماعية لطلاب دارفور من العاصمة
      August 3, 2011 ·

      (دبنقا – حريات) تفاجأت حكومة ولاية جنوب دارفور بوصول (370) طالباً من أبناء دارفور بالجامعات السودانية من الخرطوم الى مطار نيالا ، الذين تمّ ترحيلهم من جهات غير معلومة لدى حكومة الولاية عبر طائرة خاصة تتبع لشركة عزة للنقل…

    18. ستو وداعه في August 8th, 2011 11:34 pm

      صندوق (دعم) الطلاب بالقضارف يطرد 30 طالبا في شهر الرحمة
      August 3, 2011 ·

      طرد صندوق دعم الطلاب (30) طالب من داخلية عمر بن عبد العزيز بمدينة القضارف .

    19. ستو وداعه في August 8th, 2011 11:41 pm

      فيما يشدون الأحزمة على بطون الشعب ، (15) مليون لكل نائب بالمجلس الوطني هبة من البشير
      August 4, 2011

      أبلغت مصادر موثوقة صحيفة (الصحافة) 4 أغسطس عن حركة محمومة لنواب بالمجلس الوطني لاستعجال صرف المبالغ التي صدق بها المشير عمر البشير لنواب المجلس كدعم (اجتماعي) .
      وتبلغ المبالغ (5) مليار و (700) مليون جنيه بمعدل (15) مليون جنيه لكل نائب !
      واللافت ان نواب المجلس الذين يصادقون على الميزانية ويفترض بهم حراستها كقانون لا يجوز انتهاكه يقبلون بتعامل عمر البشير مع موارد البلاد كغنائم له يوزعها على نمط هبات هارون الرشيد .
      وسبق وأقر وزير المالية في حوار مع صحيفة (السوداني) بتاريخ 22 يونيو بان المشير عمر البشير يرسل مظاريف لكل الوزراء كل فترة بمبلغ (2) مليون جنيه !!

    20. فجوخ في August 9th, 2011 1:17 am

      بالله عليكم ما تخجلو قال الثورة جاية الثورة لم ولن تضل طريق لارضنا ‏..ناس قسمو البلد وانحنا نتفرج والله سكنتنا خوفة مرقتها صعبة ابشر يا ابوذر عملت ليك رصيد للاخرة..والله يا جماعة انا بفكر جاد في الحصول علي جنسية من دولة مسالمة واهلها عندهم كرامة قال انحنا فراس ‏..ادعاء الاخلاق والفراسة لقوم ما بعرفو ياخذو حقهم اشبه بالجنون

    21. ستو وداعه في August 9th, 2011 5:39 pm

      نشرت مواقع الكترونية عدة صوراً حديثة لآثار تعذيب الشرطة للخير العوض . وكانت مجموعة من عناصر الشرطة عذبت الخير العوض (ود سعدة) – عامل يومية –

    22. ستو وداعه في August 9th, 2011 5:40 pm

      حواء عبد الله الناشطة الدارفورية
      معتقلة منذ 5 مايو
      وتتعرض للتعذيب علي ايدي جهاز الامن

    23. ستو وداعه في August 9th, 2011 5:45 pm

      ممارسات جهاز الأمن
      فيما يعرف بـ (بيوت الأشباح)،
      والتي تعرض فيها الآلاف للتعذيب
      بل وقتل فيها العديدون
      كعلي فضل
      وعبد المنعم رحمة
      وعبد المنعم سلمان
      ومحمد عبد السلام
      ومحمد موسى
      وغيرهم

    24. ستو وداعه في August 9th, 2011 5:54 pm

      التحيه الي
      عثمان الأزهري
      و لكل الاحرار من بني وطني
      في ثورة الدفاع الفكري عن قضاياالسودان الجوهرية المصيريه
      انت والشرفاء من ابناء الوطن
      لكم التحيه والاحترام
      علي تضحياتكم لننعم بالسلام والحريه
      والديمقراطيه والعيش الكريم
      في وطن واحد يسعنا جميعا
      شكرا لكم
      ولن يكون الشرفاء من بني السودان لوحدهم بل جميع السودانين معهم
      اولاد البلد خارج وداخل البلاد
      جميعا
      ضد نظام الكيزان المجرم البشير وعصابته

    25. ستو وداعه في August 9th, 2011 6:58 pm

      هولا حرمونا من يكون السودان رمز لتعايش السلمي والاحترام
      وذكرت البروفسيرة ساسكيا باز – استاذة العلوم السياسية والخبيرة في الشؤون السودانية
      ان عديدين
      اخبروها ان الخرطوم كانت مكاناً يتعايش فيه الناس من مختلف الأديان والخلفيات جنباً الى جنب
      ويختار كل انسان العادات والطقوس التي تتوافق مع مبادئه الشخصية .
      ولكنهم كانوا يحتملون ويحترمون بعضهم البعض رغم اختلاف اختياراتهم.
      وأضافت انها ترجو ان نتمكن يوماً ما من رؤية تلك الخرطوم مرة أخرى .

    26. ستو وداعه في August 9th, 2011 7:35 pm

      أعلنت حركة العدل والمساواة
      ان العميد التوم حامد توتو
      يتعرض للتعذيب في معسكر للجيش بمنطقة السرف ب مدينة كادوقلى
      ويشرف على التعذيب أحمد هارون والي ولاية جنوب كردفان .

    27. شول طون ولوال بورجوك في August 10th, 2011 8:10 am

      حقيقة مثل هذا الوضع عشنا فيه نحن الجنوبيين قرابة خمسين سنة خلال حكم حكام الخرطوم في جنوب السودان كان لا يتم التعزيب فقط بل كان اسواء من ذلك.كان يتم قتل اي جنوبي وخاصة في مدن زي جوبا ملكال واو رومبيك بور توريت…..كانت لعسكري نفر صلاحية اعدام اي جنوبي يشتبه ان يكون متعطفا مع الثوار الذين كانوا يطلقون عليهم اسم الخوارج او المتمردين..ولكن ايها الإخوة لكل بداية نهاية البشير سيقف يوما مثل عمر الطيب في قفص الاتهام الذي تجبر وتفرعن وهكذا يفعل عمر البشير الاَن

    لا تتردد في ترك التعليق...