الإثنين  22  ديسمبر  2014
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • عرمان للمؤتمر الوطني : كيف أعاهدك وهذا أثر فأسك ؟!

    July 28, 2011  

    (حريات)

    التقي وفد من قيادات الحركة  الشعبية بالشمال – رئيس الحركة الفريق مالك عققار ، أمينها العام الاستاذ ياسر عرمان ، والدكتور منصور خالد – بالرئيسين ثابو أمبيكي وبويويو ( رئيسي جنوب افريقيا وبورندي السابقين) وممثلي الوساطة الافريقية ، بجوبا أول أمس 26 يوليو .

    واستمر اللقاء عدة ساعات . ونقل الرئيس ثابو امبيكي – الذي كان حريصاً على استئناف المحادثات بين الحركة الشعبية وحكومة المؤتمر الوطني – نقل رسالة من المشير البشير يطلب فيها الالتقاء برئيس الحركة الفريق مالك عقار بالخرطوم .

    وصرح لـ (حريات) الاستاذ ياسر عرمان بأن وفد الحركة رد على الطلب طارحاً عدة أسئلة : ما موقف المشير البشير والمؤتمر الوطني من الاتفاق الاطاري ؟ وهل هذا اللقاء محاولة للقفز فوق الاتفاق الاطاري ؟ وما هو موقفهم من وجود الطرف الثالث (الوساطة) ؟ وكيف يطلب لقاء رئيس الحركة بينما يطالب بالقبض على قيادات من الحركة الشعبية في الخرطوم ، وكيف يتم اللقاء في الخرطوم وهي نفسها التي تواصل قصف المدنيين بالطائرات صباح مساء في جنوب كردفان – وهم مواطنون آمنون ، نظرياً هذه الحكومة تمثلهم والطيران الذي يقوم بقصفهم تابع لدولتهم –  فكيف يستقيم عقد لقاء بالخرطوم ، في الوقت الذي تنطلق فيه الطائرات لقتل الابرياء والمدنيين ، وفي الوقت الذي تسير فيه الحملات العسكرية  ، والتي فشلت في تحقيق مهمتها .

    وأضاف عرمان ان وفد الحركة الشعبية طرح بديلين عوضاً عن الاجتماع في الخرطوم ، الأول : اذا كان البشير جاداً في طلبه ، فان قيادة الحركة الشعبية تحتاج لعقد اجتماع لقيادتها الانتقالية بكامل اعضائها الذين يمثلون مختلف مناطق السودان ، والذين حالت ظروف الحرب التي شنها المؤتمر الوطني على جنوب كردفان من اجتماعهم ، بما في ذلك نائب رئيس الحركة الشعبية القائد عبد العزيز آدم الحلو . ويمكن لهذا الاجتماع ان يعقد في جنوب كردفان بضمانات من الرئيس امبيكي ، لتقرر القيادة مجتمعة الموقف من طلب المشير البشير .

    والبديل الثاني : أن ينعقد هذا الاجتماع فوراً في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا بحضور وفد الوساطة ورئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي ، وهي الاطراف التي أشرفت على الاتفاق الاطاري ، حتى يتم التأكيد على الاتفاق والانطلاق لمعالجة القضايا الانسانية ووقف العدائيات . ويمكن أن يتم ذلك في ظرف 24 ساعة ، اذا كان المؤتمر الوطني جاداً في اقتراحه .

    وأضاف عرمان : ( لا يعقل ان تطالب باعتقال قيادات الحركة الشعبية ، وتواصل قصف المدنيين ، وتغلق بعض مكاتب الحركة ، وتعتقل بعضاً من عضويتها ، وتقوم بالغاء الاتفاق الذي مهرته بيدك ، ثم تقول فلتأتوا اليّ في الخرطوم دون وساطة للاتفاق مجدداً ، فكيف أعاهدك وهذا اثر فأسك ؟! ) .

    وختم عرمان قائلاً : ( على كل ، قيادات الحركة الشعبية أتت الى جوبا للالتقاء بالرئيس امبيكي ، وسنغادر جوبا ، ولكننا فنياً لم نغادر طاولة المفاوضات في أديس أبابا ، لا زلنا موجودين على طاولة التفاوض والمؤتمر الوطني هو الذي غادرها ، ومتى أراد المجئ فهو يعرف عنوان الوساطة متمثلة في الآلية الرفيعة ) .

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    10 تعليق على “عرمان للمؤتمر الوطني : كيف أعاهدك وهذا أثر فأسك ؟!”

    1. شمالي في July 28th, 2011 11:44 am

      معليش يا عرمان
      خليك إنت الكبير
      وياها المحرية فيك

      البهيمة دا أصلاً كان غرضه من الحركة دي كلها إهانة نافع ابوالعفين وإرضاء غرور خاله الرافض لمبدأ خروج كرسي الحكم من بيت الأسرة
      وكان له ذلك

    2. ستو وداعه في July 28th, 2011 11:57 am

      ؟ وكيف يطلب لقاء رئيس الحركة بينما يطالب بالقبض على قيادات من الحركة الشعبية في الخرطوم ، وكيف يتم اللقاء في الخرطوم وهي نفسها التي تواصل قصف المدنيين بالطائرات صباح مساء في جنوب كردفان
      اكيد مافاهم
      المستشارين الخامين قروشنا ماوقعوها ليه

    3. ستو وداعه في July 28th, 2011 12:01 pm

      مشروعات التغيير في الساحة السودانية:
      انا شخصيا مع ان نطلع الشارع
      كلنا مانخلي زول في البيت عشان ما يشقل بالكم ويشتت تفكيركم
      وعشان مايقشوكم ويقولو في حراميه سرقو بيوتكم الحراميه هم واي حرامي مسكوه منصب ونشيل عمودنا فيه كسره ومويه والبنقدر نشيلو من عجين وكانون ومويه والبنجود بيه وكل زول يشيل العندو
      وننام ونصحه في الشارع مافي زول يدخل بيتو
      تقفل المحلات تمنع السيارات من الحركه تشل
      البلد وتقف يوم اثنين ثلاثه الي ان تسقط الحكومه
      ونرجع سودانين زي اول والدنيا رمضان يعني نصوم ونفطر مع بعض في الشارع ونشيلهم ونعيد بالحريه وطردهم وفي العيد
      نحاكمهم
      بعدين يجو الاحزاب تستلم والشعب هو
      الاسقط الحكومه عشان اي حكومه تجي تشوف نفسها
      وتنس الشعب تسقط ولاكتر خيرها
      الاحزاب لو دايرهتساعدنا تنظم تخطط وتورينا الشوارع
      والميادين المهمه وكيف نصمد لمدة شهر في الشارع عمل دوريات لحراسة الشارع والبيوت وتقفيل الشوارع
      في وجه كلاب امن الكيزان والبشير وعصابته
      ونرجع متكاتفين مع بعض زي اول روحنا مع بعض وكلنا من اجل السودان

    4. ابوفاروق في July 28th, 2011 12:34 pm

      اذا كان اللقاء يالسيد عرمان لمنع قتل وتشريد اهلنا في جبال النوبة لاغبار علية لكن المؤتمر الوطني إعتاد علي نقد العهود و المواثيق فلذلك لاجديد في هذا اللقاء

    5. حسن حلفا في July 28th, 2011 7:00 pm

      ياسر عرمان، ومنصور خالد، ومالك عقار، في حضرة المعلم ثابو أمبيكي. مجلسك مفهوم شوفو رايق، عقدو ناقص زول ولاّ تام. بس ناقص الحلو الحلو في حلق الأحرار، المُرّ في حلق الجبهجية الاشرار. إن شاء الله نتلم كلنا في وطن محرر خال من الحرامية واللصوص وقطاع الطرق، آمين، آمين، آمين.

    6. فاطمة حسن في July 28th, 2011 7:22 pm

      آآآآآآآمييييييييييييييين يا رب العالمين

    7. al ghadawy في July 28th, 2011 7:49 pm

      طلب البشير للتفاوض يوصح موقف ضعف في ساحة العمليات الجارية في جنوب كردفان.يريد البشير الهدنة باضاعة الوقت و يرجع و يعبيء مليشياتة مرة اخرى. اساليب التفواض مع المؤتمر الوطني كلها مراوقة وكسب للوقت و دافور و مؤتمرات الدوحة دليل دامغ. الهدف من دعوة البشير للتفاوض مع الحركة الشعبية في الشمال هو محاولة تفريغ التعبئة التي انتظمت كل المهمشين في السودان. يا عرمان لا تطيع الوقت في مفاوضات البشير و انت اكثر الناس تجربة بنتائجها.لا تعطوا البشير فرصة كهذه ليلتقط انفاسه و يعود يضرب في الابرياء مرة اخرى. التفاوض يجب ان يكون وفقا للاسس التي حددها القائد عبدالعزيز الحلو، خارج السودان و برعاية دولية وليس باشخاص كرئيس جنوب افريقا السابق و ان يكون التفاوض علي اعادة هيكلة النظام علي اسس جديدة.كفى ضياع للوقت و اطالة عذاب الناس في دارفور و جنوب كردفان

    8. سوداني وبس في July 28th, 2011 8:10 pm
    9. ابو عيسي كمبل في July 29th, 2011 8:00 am

      ضيعتو البلد مع المؤتمر الا وطني

    10. شمالى عارف كل حاجة في July 30th, 2011 9:35 am

      والله اول حاجة مفروض تعمله الانقاذ تجيب الصعلوك ده ميدان ابوجنزير وتعلقو من (………………..)

    لا تتردد في ترك التعليق...