الخميس  19  أكتوبر  2017
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • (كمال الجزولى وفن الكلام)

    September 21, 2017  

    محمد الحافظ محمود

    إن كان جانبا كبيرا من نجوم المحاماة فى بلادى قد جلبوا على المرافعة ” أو الحديث أيا كان موضوعه “بالفطرة والموهبة كأمثال الراحل الباقى ” حليم ” أو البعيد القريب على محمود حسنين وغيرهم كثير –فإن النصفة لتوجب القول بأن الجزولى فوق انه ممن يتصف بالموهبة فقد أفلح كثيرا فى صقلها بجهد متصل يعود لعقود ساعده فى ذلك شاعريته المتفوقة وكتاباته الغنية …. وقد تسأءل قديما فقهاء القانون وعلماؤه عما إذا كانت المحاماة ومرافعاتها علم أم فن ؟

      ونعرف أن العلم يتطلب الاعتماد على قواعد أصولية وأسس منهجية أما الفن فهو يعتمد فى جانبه الأكبر على الموهبة. ….والحقيقة كما يراها غيرى كثير وانا مثلهم أن المحاماة ومرافعاتها فى سوح المحاكم أم اى مسرح عام متاح “دار الأمة مثلا ” فهى خليط من فن وعلم وإن كان الجانب ” الوهبى ” فيها هو الغالب إذ أنها -اى المحاماة- إنما تقوم على دربة الخطابة وفن الإلقاء وسرعة البداهة وقوة العارضة والقدرة على الإقناع. … كتب لنكولن المعروف بحسن الخطابة إلى شاب يتوق أن يكون محاميا مميزا ” إنما يكمن ذلك فى اغتناء المعرفة وغزارة الاطلاع ” و أزيد والسير على خطى الآباء المؤسسين من أبناء السودان الذين أعطوا وما بخلوا ولا زال بعضهم يفعلون. …فإن كان الأمر كذلك فاننى شهيد على أن الجزولى ممن ينبغى ” الاستماع إليهم باهتمام وصمت ” ولا يجرح شهادتى له ” محبة واحترام بل واعجاب ” امتد لعقود إذ ببساطة فإن هذا بذاته

     Per–se………………………….

    ” مناط الشهادة و مدارها “

    اننى ومن منطلق كونى وبتواضع جم أحد ” بناة ” التحالف والحريص على أهدافه ومراميه ولا أزايد فى ذلك ولا يزايدنى فيه أحد. ….فاننى وبضمير صدق وراء استصراخ ” حق” أهيب بكل شباب التحالف فضلا عن قادته بل وأهل السياسة ومنظمات المجتمع المدني كافة لحضور هذا ” المحفل “. …ذلك برغم اننى قد قدر لى ان ألقى محاضرة بمعهد التدريب القضائي بحضور القضاة المحدثين وقامات قضائية ذات عطاء ومعرفة مولانا خلف الله الرشيد والعالم مولانا دفع الله الرضى –طيب الله ثراهما –برغم ذلك فاننى أكاد أجزم بأن الجزولى سيحلق بنا بعيدا نقدا فالحا فى ” قانون ” هابط لا يخفى الهدف من تشريعه لكل ذى عقل. ….لا استبق بل اشوق ما يكون لسماع الجزولى فهيا تهيأ وانصاتا. ….

    ومرحبا بتحالف المحامين فى سعيه ” لديمقرطية اسها سيادة حكم القانون  .

    محمد الحافظ محمود

    فجر الخميس 21/9//2017.

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    لا تتردد في ترك التعليق...