السبت  21  أكتوبر  2017
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • بيانات فى نعى المناضلة فاطمة أحمد ابراهيم

    August 12, 2017  

    (حريات)

    رئيس حركة/ جيش تحرير السودان ينعي المناضلة فاطمة أحمد إبراهيم

    ينعي رئيس حركة/ جيش تحرير السودان المناضلة/ فاطمة أحمد إبراهيم التى وافتها المنية صباح اليوم 12 أغسطس 2017م  بالمملكة المتحدة بعد صراع طويل مع المرض.

    إذ ننعي الأستاذة فاطمة أحمد إبراهيم إنما ننعي علما من أعلام السودان ورائدة من رائدات العمل السياسي والنسوي التى عرفت بمواقفها الوطنية في مقارعة الدكتاتوريات عبر مسيرة حافلة بالبذل والكفاح ، وهى إحدي المؤسسات للإتحاد النسائي السوداني وأول إمراة سودانية تصل إلي البرلمان في 1965م وأول من أسس مجلة للمرأة بالسودان.

    حصلت علي عديد الأوسمة والجوائز داخل وخارج السودان تقديرا وعرفانا لأدوارها الإنسانية والوطنية ،  ولها كثير من الكتب والمؤلفات القيمة.

    كرست حياتها للدفاع عن الحرية والديمقراطية والعدالة والتغيير ومناصرة قضايا المرأة والطفل والأقليات ، ولم ترهبها سجون ومعتقلات النظم الشمولية  .

    باسم حركة/ جيش تحرير السودان أتقدم بالتعازي لأسرة الراحلة ومعارفها  والزملاء في الحزب الشيوعي السوداني وعموم الشعب السودان في هذا الفقد الجلل.

    أسأل الله تعالي أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.

    عبد الواحد محمد أحمد النور

    رئيس حركة/ جيش تحرير السودان

    12 أغسطس 2017م.

    ……………………………………

    رئيس الجبهة الوطنية العريضة ينعى الفارسة المغوارة فاطمة أحمد ابراهيم

    قال تعالى:

    وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ. ) البقرة: 155/ 156 /157)

    ينعى رئيس الجبهة الوطنية العريضة المغفور لها بإذن الله المناضلة الكبيرة الاستاذة فاطمة أحمد ابراهيم رائدة الحركة النسوية فى السودان والتى إنتقلت إلى رحمة مولاها بمدينة لندن بالمملكة المتحدة صباح اليوم السبت الموافق 12.08.2017

    عرفت الاستاذة فاطمة أحمد ابراهيم بمواقفها النضالية الشجاعة المشهودة من أجل الوطن والشعب وضد الانظمة الشمولية والدكتاتورية ، حيث تحدت محاكم العدالة الناجزة للنظام المايوى وقادت جماهير الشعب السودانى من أجل اسقاطه ، وواصلت مسيرتها النضالية الفذة من أجل اسقاط نظام الانقاذ الى أن اقعدها المرض ، وكانت الفقيدة أحد أعمدة الحركة النسوية ببلادنا ، حيث أسست مع اخريات الاتحاد النسائى السودانى وحرصت على استقلاليته ، وهى أول امرأة تمثل المرأة السودانية فى السلطة التشريعية ابان الفترة الديمقراطية الثانية بالسودان عام 1965 كعضو بالهيئة البرلمانية للحزب الشيوعى السودانى وكانت عضوأ بلجنته المركزية ، وهى أول من أسس مجلة للمرأة فى بلادنا وكانت أول رئيس تحرير لها ، وانتخبت رئيسة للاتحاد النسائى الديمقراطى العالمى عام 1991 حيث كانت أول امرأة افريقية وعربية مسلمة تتبوأ هذا الموقع ، وحصدت العديد من الجوائز والاوسمة على المستوى القومى والاقليمى والدولى لدورها الرائد فى مناصرة قضايا المرأة والطفل وحقوق الانسان ، وعملت الفقيدة صاحبة المبادى والقيم من أجل وطنها لتحقيق معانى العدالة والحرية والسلام والمساواة والديمقراطية والتنمية والرفاهية لابناء شعبنا، كما ظلت وفية للقضية وهى تدعم العمل الوطنى غير وجلة ولا هيابة ولو كان ذلك علي حساب ذاتها واسرتها.

    انني باسمي ونيابة عن الجبهة الوطنية العريضة قيادة وقاعدة داخل السودان وفي كل دول المهجر نعزي انفسنا ونعزي اسرتها العظيمة المعطاءة ونعزي الحزب الشيوعى السودانى ونعزي كافة جماهير الشعب السودانى ، فهى ام لكل السودانيين الشرفاء الاطهار. ولئن فارقتنا بجسدها فسوف تظل بمواقفها في قلوبنا حاضرة انتصارنا الحاسم ضد الطاغوت الانقاذي تشاركنا الانتصار الذي شاركت في صنعه.

    اللهم ان فاطمة كانت غالية عندنا فاجعلها عزيزة عندك واسبغ عليها رحمتك وادخلها جناتك مع النبيين والشهداء والصديقين والهمنا واسرتها الصبر الجميل وإن العين لتدمع والقلب ليحزن وإنا لفراقك يا فاطمة لمحزونون ولا حول ولا قوة الا بالله ولانقول إلا ما يرضي الله وانا لله وانا اليه راجعون.

    على محمود حسنين

    رئيس الجبهة الوطنية العريضة

    السبت الموافق 12.08.2017.

    …………………………………..

    المهدى ينعى فاطمة أحمد ابراهيم

    (حريات)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    12/8/2017م

    نعي الأستاذة فاطمة أحمد إبراهيم

    الأستاذة فاطمة من رائدات الدعوة لحقوق المرأة، ومن الناشطات في الدعوة للديمقراطية إبان نظم التسلط الاستبدادي في البلاد.

    ومع اختلافنا الفكري والسياسي حول المصير الوطني، نشهد لها بالاجتهاد في العمل من أجل المبادئ التي آمنت بها.

    ومن المحزن أن تلفظ آخر أنفاسها في دار الغربة من الوطن، وإن كانت ظروف الاستبداد قد جعلت المواطنين في غربة داخل الوطن.

    رحمها الله فرحمته كما قال (وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ)[*]، وأحسن عزاء ابنها أحمد، وسائر أفراد أسرتها، وزملائها في العمل العام.

    الصادق المهدي

    [*] سورة الأعراف الآية (156).

    ……………………………………

    زينب كباشي تنعى فاطمة أحمد ابراهيم

    فقد عظيم وعزاء واجب

    فجعنا صباح اليوم برحيل رائدة العمل النسوي وقائدة التنوير الإجتماعي  في قضايا وحقوق المرأة الاستاذة فاطمة أحمد  إبراهيم.

    تشكل وعينا علي  نضالات  فاطمة وتفتحت اذهاننا علي سيرتها الناصعة نضالا وصمود. كانت النبراس الذي  أضاء  لنا الطريق ،والنور الذي بدد لنا ظلمات التمييز النوعي.

    فاطمة احمد إبراهيم  أيقونة الأجيال ،التي صمدت وصبرت في وجه الدكتاتوريات وتوابيت  التمييز النوعي ضد المراة ،لم تلن لها عزيمة أو تنكسر لها شكيمة، حتي وصلنا الي ما وصلنا إليه  الان من حقوق بفضل مجاهدات فاطمة ورفيقاتها الميامين.

    اعزي نفسي وكل نساء الوطن وقبلها اسرتها الكبيرة والصغيرة في هذا  الفقد  الجلل والمصاب الأليم.

    سنظل نسير في دربك ونحتتفظ بسيرتك الناصعة نبراسا وسراج.

    رحم الله فاطمة أحمد  ابراهيم

    والهمنا الصبر الجميل.

    زينب كباشي  عيسي

    رئيسة مؤتمر البجا التصحيحي.

    ………………………………..

    مدرسة ام درمان الثانوية الحكومية بنات تنعي المناضلة الفاضلة فاطمة احمد ابراهيم

    تنعي اسرة مدرسة ام درمان الثانوية الحكومية بنات ادارة معلمين ومعلمات وعاملين وعاملات ومجلس تربوي ومجلس صديقات وجمعية خريجات بمزيد من الحزن والاسى شمعة اضاءت دياجير الظلم وظلمات الجهل لحواء السودانية .. تلك هي ألمناضلة فاطمة احمد ابراهبم ..من اوائل خريجات ام المدارس سائلين المولى عز وجل ان يتقبلها ويجعل الجنة مثواها ومتقلبها جزاءا لما قدمته (وانا لله وانا اليه راجعون )

    ……………………………..

    رابطة المرأة العراقية تنعى الرائدة السودانية والقائدة النسائية فاطمة أحمد إبراهيم

    بمزيد من الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة القيادية والرائدة والمناضلة فاطمة احمد أبراهيم وهي أحدى ابرز الأسماء اللامعة في تاريخ الحركة النسوية السودانية ، والتي تعتبر أول امرأة سودانية تنتخب كعضو برلمان في الشرق الأوسط في أيار 1965م ، ومن الدفعة الأولى التي قادت أول إضراب عرفته مدارس البنات في السودان وتعد من أبرز القيادات في الإتحاد النسائي والتي عملت به منذ تأسيسه وظلت عضواً قيادياً به وتولت رئاسته عام 1956 كما اشتركت في تكوين هيئة نساء السودان أبان الحكم العسكري عام 1962م وكانت عضواً في اللجنة الأولى للهيئة، كما أسست مجلة صوت المرأة التي جعلت من صوت المرأة منبراً فكرياُ معادياً للحكم العسكري ولعبت دوراً كبيراً في ثورة أكتوبر 1964م وكانت عضواً في جبهة الهيئات كذلك هي أول سودانية تدخل الجهاز التشريعي بالبلاد , حيث فازت في دوائر الخريجين في انتخابات 1956م تفرغت للعمل النسائي وبذلت الكثير في سبيل المرأة السودانية في النضال السري والعلني. اختيرت رئيسة للإتحاد النسائي الديمقراطي العالمي عام 1991م , وكانت هذه أول مرة تنتخب فيها امرأة من العالم العربي والإفريقي في العالم الثالث كرئيسة له حصلت علي جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عام 1993م ومنحت الدكتوراه الفخرية من جامعة كاليفورنيا لجهودها في قضايا النساء والأطفال ، لديها رصيد من المؤلفات  من أبرزها ( المرأة العربية وصور التغيير الاجتماعي – حول قضايا الأحوال الشخصية – قضايا المرأة العاملة السودانية ).

    وإذ ننعى شخصية القيادية النسوية فاطمة احمد نكون قد فقدنا برحيلها علماً من أعلام الحركة النسوية العربية، نتقدم بأحر التعازي وشديد المواساة لنساء السودان والمنطقة العربية والعالم وللحركة الديمقراطية.

    رابطة المرأة العراقية

    بغداد

    12 آب 2017.

    ………………………………….

    تحالف المعارضة السودانية باليمن ينعى فاطمة أحمد ابراهيم

    بسم  الله الرحمن الرحيم

    تحالف المعارضة السودانية باليمن

    قال تعالى: “وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون”

    صدق الله العظيم

    ينعي تحلف المعارضة السودانية باليمن  المناضلة فاطمة أحمد إبراهيم التي وافتها المنية صباح السبت بلندن.

    والتحالف  إذ ينعي فاطمة أحمد إبراهيم ينعي سياسية مخضرمة عملت في هيئة قيادة التجمع الوطني الديمقراطي ، كما ينعي احدى رائدات الحركة النسوية في السودان وأول نائبة برلمانية منتخبة في البلاد ومنطقتنا العربية والأفريقية في العام 1965.

    وينعي التحاتف فاطمة أحمد إبراهيم عضوة اللجنة المركزية للحزي الشيوعي السوداني، التي أثرت الحياة السياسية في السودان طوال العقود الماضية حيث قادت الاتحاد النسائي السوداني، وترأست الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي.

    ظلت فاطمة أحمد إبراهيم حاملة للهم الوطني تناضل بجسارة دون أن تلين لها قناة من أجل حرية السودان وكرامة مواطنيه، وظلت مثالا يحتذى للنساء السودانيات المتفانيات في خدمة البلاد والعباد.

    ألا رحم الله فقيدة السودان والسودانيين فاطمة أحمد إبراهيم، وتعازينا تمتد لأسرتها الصغيرة ولكل القوى السياسية السودانية.

    ……………………………..

    الجالية السودانية ومركز المعلومات بلندن

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ

    صدق الله العظيم   نعي أليم

    بمزيد من الحزن والاسى تنعي  الجالية السودانية بلندن

    المغفور لها بإذن الله  الأستاذة المناضلة والمربية الفاضلة  فاطمة أحمد إبراهيم فجر اليوم  لها الرحمة والمغفرة الي جنات الخلد

    نسأل الله ان يتغمدها برحمته وينزلها فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن

    اولئك رفيقا وان يلهمّ اسرته واحبائه الصبر وحسن العزاء

    ​إِنَّا لِلَّهِ وَإنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُون​​

    إعلام الجالية بلندن.

    ……………………

    إتحاد دارفور بالمملكة المتحدة – نعي أليم – وفاة الأستاذة فاطمة أحمد إبراهيم

    ينعي إتحاد دارفور بالمملكة المتحدة الشعب السوداني في الفقيدة الرائدة الفذة، شقيقة الرجال، الاستاذة فاطمة أحمد ابراهيم التي وافتها المنية بلندن يوم السبت الموافق ١٢ أغسطس ٢٠١٧. تعد أستاذة فاطمة أول إمرأة تنتخب في برلمان في منطقة الشرق الأوسط عام مايو ١٩٦٥، ومن رواد العمل السياسة بعد ثورة ١٩٦٤ وكانت من الأوائل اللاتي أسسن الاتحاد النسائي السوداني.

    كانت حاضرا على مر العصور والحقب السياسية السودانية تصارع الطغم الحاكمة ولا ننسى مواقفها القوية في وجه الأنظمة العسكرية الشمولية، وايضاً وقوفها الى جانب الرفقاء بالجنوب في ثورتهم ضد الظلم الممنهج من حكومات المركز المتعاقبة.

    سيرتها حفية بالكثير من المواقف التي لا يمكن حصرها في اسطر قليلة. هي حرم الاستاذ الشفيع أحمد الشيخ أبرز قيادات الحزب الشيوعي الذي اعدمه نظام مايو، واخت الشاعر الفذ المرحوم الاستاذ صلاح أحمد إبراهيم.

    نعزي الشعب السوداني عامة في الفقد الجلل الحزب الشيوعي السوداني وأسرتها على سبيل الخصوص، راجين من الله ان يتقبلها قبول حسن وان يلزم اَهلها الصبر والسلوان وان يمن عليهم بحسن العزاء.

    بابكر سليمان

    أمين الشؤون الاجتماعية – إتحاد دارفور بالمملكة المتحدة

    الموقع: http://darfurunionuk.wordpress.com

    إيميل: [email protected]

    تويتر:  @darfurunionuk

    ………………..

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ

    صدق الله العظيم

    نعي أليم

    بمزيد من الحزن والاسى ننعي رائدة من رائدات الحركة النسائية السودانية و احدي رموز التغيير و مناره الوعي

    الاستاذة المناضلة

    المغفور لها بإذن الله

      الأستاذة  فاطمة أحمد إبراهيم

    لها الرحمة والمغفرة والي جنات الخلد

    نسأل الله ان يتغمدها برحمته وينزلها فسيح جناته مع الصديقين والشهداء

    ​إِنَّا لِلَّهِ وَإنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُون​​

    الحزب الوحدوي الديمقراطي الناصري

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    2 تعليق على “بيانات فى نعى المناضلة فاطمة أحمد ابراهيم”

    1. عباس محمد علي في August 13th, 2017 9:22 am

      *بسم الله الرحمن الرحيم*

      *اتحاد النساء الديمقراطي*

      الى/الشعب السوداني
      والى/نساء الوطن…خاصة

      بقلوب مطمئنة راضية بقضاء الله وقدره ينعي *اتحاد النساء الديمقراطي*وبكل عضويته المرحومة بإذن الله *فاطمة احمد ابراهيم*…المرأة التي جاءت في حاضرنا مستحضرة كل خالدات تاريخنا الوطني وكل معاناة المرأة وكل شموخ اهلنا واستعداداتهم للتضحية..
      كانت *فاطمة احمد ابراهيم*المرأة الحرة الوآعية..والسياسية التي لم تنكفئ على تنظيمها..بل كانت رحبة وسع صدرها وقلبها ووعيها قضايا المرأة واﻻنسان..فآعطت واجزلت وما توآنت حين حين توآرى الكثيرون.بل حلقت عالية وهتفت بصوت كل نساء السودان ﻻ باسم اﻻتحاد النسائي التي كانت هي في قيادته ورمزه…هتفت للمرأة والفقراء..للعمال والكادحين..للاطفال وللحريات.
      لها الرحمة..ولنا ان نستفيد من إرثها وتاريخها وتجاربها ونواصل بنفس مستوى عزمها وتجردها واصرارها.
      *انا لله وانا اليه راجعون*
      ولرفاقها وزملائها ولكل عضوية اﻻتحاد النسائي الصبر وتجديد العهد وحسن العزاء.

      *اتحاد النساء الديمقراطي*
      12/8/2017

    2. عباس محمد علي في August 14th, 2017 10:03 am

      نعي الدكتورة فاطمة احمد ابراهيم

      شبكة البصرة

      ينعى الاتحاد العام لنساء العراق بمزيد من الحزن والأسى الرفيقة الدكتورة فاطمة احمد ابراهيم القيادية السودانية، والناشطة السياسية والبرلمانية حيث أنها أول برلمانية منتخبة في السودان ورئيسة الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي وهي اول امرأة عربية تنتخب لهذا المنصب. والحاصلة على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان،منحت الدكتوراه الفخرية من جامعة كاليفورنيا عام 1996 لجهودها في قضايا المرأة واستغلال الأطفال، رئيسة الاتحاد النسائي السوداني ونالت أوسمة كثيرة داخل وخارج السودان لديها العديد من المؤلفات حول قضية المرأة. تغمدها الله بواسع رحمته وأسكنها فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون.

      الدكتورة فضيلة عباس حميدي/المنسق العام للاتحاد العام لنساء العراق

      شبكة البصرة

      الاحد 21 ذي القعدة 1438 / 13 آب 2017

    لا تتردد في ترك التعليق...