السبت  19  أغسطس  2017
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • الغاء عطلة الاحد قرار ( جهات عليا )

    August 7, 2017  

    (حريات)

    فى اجتماع أمس 6 اغسطس ، وبطلب من المدارس الكنسية ، أصر وزير التعليم بولاية الخرطوم على قراره بالغاء عطلة الأحد ، معللاً ذلك بـ(أوامر عليا لا يجرؤ على كسرها).

    وأوضح مصدر لـ(حريات) حضر اجتماع الامس ان الوزير كان متعنتاً رغم محاولات مدراء المدارس الكنسية ايجاد حلول ، فتحجج الوزير فى البداية بان السنة الدراسية يجب ان تظل (169) يوماً ، فأكد له المدراء بان المدارس الكنسية ستلتزم بذلك وستعمل يوم السبت الذى لا يشكل عطلة ديانة – اليهودية – ذات اتباع كثيرين فى السودان ، ثم طلب الوزير ان يذهب الطلاب للكنيسة ثم يداوموا بالمدارس ، فردوا عليه بان القداس بالكنائس يستمر حتى الواحدة ظهراً ، اضافة الى حاجة المعلمين ايضاً للذهاب للكنيسة ، فضلاً عن ان يوم الصلاة يوم اسرى واجتماعى ، وفى اغلب الطوائف المسيحية يصوم المسيحى منذ الثانية عشر ليلاً يوم السبت ولا يتناول الطعام قبل طقس المناولة يوم الاحد ، ثم يأكل وجبته وسط أسرة الكنيسة واسرته . وعندما اعيت الوزير الحجج المنطقية كشف بوضوح ان القرار من (جهات عليا ، لا يمكن تغييره ، كما لا يجرؤ على كسره ).

    وأكد قس من الكنيسة الاسقفية لـ(حريات) ان قرار العطلة يوضح الظلم الكبير الواقع على المسيحيين ، كما يؤكد عدم جدية الحديث عن (الحوار) ، اذ يبدو واضحاً ان النظام يتعمد اضطهاد المسيحيين عبر منعهم من ممارسة شعائرهم.

    وأضاف أحد المعلمين (.. منع الطلاب من اجازة الاحد جزء من محاولة اسلمة البلاد قسرياً ، وهو أمر غير واقعى ، اضافة الى ان 30% من المدارس بالمناطق الطرفية بالعاصمة مدارس كنسية ويدرس بها طلاب مسيحيون ، وسيخلق النظام جيلاً من التلاميذ لا يشعرون بالانتماء لدولة لا تحترم دينهم وشعائرهم).

    تجدر الاشارة الى ان السودان يجئ كخامس أكثر الدول اضطهادا للمسيحيين فى العالم ، بحسب مؤشر منظمة (الابواب المفتوحة) لعام 2017.

    (للمزيد عن اضطهاد المسيحيين بالسودان الروابط أدناه):

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=226554

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=225957

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=220969

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=223301

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=222564

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=220860

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=219534

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=218989

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=217468

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=217746

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=216332

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=211025

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=208062

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=205689

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=200890

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=190334

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=180648

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=168107

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=190684

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=168107

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    2 تعليق على “الغاء عطلة الاحد قرار ( جهات عليا )”

    1. ابوالجاك في August 7th, 2017 1:45 pm

      ومتظرين امريكا ترفع العقوبات !!!!

    2. almisahir fi izzallail في August 7th, 2017 11:07 pm

      رحم الله مساعدى المحافظين للتعليم فى الاقاليم ومن قبلهم مديرى التعليم فى المديريات(اللى كانوا يهزّوا ويرزّوا) قبل “ما رئيس الحكومه الديموقراطيه المنتخبه يملص العمه القال ما بتعرِف بدونا ويمرق بالباب الوراني وتوارى واحتجب . قال لحد ما يعرف هوية الانقلاب اللى اطاح بحكومتو! كانوا كولهم معلمين افذاذ عندهم كامل السلطات لآتخاذ اى قرار يروا انه يصب فى مصلحة التعليم فى كل جوانبه وكلمتهم نافذه اذا ما اتفقت الاغلبيه منهم على كلمة سواء وما يتفقوا عليه يتم تنفيذه فى التو والحين.لآنهم كانو ناقشين ومحل تجلّه واحترام واهل معرفه وتجربه فى التعليم ولذا كان الوزيروالوكيل على ثقة عظمى فيما يتخذوه من قرارات تربويه صائبه..لم يكن اى منهم سبق له العمل وزيراتحادى وقبل على نفسو ان يعمل بعد ذلك وزير ولائى نزولا الى مستوى مساعد محافظ! يا سيد فرح منو الجهات العليا اللى فرضت عليك قرار الغاء عطلة الاحد للمدارس الكنسيه! وسيادتك لا تجرؤ ا وما بتقدر تكسر قرارها!يا اخى ناس المدارس ديل قالو ليك بشتغلو السبت تعويضا عن الاحد. هل يوم الجمعه ورد اى نَص يجعله اجازه؟ الانجليز(طبعا سيادتك ما حضرت زمانهم) وافقو عليه يكون عطله لأسباب موضوعيه.الآية الكريمة تقول”فأذا قضيت الصلاة فانتشروا فى الارض”.الانتشاردا موش برضوجايزيكون عوده للعمل بعد الصلآة؟ واذا اهل المدارس قالو ليك يشتغلو 6 ايام فى الاسبوع هل عندك اوعند من امرك بالغاء عطلة الاحد وأِت ما عندك الشجاعه تناقشو او تعارضو..اى مانع يشتغلو 6 ايام بعطلة يوم واحد!يوم الاحد! يعنى بعد كلامك دا تانى ما فى طالب يناقش اوعندو وجهة نظرمخالفه لما يتنزل الى ارض الواقع من المدرسين.الحمد لله الذى عفا عنا وعافانا واخرجنا من التعليم قبل “اعادة صياغة الانسان السودانى ” طبعا ما نقوله لك حيروح ادراج الرياح! لكن نؤكد ليك ان التعليم يهمنا امره فهو لنا سواء بعدد السنين والحساب داخل الفصول( وقد قاربت 60 سنه تعليم ما”يخِّرّش ميّه” وادارة واعيه اشكال والوان) واقفين امام الكثيرين من ابناء جيلك ومن هم اكبرمنكم او كنا خارج المؤسسات وصرنا مسؤولين عنه او كنا فى الشارع..فالامر واحد..فهو لنا.. يحز فى نفوسنا نحن قدامى المعلمين ما نراه على ايديكم مما جعل الكثيرين منا ياسفون على كل لحظة كانو فيها معلمين داخل داخل مؤسسات كنتم طلابا فيها.وكثيرون آخرون من رفاقنا قضوا نحبهم وهم مع دعائهم رب الغالمين يطلقونها (زفرات حرّى) ألآ يؤاخذهم الله (ان كانوا نسوا اخطأؤا فى حق من يتولون امور البلاد وبصفة خاصّة شؤون والتعليم فى هذا الزمان الغادر! بس ما تنسى يا بن مصطفى لو دامت لغيرك(صاحب الحافزالمليونى”المعتصم الله برحمو ويغفرله” وعبد المحمود)” لما وصلت اليك!

    لا تتردد في ترك التعليق...