الجمعة  22  سبتمبر  2017
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • اخر تقلبات البشير: من زيارة قبر الرسول ..الي ضريح لينين!!

    July 16, 2017  

    بكري الصائغ

    ١-

    ***- سالوا جورج برنارد شو الكاتب البريطاني الشهير: عرف لنا في كلمات بسيطة “ما هي السياسة”?!!

    ***- فاجاب: “السياسة كالطقس، دائمآ متقلبة لا تستقر علي حال”٠

    ٢-

    ***- تذكرت علي الفور هذه المقولة الساخرة، بعد ان طالعت ذلك الخبر الغريب الذي نشر في صحيفة “الراكوبة” بتاريخ يوم الاثنين ٣ يوليو الحالي ٢٠١٧، وجاء في سياق الخبر، ان الرئيس عمر البشير سيزور روسيا في شهر اغسطس المقبل ٢٠١٧ بدعوة من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

    ٣-

    ***- تكمن الغرابة في توقيت الاعلان عن هذه الزيارة، ولماذا جاء نشر خبر الزيارة بشكل رسمي -تحديدآ قبل تسعة ايام من صدور القرار الامريكي- حول الحظر المفروض علي السودان، وان كان الحظر سيبقي علي ماعليه للعام العشرين، ام سيقوم الرئيس ترامب بالغاء المقاطعة نهائيآ?!!

    ٤-

    ***- هل حقآ سارع المؤتمر الوطني في الخرطوم الاعلان عن هذه الزيارة الي روسيا (قبل صدور القرار الامريكي بايام قليلة، بهدف تذكير الرئيس الامريكي ان الخرطوم وراءها (رجالة) يحرسونها ?!!، وان موسكو ستملأ الفراغ الامريكي في السودان في المستقبل?!!

    ٥-

    ***- زيارة البشير الي موسكو محفوفة بكثير من المخاطر اولها ان الصين لا تريد منافس لها في السودان، لذلك قد تشرط الحكومة الصينية علي البشير شروط قاسية قبل سفره الي موسكو،الا يوقع علي عقودات اقتصادية فيها خطورة علي السوق الصيني في السودان!!

    ٦-

    ***- زيارة البشير الي موسكو ايضآ محفوفة بكثير من المخاطر، فقد يقوم بابرام عقودات عسكرية مع الروس ، ويعطيهم نفس الحقوق السابقة التي اعطاها من قبل لدولة ايران في سنوات التسعينات والثمانيات من اشراف كامل علي القوات المسلحة، وجهاز الامن، والسماح بدخول البوارج والمدمرات الروسية الي ميناء بورتسودان وسواكن ، والبقاء فيه بلا زمن محدد.

    ٧-

    ***- منذ ان وقع انقلاب الجبهة الاسلامية عام ١٩٨٩ وعلاقة روسيا مع السودان كلها غش وخداع، (وهذا الكلام ليس من عندي)، فقد جاء في دفاع الضباط الذين اتهموا بمحاولة الانقلاب نوفمبرعام ٢٠١٢ برئاسة الفريق قوش، انهم خططوا لهذا الانقلاب بهدف القضاء علي الفساد الذي استشري كالوباء، وصل الي حد استيراد اسلحة ومعدات عسكرية قديمة انتهت صلاحيتها من روسيا، وادت الي حدوث وفيات واصابات بالغة وسط الضباط والجنود.

    ***- عشرات الطائرات (الانتينوف)الخردة باعتها موسكو للسودان بمبالغ طائلة، باعتها وهي تعلم بانها طائرات خرجت من الخدمة !!…وكان أسوأ مافي الامر،ان المسؤولين العسكريين في السودان كانوا علي مسبق بكل ما تعلق بالطائرات والصفقة المشبوهة!!

    ٨-

    ***- رحلة البشير واقلاعه من مطار الخرطوم الي مطار موسكو، ستكون عبر طائرة الخطوط الجوية الروسية (ايروفلوت)-او الطائرة الرئاسية الخاصة بالرئيس بوتين.

    ***- بالطبع الطائرات الحربية الروسية سترافق طائرة الرئيس، خوفآ من اختطافه وتسليمه للسيدة فاتو بنسودة.

    ***- ان تم سفر البشير متخفيآ داخل طائرة روسية وليست رحلة بالطائرة الرئاسية التابعة له، هي بالطبع فضيحة وستقابل بسخرية لاذعة.

    ٩-

    ***- جرت العادة عند الروس منذ عام ١٩٢٤ وحتي اليوم، انه ما من رئيس دولة اجنبية زار موسكو الا زار ضريح فلاديمير ايليتش (لينين)، والقي نظرة علي جثمانه المسجي هناك، يا تري، هل سيزور البشير الضريح الروسي كما زار من قبل ضريح كمال اتاتورك في تركيا?!!، وزار ايضآ ضريح الرئيس الاثيوبي ملس زيناوي?!!، ام سيخلو برنامج الزيارة من رؤية لينين، الذي يعاديه النظام الحاكم في الخرطوم بشدة?!!

    ١٠-

    ***- اخيرآ، ما من دولة اجنبية زارها البشير، الا وادلي فيها بتصريح صحفي اثار الاستغراب، يا تري، هل سيفجر مفاجأة لصالح بشار الاسد صديق روسيا ؟!!..ام سينهي علاقة نظامه مع الصين؟!!

    بكري الصائغ

    [email protected]

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    تعليق واحد على “اخر تقلبات البشير: من زيارة قبر الرسول ..الي ضريح لينين!!”

    1. Salah Ibrahim في July 16th, 2017 9:20 pm

      كيف سينهي علاقة نظامه مع الصين!! ومن سيدفع الديون الصينينة على وطننا المنكوب أستاذ بكري الصائغ؟؟

    لا تتردد في ترك التعليق...