الإثنين  29  مايو  2017
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • ليس مدعواً لقمة الرياض: اسم عمر البشير وعلم السودان غائبان

    May 19, 2017  

    (حريات)

    أورد موقع CNS news أمس الخميس إن الولايات المتحدة تعارض سفر عمر البشير للقمة السعودية التي يحضرها ترامب، وأكد الموقع أن اسم عمر البشير لا يظهر في قائمة المدعوين الذين نشرتهم وكالة الأنباء السعودية الرسمية، كما أن علم السودان لا يظهر في موقع القمة المفتتح حديثاً.

    وذكر الموقع الاخباري الامريكي أنه (لا السعودية ولا السودان أعلنوا رسمياً بأن الرئيس السوداني المتهم بجرائم حرب، سوف يشارك في قمة مع الرئيس ترامب في الرياض بنهاية الأسبوع، على الرغم من انه يبدو من غير المحتمل أن يعرّض الملك سلمان للخطر ما تم وصفه باعتباره حدثاً هاماً للغاية بالنسبة للمملكة).

    ونقل الموقع عن  وزير الخارجية ابراهيم غندور قوله لوكالات الأنباء أن عمر البشير دُعى للقمة العربية الإسلامية الأميركية. وأكد الموقع: (ولكن اسمه – عمر البشير- ما زال ليس بين المدعوين الذين ظهروا في نشرات وكالة الأنباء السعودية الرسمية. وقد ورد بنشرات الوكالة 25 اسماً لرؤساء دول عربية وإسلامية). وأضاف: (من ناحية أخرى، فإن رسماً إيضاحياً على موقع القمة الرسمي الذي افتتح حديثاً يُظهر علم الولايات المتحدة مع أكثر من 50 علماً آخر، ولا يتضمن العلم الوطني السوداني).

    وأكد موقع سي إن إس نيوز إنه (على الرغم من عدم وجود تأكيد، فإن التقارير التي تفيد بأن البشير قد دعي لحضور القمة أثارت ردود فعل قوية في وسائل التواصل الاجتماعي. ومن بين هذه الملاحظات تغريدة (على التويتر) من سوزان رايس، التي عملت كمستشارة للأمن القومي للرئيس أوباما وسفيرة لدى الأمم المتحدة.)

    وغردت رايس: (هذا أمر شنيع) .. ( الرئيس الأمريكي يجالس مرتكب إبادة جماعية ! هل فقدنا قيمنا تماماً؟ إنه جنون حتى وفقاً لمعايير اليوم).

    وأورد (سي ان اس نيوز) جانباً من تقرير (سودان تريبيون) حول زيارة وزير الدولة السعودي محمد بن عبد الملك الشيخ غير المعلنة للخرطوم يوم الثلاثاء واجتماعه بوزير شئون الرئاسة السوداني. وأن صحيفة (سودان تربيون) ذكرت بأنه لم تصدر أية بيانات عقب اللقاء (مما جعل المجال مفتوحاً لاحتمال أن السعودي قد جاء بدعوة). وأضاف CNS news: (ولكن احتمالاً آخر، لم تقترحه الصحيفة، هو أن الجانبين ناقشا حلا يحفظ ماء الوجه لمأزق المملكة، مثل حضور ممثل آخر للسودان).

    وأضاف الموقع بان البلدان الأطراف في المعاهدة التأسيسية للمحكمة الجنائية الدولية – نظام روما الأساسي- ملزمة بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية ، وهو التزام يفسر عموما بإلقاء القبض على المتهمين وتسليمهم للمحكمة في لاهاي.

    (اضغط للقراءة)

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    تعليق واحد على “ليس مدعواً لقمة الرياض: اسم عمر البشير وعلم السودان غائبان”

    1. sudani pussss في May 20th, 2017 9:17 am

      ذهب لها طه بصفة امين سر الرئيس
      هههههههههه

    لا تتردد في ترك التعليق...