السبت  22  يوليو  2017
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • في حادثة غير معتادة : الحرس الجامعي يمنع محاضرة جامعية من الدخول بسبب زيها

    May 18, 2017  

    (حريات)

    منع الحرس الجامعي بجامعة الخرطوم صباح أول أمس الثلاثاء16 مايو، الدكتورة تسنيم ناجي المحاضرة بكلية العمارة من الدخول بحجة أن زيها غير لائق.

    وقد حررت المحاضرة خطاب شكوى لعميد كلية العمارة  الدكتور أبو بكر حسين ميرغني قالت فيه: (تعرضت لمضايقة بالغة أثناء دخولي مجمع الوسط عبر باب كلية الهندسة الغربي صباح اليوم الثلاثاء الموافق 16 مايو 2017م، حاول الحرس منعي من دخول الحرم الجامعي رغم أنني أبرزت أوراقاً تثبت عملي بكلية العمارة كمحاضر، بحجة أن الزي الذي أرتديه غير لائق. بل وبلغ الأمر انه تمت مرافقتي من قبل الحرس من البوابة إلى كلية العمارة بغرض تقديم شكوى ضدي لدى سيادتكم).

     وأضافت ناجي إنها حينما قبلت عرض الوظيفة المقدم من طرف الجامعة لم تكن تتصور (أن الأمر يعني ضمنا تفويض السلطة للجامعة ممثلة في حرسها لتحديد ما إذا كانت خياراتي في الأزياء تؤهلني لأداء  مهمتي الوظيفية)، وأضافت: (أرفض جملة وتفصيلاَ هكذا ممارسات مهينة). واعتبرت أنها (تشكل تمييزاً سافراً يستهدف النساء العاملات بجامعة الخرطوم).

    وطالبت ناجي بالتحقيق حول تضمن لوائح الجامعة لبند الزي والمطالبة بإبطاله فوراً حال وجوده، أما في حال عدم وجوده (المطالبة بنشر تعميم على الحرس الجامعي يمنع هذه المضايقات ويحاسب من يمارسها). مطالبة العميد بإدانة ما حدث باعتباره أنه (يعرقل من مقدرتنا على أداء وظائفنا).

    الجدير بالذكر أن فرض زي معين على النساء، واستخدام الحرس الجامعي لمراقبة أزياء الطالبات في الجامعات المختلفة أمرٌ عانت منه الفتيات والنساء منذ سن قانون النظام العام لولاية الخرطوم للعام 1996م، حيث يستند القانون على المادة 152 من القانون الجنائي المتعلقة بالأفعال الفاضحة والمخلة بالآداب العامة، والتي صارت سيفاً تمييزياً مسلطاً على النساء في الشارع العام، وتُجلد عشرات الآلاف من النساء سنوياً بزعم ارتداء الزي الفاضح، في حين صار الحرس الجامعي كذلك سيفاً على الطالبات يستعرض أزيائهن ويمنع من يشاء من الدخول بدعوى الزي غير اللائق.

    وتعد سابقة الدكتورة تسنيم غير معتادة بتركيز سلطة الحرس الجامعي على الطالبات.

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    تعليق واحد على “في حادثة غير معتادة : الحرس الجامعي يمنع محاضرة جامعية من الدخول بسبب زيها”

    1. Salah Ibrahim في May 18th, 2017 9:14 pm

      تباً لهم من مجرمين.. أين هذا الزي غير اللائق يا متخلفين!!؟؟

    لا تتردد في ترك التعليق...