الإثنين  29  مايو  2017
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • أمريكا: عمر البشير لن يحضر خطاب ترامب في السعودية

    May 17, 2017  

    (حريات)

    أكدت السفارة الأمريكية بالخرطوم في موقعها اليوم أن الولايات المتحدة حددت موقفها من سفر عمر البشير فهي تعارض الدعوات أو التسهيلات أو دعم سفر أي شخص يخضع لأوامر اعتقال صادرة عن محكمة الجنايات الدولية، فيما قال مسؤول رفيع في الخارجية الأمريكية أن واشنطن ترفض دعوة عمر البشير لحضور القمة الإسلامية الأمريكية االتي ستعقد في الرياض يوم الأحد المقبل.

    وجاء في تصريح السفارة: (رداً على الشائعات التي نشرت مؤخراً بوسائل الإعلام، تؤكد السفارة الأمريكية في الخرطوم مجددا أن الولايات المتحدة حددت موقفها فيما يخص سفر  الرئيس السوداني عمر البشير. نحن نعارض الدعوات أو التسهيلات أو دعم سفر أي شخص يخضع لأوامر اعتقال صادرة عن محكمة الجنايات الدولية، بما في ذلك الرئيس البشير).

    وأكدت السفارة في تصريحها مجدداً إدراج السودان ضمن الدول الراعية للإرهاب بالقول: (كما أنه لم يطرأ أي تغيير على إدراج السودان في قائمة الولايات المتحدة للدول الراعية للإرهاب.  لقد كان واضحا تماما  لحكومة السودان حول الخطوات التي يجب اتخاذها لكي ننظر في رفع اسمها من القائمة، وكذلك ما هو مطلوب لإحراز تقدم في تخفيف العقوبات الاقتصادية).

    ونقلت وكالة (أسوشيتد برس) عن مسؤول أمريكي بالخارجية الأمريكية – لم تكشف عن هويته-  قوله : (إن الولايات المتحدة تعارض دعوة أي شخص مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية ، بمن في ذلك البشير).

    وقال المسؤول الأمريكي ان عمر البشير لن يحضر الخطاب الذي سيلقيه ترامب أمام القمة الإسلامية .

    ونقلت الوكالة عن مسؤولين سعوديين بأن الرياض دعت عمر البشير إلى حضور القمة التي سيلقي أمامها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطابا عن الإسلام، وستناقش خلالها مخاطر التطرف والإرهاب ونشر قيم التسامح والتعايش المشترك.

    وأعلن عمر البشير في حوار مع صحيفة (الشرق) القطرية نشر أمس الثلاثاء : ان حضوره قمة يشارك بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تمثل (نقلة في علاقات السودان مع المجتمع الدولي)، وانها (رد على من يحرضون الدول على عدم دعوته لمؤتمرات دولية على أراضيه).

    وأضاف : (المشاركة في المؤتمر أكبر مؤشر لمن يخوفون الآخرين أنني أشارك في قمة يشارك فيها الرئيس الأمريكي).

    وسبق وقاطع دبلوماسيون غربيون مراسم افتتاح مؤتمر في قطر يوم الأحد الماضي بسبب حضور عمر البشير المطلوب أمام المحكمة الجنائية الدولية.

    وعمر البشير مطلوب أمام المحكمة الجنائية الدولية منذ عام 2009، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجريمة الإبادة الجماعية.

    (اضغط لقراءة توضيح سفارة أمريكا بالخرطوم)

    https://sd.usembassy.gov/sm-05172017/

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    3 تعليق على “أمريكا: عمر البشير لن يحضر خطاب ترامب في السعودية”

    1. Alkarazy في May 17th, 2017 1:21 pm

      بشه ليك ٢٨سنه تحكم ولم تتعلم الفن السياسي وكيف تمسك لسانك المفرط فيه يااخونا اامستشارين ديل ماقادرين يمسكو لجام الحصان!!!! دي مصيبه شنوالواقعين فيها دي!تصريحاتك فى قطر جابت اجلك وهيجت الدوائر عليك .قال الC.I.A هي اللي طلبت رفع الحظر يارجل فوق من الكدب شويه الوداك قطر شنو؟؟؟؟؟ كمين ركب فيك!شرط بيوضنا.اها السعوديه تكون رسلت مندوب رفيع المستوي ليك دا الحين علشان تعتذر ليك بعدم الحضور للقمه.شوف عوارتك وددك وين؟؟؟قم فز امشي حوش بنقا بنقو يلفك ويلف اللل خلفوك

    2. Mohamed omer في May 17th, 2017 2:47 pm

      اعتقد.ان طلب المحكمة منذ٢٠٠٩ في الريس عمر البشير دا كلام الاعلام فقط ومفبرك من كل روساء امريكا وبيت الابيض عندما تجيء التنفيذ لحق البشير عمره الافتراضي منتهي

    3. عباس محمد علي في May 18th, 2017 10:00 am

      أين مصلحة أمريكا في القبض على البشير؟ هل مصلحتها في إسقاط نظام خدم و مايزال يخدم مصالحها ‏و كل أجندتها في المنطقة إبتداء من تقويض النظام الديمقراطي في السودان و التعاون الإستخباراتي و ‏الأمني مع المخابرات الأمريكية لتصفية خصومها تحت زريعة مكافحة الإرهاب وبيع كارلوس و بن ‏لادن و المشاركة في قتل معمر القذافي و فصل الجنوب وأخير توفير قوات مقتالة برية تحت قيادة ‏أمريكية للزج بها في معارك تخدم مصالح أمريكا و حلفائها في المنطقة وهذا يستجوب مكافأة هكذا نظام ‏و ليس معاداته !!!‏

    لا تتردد في ترك التعليق...