السبت  23  سبتمبر  2017
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • قادة كنسيون : هدم الكنائس جزء من حملة واسعة النطاق ضد المسيحية في السودان

    May 11, 2017  

     (حريات)

    يخشى المسيحيون في السودان من هدم مزيد من الكنائس بعد أن هدمت سلطات نظام المؤتمر الوطنى كنيسة المسيح بسوبا الأحد الماضي، بحسب ما اوردت (مورنينغ ستار نيوز ) .

    وكانت (حريات) نشرت خبر هدم كنيسة سوبا، واعتقال اثنين من المسيحيين.

    ويعود الهدم لقرار صادر عن الجهاز التنفيذي لحماية الأراضي الحكومية وإزالة المخالفات بولاية الخرطوم، والذي رصد في خطاب بتاريخ 13 يونيو 2016م أسماء ومواقع 25 مبنى كنسي مزمع تدميره، معظمها في محلية شرق النيل، ما اعتبره قادة كنسيون جزءاً من حملة واسعة النطاق ضد المسيحية في السودان.

    وقال القس يحيي عبد الرحيم نالو، مدير المجمع المشيخي الإنجيلي بالسودان، لـ (مورنينغ ستار نيوز) إن ذلك القرار جزء من هجوم منهجي على الكنائس من قبل الحكومة الإسلامية . وهو يستهدف مجموعة واسعة من الطوائف المسيحية، من الكنيسة الرومانية الكاثوليكية إلى الخمسينية.

    وندد مجلس الكنائس السودانى بهذا القرار فى مؤتمر صحفى عقد بالخرطوم فى 11 فبراير، ودعا الحكومة الى اعادة النظر فيه أو توفير مواقع بديلة للكنائس. وقال رئيس مجلس الكنائس السوداني مبارك حمد في المؤتمر إن المساجد الموجودة في المنطقة نفسها لم يشملها قرار الهدم.

    وذكر بأن القرار كان يستهدف 27 مبنىً كنسياً بما فى ذلك مبنى كنيسة المسيح بسوبا الاراضى، وأخرى تابعة للكنيسة المشيخية بالسودان في جبل أولياء.

    وحث قرار صادر من محمد الشيخ محمد المدير العام لدائرة الأراضي بوزارة التخطيط العمراني في ولاية الخرطوم على تنفيذ الهدم فوراً.

    وهدمت حكومة السودان منذ العام 2012 مبان كنيسة وقامت بمضايقة وطرد المبشرين والقساوسة الأجانب، وذلك بزعم أن تلك المباني تنتمي إلى مواطنين من جنوب السودان. وأعلن وزير الإرشاد والأوقاف السوداني في أبريل 2013 أنه لن يتم منح تراخيص لبناء كنائس جديدة في السودان .

    وجاء قرار الحكومة بعدم إصدار تراخيص بناء جديدة للكنائس بعد انفصال جنوب السودان عن السودان في يوليو 2011 عندما تعهد عمر البشير باعتماد صيغة أكثر صرامة للشريعة الإسلامية، (وليس الشريعة المدغمسة).

    وقد هدمت السلطات السودانية مبنى الكنيسة اللوثرية السودانية في 21 أكتوبر 2015، ثم هدمت مبنى كنيسة المسيح بمنطقة كرري بأم درمان في 27 أكتوبر دون سابق إنذار، وفقاً لما ذكره قادة الكنيسة.

    كما هدمت السلطات السودانية في 17 فبراير 2014 مبنى آخر لكنيسة المسيح في أم درمان دون إشعار مسبق. وأضافت مصادر بأن جرافات برفقة الشرطة المحلية وموظفي جهاز الأمن والمخابرات الوطنى دمرت مبنى لعبادة المسيحيين فى منطقة أمبدة بأم درمان.

    وفي 24 أغسطس 2014، أغلقت عناصر جهاز الأمن مبنى الكنيسة الخمسينية السودانية بالخرطوم المكونة من 500 عضواً، وتضم مركز الخرطوم المسيحي.

    وبسبب تعامل الحكومة السودانية مع المسيحيين والانتهاكات الأخرى لحقوق الإنسان، فقد تم تصنيف السودان ضمن البلدان التي تثير قلقاً خاصاً من قبل وزارة الخارجية الأمريكية منذ العام 1999، وأوصت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية بأن يظل البلد مدرجاً في تلك القائمة في تقريرها لعام 2017.

    ويأتي السودان في المرتبة الخامسة في قائمة البلدان الأشد اضطهادا للمسيحيين الصادرة عن منظمة (الأبواب المفتوحة) للعام 2017م.

    (تقرير مورنينغ ستار نيوز كاملا أدناه):

    http://morningstarnews.org/2017/05/church-building-demolished-two-christians-arrested-sudan/

    (للمزيد عن اضطهاد المسيحيين بالسودان الروابط أدناه):

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=222770

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=222564

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=220969

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=220860

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=219534

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=218989

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=217468

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=217746

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=216332

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=211025

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=208062

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=205689

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=200890

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=190334

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=180648

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=168107

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=190684

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=168107

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    تعليق واحد على “قادة كنسيون : هدم الكنائس جزء من حملة واسعة النطاق ضد المسيحية في السودان”

    1. (جمهورية مصر والسودان الاتحادية في May 11th, 2017 3:55 pm

      كل هذة الجرائم ضد كنائس السودان يعني البشير بيخالف الشريعة الاسلامية بكل وضوح الاسلام يحمي اهل الكتاب واماكن العبادة لغير المسلمين ندخل في الموضوع للاسف نظام البشير نظام متطرف للغاية يتحدثان هذو الكنائس مخالفة او قول ان اراضيهذة الكنائس هي املاك دولة هو البشير لايعلم ان الكنائس املاك عامة ولماذا لم يقوم رجال البشير بتوفيق اوضاع هذة الكنائس ويتم حل الازمة يعني المقارنة مع مصر نعم كان يوجد مشاكل في مسائل ترخيص بناء الكنائس وكانت تصدرترخيص بناءالكنائس من رئيس الجمهورية الان تم تسهل اجراءات بناء الكنائس
      من خلال صدورقانون بناء الكنائس بالتوافق مع الكنائس المصرية وتم حلازمات بناء الكنائس حتي الكنائس التي تم انشائها بدون ترخيص تم توفيق اوضع هذة الكنائس وانتهي الموضوع بدون هدم للكنائس حتي الدولة المصرية تقوم ببناء كنائس في المدن الجديدة حتي بيتم بناء كنيسة كبيرة ومسجد ومركز حضاري للنشر التسامح والعيش المشترك ورغم هذا البشير بيعتبرمصر عدو له وليس السودان لان البشير يخشي من سقوط حكم البشير في حالة حدوث اتحاد بين مصر والسودان

    لا تتردد في ترك التعليق...