الأربعاء  26  إبريل  2017
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • أكثر من مليون إصابة بمرض إلتهاب الكبد الوبائي (سي) في السودان

    April 20, 2017  

     (حريات)

    كشفت المؤسسة الصحية العالمية – التابعة لمنظمة الدعوة الإسلامية – عن وصول حالات الإصابة بمرض إلتهاب الكبد الوبائي (سي) في البلاد إلى أكثر من مليون حالة إصابة.

    وحسب وكالة الأنباء الحكومية الرسمية (سونا) ، قال د.ياسر ابراهيم ، المدير العام للمؤسسة ، في حديثه بورشة (أمل جديد لعلاج الكبد الوبائي) التي عقدت بفندق القراند هوليداى فيلا أمس الأول ، ان ولايات البلاد الشمالية والجنوبية تصدرت معدلات الإصابة بالمرض – دون ان يذكر النسبة .

    وأضاف بان معدلات الإصابة في ولايات السودان الأخرى كانت كالتالي : ولاية الجزيرة (4%) ، ولايات دارفور وكردفان (3%) ، الخرطوم (1.5%)  والبحر الأحمر (1%).

    وحذر من خطورة إنتشار المرض في البلاد ، مشدداً على ضرورة الفحص المبكر والدوري وعدم ربط الفحص بالسفر أو التقديم لوظيفة.

    وأعلن عن ترتيبات تجريها مؤسسته لإدخال عقار أمريكي أمريكي من الجيل الثاني أثبت نجاحه في علاج مرض التهاب فيروس الكبد الوبائي (سي) خصوصاً في مصر .

    وسبق وكشفت نشرة أصدرتها إدارة الوبائيات بالإدارة العامة للطب الوقائي بوزارة الصحة في مايو 2011 عن انتشار مرض الكبد الوبائي في البلاد ، مع عدم توفر الأدوية لديها لمكافحة المرض .

    وطالبت النشرة بضرورة اتخاذ إجراءات وقائية لازمة ، أهمها توفير نظم سليمة لمعالجة وتوزيع مياه الشرب والصرف الصحي والاهتمام بالتثقيف الصحي للمواطنين، مؤكدة أن تدهور صحة البيئة وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية تعتبر أهم عوامل انتشار المرض.

    يذكر أن التهاب الكبد الوبائي مرض خطير يسببه أحد الفيروسات التي تصيب الإنسان، ويسبب اضطرابات في الكبد، وتكثر الإصابات في الأعمار بين (15 إلى 54) عاماً، خاصة بين النساء الحوامل.

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    تعليق واحد على “أكثر من مليون إصابة بمرض إلتهاب الكبد الوبائي (سي) في السودان”

    1. (جمهورية مصر والسودان الاتحادية في April 20th, 2017 3:32 pm

      العلاج الامريكي لفيرس سي فعال وتم علاج مليون مواطن مصري في خلال عامين ونسبة الشفاء 97 % لكن هذا الاعلان عن ترتيبات لعلاج فيرس سي يعني متي سيتم استخدام هذا الدواء في السودان وهل حكومة البشير قادرة علي تحمل علاج هذا المرض من اموال الشعب السوداني نتمني تسطيع حكومة البشير مع اني اشك في هذا لكن ايمريض بفيرس سي في السودان يذهب اليمصر لكي يعالج من هذا المرض وفي مصر ارخص علاج لفيرس سي في العالم واتمني ان مصر تقدم منح مجانية لعلاج اهلنا في السودان لمرضي فيرس سي الغير قادرين

    لا تتردد في ترك التعليق...