الأحد  25  يونيو  2017
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • انتصار ارادة النوبيين بصوادرة

    April 9, 2017  

    (حريات)

    انتصرت ارادة النوبيين باستصدار قرار حكومى أمس باغلاق مصنع الشركة الدولية بصوادرة الذى يستخدم السيانيد .

    وكانت اللجنة السداسية الممثلة للقرى المتضررة من المصنع دعت الى ملحمة الكرامة ، فاحتشد الآلاف من صوادرة والقرى المجاورة وأغلقوا شارع الاسفلت الرئيسى منذ الساعة التاسعة صباحا أمس السبت. (شاهد الصور المرفقة).

    وعبأت الأجهزة الامنية قواتها بكثافة ، حيث استجلبت عددا كبيرا من عناصر الشرطة والأمن مسلحين بالدوشكات والبنادق وقنابل الغازات السامة والهراوات ، كما قطعت الاتصالات عن المنطقة ، وحاولت الاجهزة الامنية ترهيب المواطنين وارجاعهم الى خيمة الاعتصام ، الا ان صمود الجماهير ارسل رسالة واضحة بانه لايمكن فض الاحتجاج الا بمذبحة واسعة ، فى منطقة مترابطة النسيج الاجتماعى لايمكن ان تمر فيها مثل هذه المذبحة دون ردود افعال مزلزلة ، الامر الذى اضطر أجهزة المؤتمر الوطنى للتراجع ، فحضر نائب الوالى واعلن للجماهير المحتشدة قرار حكومته باغلاق المصنع وترحيله .

    واكد المحتشدون معرفتهم بمراوغة النظام وخداعه فاعلنوا امهالهم النظام (15) يوما فقط  لتفكيك المصنع ، كما اعلنوا انهم سيعيدون الاحتجاجات فى حال اعتقال أى من اعضاء اللجان أو النشطاء .

     وسبق وأوقف مواطنو صوادرة ، فجر الاثنين 3 ابريل ، محاولة عناصر الأمن مع بعض العمال توصيل الكهرباء بعد منتصف الليل للمصنع – التابع لجهاز الأمن – فتنادى المواطنون واحتشدوا باعداد غفيرة فواجهتهم عناصر الأجهزة الامنية وحاولت اجلاءهم بالعنف مما أدى الى اصابة عدد من المواطنين الذين نجحوا رغم ذلك بصمودهم واستبسالهم فى صد الغارة الامنية وايقاف التوصيل .

    (للمزيد الروابط أدناه):

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=220863

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=220913

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=177924

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=181473

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=208056

    https://www.theguardian.com/world/2015/dec/27/sudan-gold-rush-artisanal-miners

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=217474

     

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    تعليق واحد على “انتصار ارادة النوبيين بصوادرة”

    1. Salah Ibrahim في April 9th, 2017 9:56 pm

      التحية والتجلة والتقدير لأهل مدينة صواردة الشرفاء على تضامنهم ضد قيام المصنع الذي كان سيقضي على حياتهم جراء تسرب مادي السيانيد والزئبق إلى المياه الجوفية. عاش كفاح الشعب السوداني

    لا تتردد في ترك التعليق...