الثلاثاء  17  أكتوبر  2017
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • جهاز الأمن يختطف ويعذب صحفيا بريطانيا بسبب الأسلحة الكيميائية

    April 5, 2017  

    (حريات)

    اعتقل جهاز الأمن السودانى الصحفى البريطانى / فيل كوكس ومترجمه الكاتب الدرافورى / داؤود هارى واخضعهما للتعذيب ، بحسب ما كشف الصحفى البريطانى لصحيفة القارديان البريطانية اليوم 5 أبريل .

    وفيل كوكس صحفى بالقناة الرابعة داخل الى السودان من تشاد بتاريخ 8 ديسمبر 2016 مع مرافقه داؤود لاجراء تحقيق تلفزيونى حول تقرير منظمة العفو الدولية عن استخدام الحكومة السودانية لأسلحة كيميائية بجبل مرة فى الفترة ما بين يناير – اغسطس 2016 .

    وروى فيل انه تمت الاستعانة بأحد العملاء المزدوجين كمرشد للايصال الى مناطق جبل مرة فسرب خبر زيارتهما للأجهزة الأمنية التى استنفرت مليشيا الدعم السريع فى المنطقة ووضعت جائزة على رأسيهما .

    وأضاف بانه بعد اعتقالهما من مليشيا الدعم السريع تم نقلهما الى مكاتب جهاز الأمن بالفاشر ومن ثم الى الخرطوم واخيراً الى الزنزانة رقم (16) بالجناح السياسى بسجن كوبر .

    وأكد فيل كوكس تعرضهما للاهانات والضرب والصعق بالكهرباء ولعمليات اعدام صورية .

    وأكدت منظمة العفو الدولية فى بيان ان اختطاف وتعذيب الصحفيين ليس فقط اهانة خطيرة لحرية الصحافة وانما كذلك دليل على ان السلطات السودانية لديها ما تخفيه فى المنطقة .

    وأضاف المدير الاقليمى لمنظمة العفو شرق افريقيا فى البيان ( ان المدى الذى ذهبت اليه الحكومة السودانية لابقاء الصحفيين خارج جبل مرة ، بما فى ذلك استخدام التعذيب ، يشير الى شئ واحد : ان لديها ما تخفيه . اذا لم يتم استخدام الاسلحة الكيميائية ، لماذا لم يسمح للصحفيين باداء عملهما ؟).

    وأضاف ( هذا سبب اضافى ، اذا ما كانت الحاجة تدعو اليه اصلاً ، يؤكد ضرورة اجراء تحقيق شامل ومستقل فى هجمات الاسلحة الكيميائية التى اسفرت عن قتل ما بين 200 – 250 شخصاً).

    هذا وكشف الصحفى فيل كوكس بانه ورغم الاختطاف والاعتقال والتعذيب تمكن من اخفاء بعض صور محنته التى استمرت لتسعين يوما بالسودان وعلى أساسها انتج فيلمه الوثائقى من جزأين والذى سيبث يومى 5/6 أبريل الساعة 7 مساءً .

    (مصدر التقرير):

    https://www.amnesty.org/en/latest/news/2017/04/sudan-torture-of-channel-4-journalists-highlights-need-to-investigate-darfur-chemical-attacks/

    https://www.theguardian.com/world/2017/apr/05/captured-in-darfur-south-sudan

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    لا تتردد في ترك التعليق...