الأحد  20  أغسطس  2017
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • مساءلة امام البرلمان الاوروبى حول جلد النظام السودانى للاجئين

    February 28, 2017  

    (حريات)

    دعا برلمانيون الاتحاد الاوروبى لانهاء تعاونه مع الحكومة السودانية حول الهجرة بعد تعرض العشرات من اللاجئين للجلد والسجن والغرامة والترحيل من الخرطوم اثر احتجاجهم السلمى الاسبوع الماضى على زيادة كبيرة فى الرسوم ، بحسب ما أوضحت (القارديان) البريطانية أمس 27 فبراير .

    وحكم على (65) من اللاجئين ، غالبهم من الاثيوبيين ، بالجلد (40) جلدة وغرامات وصلت الى نحو (800) دولار ، كما تم ترحيل (40) لاجئا على الفور . وأوضح محامى اثنين من اللاجئين ان المحكمة لم تتوفر بها معايير المحاكمة العادلة ، فلم يكن مسموحاً بالمساعدة القانونية ولم يعط المدانون فرصة الاستئناف ونفذ الجلد مباشرة بعد جلسة المحكمة دون ان يسمح لاطباء بمعاينة اللاجئين .

    وقالت بربارا لوشبهلير (Barbara Lochbihler) – نائبة رئيس لجنة برلمان الاتحاد الاوروبى حول حقوق الانسان – (يتعين على الاتحاد الاوروبى التعبير عن انتقاده الواضح للاحداث الاخيرة ، اجراء تحقيق شامل ، السعى لمساعدة الاشخاص المعنيين ، والوصول الى الاستنتاج اللازم : اذا كانت المشاريع مثل ادارة افضل للهجرة تحمل خطر جعل الاتحاد الاوروبى ضالعاً فى انتهاكات حقوق الانسان ، واعتقد ان هذا صحيح ، فعلينا الانسحاب فوراً).

    وأوضحت جوديث سارجنتينى (Judith Sargentini) – عضو لجنة الاتحاد الاوروبى حول التنمية – انها ستتقدم باستجواب حول القضية فى البرلمان هذا الاسبوع . وأضافت (بصراحة ، عندما نرى اللاجئين الاثيوبيين يتعرضون للمضايقات ، يجلدون ، ويطردون خارج البلاد ، علينا ان نتساءل ما اذا كنا نضفى الشرعية على سلوك الحكومة السودانية بأموالنا..).

    واشارت (القارديان) الى ان السودان يعتبر معبرا رئيسيا للهجرة ، حيث هاجر عبره حوالى (30) ألف فى (11) شهر من عام 2016. وهناك حوالى 500 ألف من اللاجئين الاثيوبيين والاريتريين والصوماليين يتواجدون حالياً بالسودان . و خصص الاتحاد الاوروبى نحو (140) مليون يورو للحكومة السودانية للتعاون فى مكافحة الهجرة . وأوضح وفد برلمانى اوروبى زار السودان ديسمبر 2016 ان الاموال لم تصل بعد ، ولكن الواضح ان التمويل الاوروبى يشمل توفير معينات للشرطة .

    وحذر تقرير لجنة برلمانية بريطانية حول العلاقة مع السودان الاسبوع الماضى بان الاتحاد الاوروبى يخاطر بالتضحية بسمعته الراسخة كحامل للواء حقوق الانسان على مذبح الهجرة .

     (المصدر أدناه):

    https://www.theguardian.com/global-development/2017/feb/27/eu-urged-to-end-cooperation-with-sudan-after-refugees-whipped-and-deported

    (للمزيد أدناه):

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=218872

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=204927

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=204218

    http://www.hurriyatsudan.com/?p=200396

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    لا تتردد في ترك التعليق...