الخميس  30  أكتوبر  2014
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • الصور تشهد على تعذيب علي محمد عثمان

    February 17, 2011  

    (حريات)

    تعرض علي محمد عثمان الطالب بكلية الاقتصاد بجامعة الخرطوم وعضو اللجنة التنفيذية لتجمع شباب الحركة الشعبية لتعذيب شديد على يد 6 من عناصر الامن يوم الاثنين 14 فبراير.

    وكان علي قد اعتقل مساء الأثنين الموافق 14 فبراير من أمام قصر الشباب و الأطفال وأقتيد برفقة أثنين من شباب حزب الأمه القومى عبد الرحمن و حسيب دليل الذين اعتقلا معه الى مبانى تابعة لجهاز الأمن شرق القصر الجمهورى . و لقد تعرض على محمد عثمان لضرب مبرح و تعذيب شديد – كما توضح الصور – من قبل عناصر الامن بالمكتب اضافة الى تهديده وتوجيه الاساءات والالفاظ الجارحة ، قبل ان يطلق سراحه الثلاثاء 15 فبراير  .

    هذا وكان مدير جهاز الأمن محمد عطا عبد المولى قال يوم الأحد 6 فبراير عند زيارة الرئيس البشير لهم لمكافأتهم على قمع التظاهرات، وتناغماً مع قول البشير بأن جهاز الأمن (يحمي عقيدة وأمة)، قال محمد عطا أن عناصر الأمن يظلون (مستودعاً لكل خير وفضيلة وحكمة….!)، ولكن شهادات سماح آدم ونجلاء الحاج وسعاد عبد الله تؤكد أن إدعاء الخير المطلق غالباً مايقود الى إرتكاب الشر المطلق، والذين يدعون بأنهم ملائكة وفوق البشر، غالباً مايكشفون في الممارسة العملية بأنهم أدنى من البشر والشياطين.

    ولو أن البشير ومحمد عطا سلما بأن أفرادهم في الأمن من البشر الخطائين، لأحاطوهم بنظم من المراقبة والمساءلة، ولكن قانون جهاز (أمن الملائكة) يعطي أفراده حصانة كاملة، فمن غير الممكن قانونياً فتح بلاغ في مواجهة أي من عناصره الا بإذن مكتوب من مدير الجهاز نفسه ! كما لا يحتوي القانون على أية عقوبات على أولئك الذين يمارسون التعذيب، مما يعني عملياً إجازة ممارسة التعذيب، وعلى ذلك إستندت ممارسات جهاز الأمن فيما يعرف بـ (بيوت الأشباح)، والتي تعرض فيها الآلاف للتعذيب، بل وقتل فيها العديدون كعلي فضل، وعبد المنعم رحمة، وعبد المنعم سلمان، ومحمد عبد السلام، ومحمد موسى، وغيرهم ، كما تعرض للاغتصاب العميد محمد احمد الريح .

    ورغم الإنكار الرسمي لبيوت الأشباح طيلة عدة سنوات، الا أن البشير نفسه، وفي إحدى فلتات لسانه إعترف بها في لقائه مع الإعلاميين السودانيين العاملين في  الخارج بتاريخ 13مايو2009، وقد تم توثيق هذا الإعتراف بواسطة الصحفي فتح الرحمن شبارقة في صحيفة الرأي العام 14مايو2009، والأستاذ فتحي الضو في صحيفة الأحداث 28مايو2009 ، والصحفي الاستاذ طلحة جبريل في الشرق الأوسط 13أغسطس 2009 م. وبالطبع لم تتعدى فلتة لسان البشير حد الإعتراف، فلم يضع موضع التساؤل البيئة السياسية والقانونية والنفسية التي شيدت بيوت الأشباح، والتي يتحمل هو شخصياً وزرها الأكبر.

    وتؤكد وقائع التعذيب وغيرها من مظاهر فساد وسوء إستخدام السلطة، أنه عندما تنعدم المساءلة والمحاسبة للسلطة، فإنه (يسود أناس بعقلية العصابات). والعصابة الحاكمة حالياً في البلاد لا تكتفي بممارسة الأفعال الخسيسة وحسب، وإنما تغطي عليها كذلك بالإدعاءات الكبيرة، مثل (حماية العقيدة) و(حماية الأمة) و(الشريعة) و(الخير والفضيلة)…وغيرها. هذا في حين أن مثل هذا الدرك من الخسة لا ينحط اليه اي سوداني عادي، بل ولم تنحط اليه النظم الأخرى في تاريخ السودان، بما في ذلك النظم الإستبدادية، مما يؤكد بأن (الإدعاءات الكبرى) غالباً ما تقود الى (الشرور الكبرى).

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    46 تعليق على “الصور تشهد على تعذيب علي محمد عثمان”

    1. مهيرة وراق في February 17th, 2011 3:53 pm

      بين سجن وبيت اشباح وعطالة ودم مباح ومذلة تودي الغربة والغربة جراحا جراح

    2. تقوى الدابي في February 17th, 2011 4:10 pm

      سحقا” لهم جميعا”.. والمجد للشرفاء

    3. mwatin في February 17th, 2011 4:34 pm

      لغة الرصاص فقط

    4. سودانية في February 17th, 2011 4:48 pm

      ليكم يوم يا اولاد الهرمة

    5. ابن السودان في February 17th, 2011 6:37 pm

      لاحظو خارطة الوطن كيف اترسمت بالتعذيب
      عاش نضال الشعب السوداني

    6. Freedom of Sudan في February 17th, 2011 6:51 pm

      بسم الله الرحمن الرحيم
      موعدنا 21/فبراير/2011م

      لقد قدم الشعب المصري و الشعب التونسي انذارا شديد اللهجة .. يحمل في طياتة درسا مفيدا .. لكل حكام الدول العربية والأفريقية والعالمية .. أن لايرتدون ثياب التسلط .. ثياب القمع .. ثياب الدكتاتورية .. ثياب الظلم والكبت والأرهاب ,,, أن لايخدعوا انفسهم بأن قوة السلاح واظهار عضلات الدبابات … التي تحمل عنوان البطش في جوفها .. ليست الدرع الحديدي الذي يحميهم من ثورة الشباب … من ثورة الشعب الأعزل .. الذي لايملك شيئ الا الايمان الحقيقي … الايمان المطلق بأهمية القضية .. الله عز وجل فوق كل قوة .. فوق قوة السلاح والدبابات .
      اذن على الحكام الذين يسرقون قوت شعبهم .. الذين يحملون أسلحة الارهاب .. أسلحة الظلم .. أسلحة الاستبداد .. أسلحة الطغيان والبطش .. أسلحة مصادرة الحرية والديمقراطية .. كل تلك الاسلحة سرعان ماتزوب بارادة الشعب … تلك القوة العسكرية التي يحتمي خلفها هؤلاء الخونة .. لن ولم تستطيع الوقوف أمام الارادة الشعبية .. أمام هدير الملاين العزل .. الذين لايحملون سوى سلاح النضال .. سلاح الصمود .. سلاح قوة الايمان بالله تعالى .. سلاح العزيمة والاصرار من أجل كرامتهم من أجل عزتهم .. من أجل قتل ديناصور الظلم و الاستبداد الذي يلتف حول اجسادهم … من أجل بسط الحرية والديمقراطية .. من أجل توفير لقمة عيش تليق بهم كأدميين .. من أجل التحرر من بطش وقهر تردي الصحة .. من أجل التعليم حتى نضمن لاأطفالنا مستقبل يضمن لهم العيش الكريم.. من أجل أن يردو لهم كرامتهم وكينونتهم .
      ومن هنا أوجة رسالة لابناء الشعب السوداني الشرفاء من “أطباء , عمال , مهندسين , موظفين ,, مزارعين , طلاب , محاميين …… الخ ” . بان زمان الظلم قد ولى وقد بدأت ثورات الشعوب معا للنهوض بالوطن من طيات هذا الحكم الدكتاتوري الذي قد قتل من قتل وجوع من جوع وانتهك حق من انتهك واعتقل من طالب بحقة .. أحرار السودان الشرفاء يجب أن نقف معا يدا بيد حتى نطوي صفحات الظلم التي طالت اهلنا الكرام والتي طالت كرامة الشعب الطاهر .. اليوم لننسى قبلياتنا و للننسى الواننا السياسية ولننسى طبقاتنا اليوم سنبقى تحت راية أبناء الوطن .. أقولها لكم أخوتي و أخواتي الأحرار قد فاض الكيل لنسقط هذا النظام اليوم قبل غدا .. وأرجو من كل من سمع استقاثة وطننا الحبيب بأن يلبي النداء فموعدنا مع النصر باذن الله يوم 21/فبراير/2011م في مسيرة هادرة .
      (ان الشعب يوما أراد الحياة فلا بد للقدر أن يستجيب ولابد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر)
      أسموعها الف مرة نحن رغم القهر لن نرضى بانصاف الحلول التصفوية ** لن تمر التسويات المسرحية لن تزحزحنا الحروبات البربرية و المجازر ** فنحن لن نتأجر نحن جينا عبر فوهة بندقية ** عبر بحر الموت والدم عبر أشواك القضية ** نحن قاومنا .. وقاومنا .. وقاومنا كأعصاب الزلازل
      ودمتم فخرا للوطن ودام النضال ينبض في قلوبنا
      ………………………………………………………………………….

      أرجو المساهمة في نشر هذا البيان وعلى كل فرد ان يرسل البيان لاقرب الناس الية و اكثر الناس ثقة والله معنا

    7. بت السودان في February 17th, 2011 6:54 pm

      أنهم يفوقون سوء الظن العريض

    8. اجلال في February 17th, 2011 6:58 pm

      ربنا يمهل ولا يهمل

    9. سودانى في February 17th, 2011 6:59 pm

      ياصادق المهدى والمرغنى ونقد وابوعيسى ماتخجلو من نفسكم الشعب طالع وين انتو الصادق والمرغنى معروف مافيهم مافيد اكل وبس وفى الاخير يعملو فيها ابطال والله المره دى ماعندكم اى طريقه مع الشعب الشعب فضحكم وشويه كده والله الاحزابكم ح دوديكم الشارع

    10. سوداني قرفان في February 17th, 2011 7:40 pm

      مزقتم الوطن ومزقتم ظهر هذا الشاب وسنمزقكم شر ممزق قسما سنفعل ولن نعفو ايها السفلة القتلة …
      رحمتوا متين عشان ترحموا

    11. سوداني قرفان في February 17th, 2011 7:50 pm

      بسم الله الرحمن الرحيم
      21/فبراير من عام 2011م
      تبا ياطغاة …طوفان الثورات قادم
      لقد قدم الشعب المصري و الشعب التونسي انذارا شديد اللهجة .. يحمل في طياتة درسا مفيدا .. لكل …حكام الدول العربية والأفريقية والعالمية .. أن لايرتدون ثياب التسلط .. ثياب القمع .. ثياب الدكتاتورية .. ثياب الظلم والكبت والأرهاب ,,, أن لايخدعوا انفسهم بأن قوة السلاح واظهار عضلات الدبابات … التي تحمل عنوان البطش في جوفها .. ليست الدرح الحديدي الذي يحميهم من ثورة الشباب … من ثورة الشعب الأعزل .. الذي لايملك شيئ الا الايمان الحقيقي … الايمان المطلق بالله عز وجل .. الله عز وجل فوق كل قوة فوق قوة السلاح والدبابات .
      اذن على الحكام الذين يسرقون قوت شعبهم .. الذين يحملون أسلحة الارهاب .. أسلحة الظلم .. أسلحة الاستبداد .. أسلحة الطغيان والبطش .. أسلحة مصادرة الحرية والديمقراطية .. كل تلك الاسلحة سرعان ماتزوب بارادة الشعب … تلك القوة العسكرية التي يحتمي خلفها هؤلاء الخونة .. لن ولم تستطيع الوقوف أمام الارادة الشعبية .. أمام هدير الملاين العزل .. الذين لايحملون سوى سلاح النضال .. سلاح الصمود .. سلاح قوة الايمان بالله تعالى .. سلاح العزيمة والاصرار من أجل كرامتهم من أجل عزتهم .. من أجل قتل ديناصور الظلم و الاستبداد الذي يلتف حول اجسادهم … من أجل بسط الحرية والديمقراطية .. من أجل توفير لقمة عيش تليق بهم كأدميين لهم كرامتهم وكينونتهم .
      ومن هنا أوجة رسالة لابناء الشعب السوداني الشرفاء “أطباء , عمال , مهندسين , موظفين ,, مزارعين , طلاب , …… الخ ” . بان زمان الظلم قد ولى وقد بدأت ثورات الشعوب معا للنهوض بالوطن من طيات هذا الحكم الدكتاتوري الذي قد قتل من قتل وجوع من جوع وانتهك حق من انتهك واعتقل من طالب بحقة .. أحرار السودان الشرفاء يجب أن نقف معا يدا بيد حتى نطوي صفحات الظلم التي طالت اهلنا الكرام .. اليوم لننسى قبلياتنا و للننسى الواننا السياسية ولننسى طبقاتنا اليوم نحن تحت راية أبناء الوطن .. أقولها لكم أخوتي و أخواتي الأحرار قد فاض الكيل لنسقط هذا النظام اليوم قبل غدا .. وأرجو من كل من سمع استقاثة وطننا الحبيب بأن يلبي النداء فموعدنا نع النصر باذن الله يوم 21/فبراير/2011م .
      (ان الشعب يوما أراد الحياة فلا بد للقدر أن يستجيب ولابد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر)
      ودمتم فخرا للوطن ودام النضال ينبض بقلوبنا
      انشر وزع ساهم في النضال

    12. atif ibrahim في February 17th, 2011 8:32 pm

      خبر عاجل : (قناة الجزيرة)الرئيس السوداني السابق (عمر البشير)بسجن كوبر في غيبوبة متكررة ويرفض تناول العلاج.

    13. بكري عبد الله عابد في February 17th, 2011 9:03 pm

      لا تحذن يا صديقي
      سياتي يوم تشرق فية شمس الحرية…

    14. القنداوي في February 17th, 2011 9:39 pm

      صبراً آل ياسر
      ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت*وكنت أظنها لا تفرج
      أجرك على الله يا علي ومعاناتك وغيرك كثيرون دين علينا

    15. مصعب في February 17th, 2011 10:21 pm

      شيد قصورك ع المزارع»
      شيد قصورك ع المزارع
      من كدنا وعمل إيدينا
      الخمارات جنب المصانع
      والسجن مطرح الجنينة
      واطلق كلابك
      في الشوارع
      واقفل زنازينك
      علينا
      وقلّ نومنا في المضاجع
      أدي احنا
      نمنا ما اشتهينا
      واتقل علينا بالمواجع
      احنا اتوجعنا
      واكتفينا
      وعرفنا
      مين سبب جراحنا
      وعرفنا روحنا
      والتقينا
      عمال وفلاحين
      وطلبة
      دقت ساعتنا
      وابتدينا
      نسلك طريق
      مالهش راجع
      والنصر قريب من عنينا
      النصر أقرب
      من إدينا

    16. مصعب في February 17th, 2011 10:26 pm

      جهزو السلاح الحكومة دي ما حنواجها الا بالسلاح حكومة العسكر والافقد التربوي رئيس دولة بقول الحس كوعك وجيب بضراعك حنوريك ياعمر البشير بالقول لا بالفعل ما تنسى تتطلق اولاد الحرام الجبتهم من الشارع وبيوت رعاية الاطفال اللقطاء وحنوريك وحنوريهم لانك انت ما مؤهل انت فاقد تربوي ومعاك عصابة مثل كرتي صاحب بيوت الاشباح ونافع وصلاح قووش اصبرو ((سيهزم الجمع ويولون الدبر)) ان الله ليملي للظالم حتى اذا اخذه لم يفلته

    17. مصعب في February 17th, 2011 10:52 pm

      والله الحاصل ده من رجال قالو عايزين يحكموا بالشريعـة وحراسهم يتحرشوا بالرجال (اللواط) اللي بقول تكاد السماء تنطبق بالارض
      وكذلك النساء اخواتنا وامهاتنا لااااااااااااااا انا اقراء هذا المقال وكان النار تخرج من فمي لحرقهم اصبحت كأني ديناصور يخرج اللهب من جوفي لاحراق كل من ينتمي للأمن

      التحرش لا نقبله والعذاب والتعذيب لا نقبله والحريه التعبير لا لكبتها

      قبل كدا قرات انه عدد المستخدمين للفيس بوك والمواقع فيها في السودان اقل واكثرهم خارج السودان وقد وجدت في النت ديغرام يوضح عدديه الشباب والشابات واعمارهم في صفحة الفيس بوك واغلبهم ما بين 18 إلى 34 عام يعني شباب متحمس وملئ بالحماس لاقتلاع الانقاذ من جذوره

      http://up.arab-x.com/Feb11/Jf538101.jpg

      أو
      [URL=http://up.arab-x.com/] src=”[/url]“>http://up.arab-x.com/Feb11/Jf538101.jpg“>[/url]

      هنا التوضيح اكثر لمن لم يفتح معهم الرابط

      أخذ من مصدر موثوق ( من قروبات الفيس بوك السودانية) بعد أخذ الاذن منه وحذف اسم الصفحه تحفظا منا لعدم إحراجه وحسب وعدنا له بان لا نعرضه لاي مخاطر .

      عدد مستخدمي الفيس بوك للصفحات السودانية
      ////////////////////////////////////////

      54.340 السودان
      4.387 المملكة العربية السعودية
      1.578 الولايات المتحدة
      1.434 الإمارات العربية المتحدة
      868 مصر
      743 قطر
      455 ماليزيا
      383 المملكة المتحدة
      360 الهند
      352 هولندا
      194 كندا
      170 الأردن
      162 عمان
      156 ليبيا
      131 تونس
      113 أستراليا
      82 باكستان
      76 فلسطين
      68 البحرين

      ومرفق ليكم صورة واضحه توضح صحه قولي وتكذيبهم ان المغتربين هم اكثر ناس وبحرشوا في ناس الداخل ..

      رائكم شنو يا امن السودان خلوا القاده يكذبوا تاني ويقولوا فقط 8 الف شخص سوداني يستخدموا الفيس بوك واغلبهم خارج السودان هذا اكبر دليل على تخبطكم وكذبكم والان الاحصائية الحقيقة معكم و54.340 الف شاب وشابة

    18. مصعب في February 17th, 2011 10:55 pm

      تتواصل شهادات المعتقلات المُفرج عنهن، حيث تروي بطلة أخرى، سعاد عبدالله جمعة (عضوة حزب الأمة)، قصة تعذيبها.

      تقول سعاد إبراهيم لـ (حريات) بأنه تم اعتقالها يوم الخميس 10 فبراير من داخل حافلة المواصلات العامة..فبعد ان إلتقطت بعض الصور التى اخذتها بصعوبة من بعيد لتجمع أسر المعتقلين أمام مبانى رئاسة جهاز الأمن بالخرطوم شعرت بأن الوضع لم يعد متاحاً للتصوير لأن عناصر الأمن بدأوا فى اعتقال الموجودات وأخذوا ينتزعون الصور التى تخص ذويهم المعتقلين. فقررت ان تذهب لمنزلها هى وصديقتاها.. وعندما شرعت بركوب الحافلة شعرت بشخص خلفها يحاول مسك طرف طرحتها لكنها تجاهلته وصعدت للحافلة.

      وعندما وصلت الحافلة لبحرى، وبالقرب من منطقة ممنوع فيها الوقوف توقفت الحافلة بأمر من بعض عناصر الأمن الذين اعترضوا مسار الحافلة بعربتهم ودراجة نارية. وصعد أحدهم للحافلة وطلب منها ان تنزل معه الا انها تمسكت بمقعدها وقالت له انها لن تنزل معه ان لم يثبت لها انه رجل أمن لانه يرتدى ملابس مدنية، ولكنه رفض ان يريها بطاقته وبدأ فى الصراخ عليها، وصعد رجل شرطة آخر الحافلة وأمرها بالنزول، فنزلت معهم هى وصديقتيها ورفضت ان تذهب معهم لأى مكان غير قسم الشرطة ظناً منها انها ستكون بمأمن أكثر داخل قسم الشرطة ! الا ان ظنها خاب بمجرد دخولها القسم الشمالى اذ توالى عليها عدد من عناصر الأمن وهم يسمعوها التهديدات والبذاءات وظلوا يخوفونها لإخراج ذاكرة الموبايل ولكنها تمسكت بموقفها بأنها لاتحمل ذاكرة الموبايل وانها لم تقم بتصوير شىء..عندها أمر احدهم بأخذها لمكتب آخر حيث تقدم نحوها حوالى أربعة من عناصر الأمن على مرأى من ضباط وعساكر الشرطة، وبدأ هؤلاء فى ضربها بالتناوب حيث يقوم أحدهم بسؤالها عن الذاكرة وهو يضربها على خدها (كف) ويقوم الآخر بلكمها على كتفها..

      وأضافت سعاد : (…عندما رفضت ان اقوم بفتح موبايلي والذى لديه رمز سرى اغتاظ أحدهم وقام بضربي بشدة وجري على الأرض لمكتب آخر وكنت ابكى من الألم، وألقى بي على الأرض وتبعه الآخرون الذين إزداد عددهم وتحلقوا حولي وانا احاول ستر جسدي اذ ان (اسكيرتي) كان قد ارتفع فى اثناء جري واستمروا يضربونني بقسوة…).

      وعندما ظلت صامدة أخذها احدهم ودفعها لطرف الغرفة حيث كان هناك مقعدين ملتصقين بحركة يبدو واضحاً منها التحرش، فخافت ووقفت خلف الكرسيين ولم تجلس حيث دفعها هو ورغم ضيق الزاوية التى وقفت بها الا انه (جاء ووقف قربي وبدأ فى الإقتراب مني رويداً رويداً الى ان وجدت نفسي التصق بزاوية الغرفة وانا ابكى خوفاً من نظرته الشهوانية وإشاراته البذيئة وكلامه مثل : عاملة فيها بت ناس لوكنت بت ناس ماكان خشيتى القسم انتى (شكش) ساكت. وغيرها من المفردات النابية جداً..وفى لحظة محددة صار محشوراً معي بزاوية الغرفة وأنفاسه تلفح وجهي، ويده تلتصق بجسدي، وقال لعناصر الأمن الآخرين معه أتركونى معها ثلات دقائق فقط وستعترف بمكان الذاكرة وتخرجها وحدها وهو ينظر لي بطريقة مُقرفة).

      عندها قالت انها شعرت بخوف كبير ورعب من ان يغتصبها فاعطته الذاكرة التى كانت تخفيها فى طرف طرحتها وبمجرد ان استلمها (قام بصفعي بوجهي بقوة حتى سقطت.. وتركوني هناك أكثر من ستة ساعات بدون اى تحقيق ودون ماء او طعام) وظلت من الواحدة وحتى الثامنة دون اى ماء ولا طعام داخل قسم الشرطة. فقط كان يدخل اليها بعضهم شاتمين بصفات كلها تطعن فى شرفها وانها (صعلوكة) و (لافة) وخلافه من المفردات النابية، وعند الثامنة مساء جاء احدهم وقال لها انها لن تخرج الا بعد ان تُوقِّع على إقرار بأنها لن تخرج لأى مظاهرة ولن تقوم بتصوير اى شىء، وبعد ان وقعت أطلقوا سراحها.

    19. مصعب في February 17th, 2011 11:10 pm

      الكوز غدار حقار
      بسم الدين قتل الازهار
      نهب المال سام الابرار
      حرق الدار سم الافكار

    20. مصعب في February 17th, 2011 11:15 pm

      لا تصالحْ !
      .. ولو منحوك الذهب
      أترى حين أفقأ عينيك،
      ثم أثبت جوهرتين مكانهما..
      هل ترى..؟
      هي أشياء لا تشترى .. :
      ذكريات الطفولة بين أخيك وبينك،
      حسُّكما – فجأةً – بالرجولةِ،
      هذا الحياء الذي يكبت الشوق.. حين تعانقُهُ،
      الصمتُ – مبتسمين – لتأنيب أمكما..
      وكأنكما
      ما تزالان طفلين!
      تلك الطمأنينة الأبدية بينكما:
      أنَّ سيفانِ سيفَكَ..
      صوتانِ صوتَكَ
      أنك إن متَّ:
      للبيت ربٌّ
      وللطفل أبْ
      هل يصير دمي – بين عينيك – ماءً ؟
      أتنسى ردائي الملطَّخَ بالدماء..
      تلبس – فوق دمائي – ثيابًا مطرَّزَةً بالقصب ؟
      إنها الحربُ !
      قد تثقل القلبَ ..
      لكن خلفك عار العرب
      لا تصالحْ ..
      ولا تتوخَّ الهرب !

      (2)

      لا تصالح على الدم .. حتى بدم !
      لا تصالح ! ولو قيل رأس برأسٍ
      أكلُّ الرؤوس سواءٌ ؟
      أقلب الغريب كقلب أخيك ؟!
      أعيناه عينا أخيك ؟!
      وهل تتساوى يدٌ .. سيفها كان لك
      بيدٍ سيفها أثْكَلك ؟
      سيقولون :
      جئناك كي تحقن الدم ..
      جئناك . كن – يا أمير – الحكم
      سيقولون :
      ها نحن أبناء عم.
      قل لهم : إنهم لم يراعوا العمومة فيمن هلك
      واغرس السيفَ في جبهة الصحراء
      إلى أن يجيب العدم
      إنني كنت لك
      فارسًا،
      وأخًا،
      وأبًا،
      ومَلِك!

    21. مصعب في February 17th, 2011 11:22 pm

      هم القتلة هم السفلة هم الفاتو اصحاب الفيل
      عايد عايد ياكتوبر عايد عايد يابريل
      لن تحكمنا عصابة الجبهة

    22. مصعب في February 18th, 2011 12:23 am

      بنقولكم يامفترين
      العندو دين
      مابسرق البلد العبادو موحدين
      العندو مابسرق البلد العبادو موحدين
      العندو دين
      ما ببنى قصرو العالى
      فوق جوع الغلابة المعدمين
      بنقولكم يامفترين
      بنقولكم يامفترين
      والعندو دين
      مابسرق البلد العبادو موحدين
      ما ببنى قصرو العالى
      فوق جوع الغلابة المعدمين
      بنقولكم يامفترين
      حالفين يمين
      والعندو دين
      مابسمى أعداء الوطن جند الوطن والحادبين
      وبنقولكم يامفترين
      نحن البلد درقة وسيوفاً طالعة
      وحالفين يمين سيفنا السنين

    23. مصعب في February 18th, 2011 12:35 am

      كرباجك القطرانو حزب السارقين …. نازل علي ضهر القوي والجسمو ضلالتو اليقين

      مابستكين .. لو روحو فاضت وبتقت في كل ربوع وطنو الحزين

      لو انتو شلة مسخرة وعبدة كراسي ومفترين …

      نحنا البلد درقا وسيوفا طالعة وشلال يقين …

      بنقولكم يامفترين ….

      العندو دين .. مابسرق البلد العبادو موحدين

      العندو دين .. ماببني قصرو العالي فوق جوع الغلابة المعدمين

      العندو دين .. مابسمي أعداء الوطن جند الوطن والحادبين

      العندو دين .. مابسمي من قالو الحقيقه المرة خونه ومارقين

      بنقولكم يامفترين .. حالفين يمين حالفين يمين

      ودمتم ودام نظال الطلاب
      اخوكم مصعب

    24. طارق صديق كانديك/ المحامي في February 18th, 2011 8:13 am

      لايمكن لنظام يفعل كل هذه الأفاعيل البشعة في ابناء وبنات شعبه أن يبقى مهما احتمى بالعنف والمجرمين . . !!

      التحية للمناضل على محمد عثمان وكافة المعتقلين والمعتقلات في أقبية الخزي الجبانة

      والظلم مهما طال فليلته قصيرة

      طارق صديق كانديك / المحامي

    25. Isam Hassan في February 18th, 2011 8:30 am

      اللهم بحق سيدنا محمد واله الكرام بحق طه ويس وحرمه القران العظيم اذهب عنا مكر الماكرين وانصر شعبك المقهور من الظالمين اللهم بحرمه رسول الله وصحابته الميامن انصر الشعب السودانى ضد الظالمين بحق الجمعة المباركة يارب يا مجيب اغفر وارحم هذا الشعب المسكين وذل الجبابرة من اصحاب فرعون وهامان وحلنا منهم اىن ماكانوا وصلي بنا صلاة النصر والفوز العظيم اللهم دعوناك كما امرتنا فانصرنا كما وعدتنا يامجيب وصلى الهم وبارك على سيدنا محمد واله وصحبه —–ادعواكل الشرفاء بالدعاءبعد صلاةالجمعة اليوم حتى الاجابة———-

    26. مصعب في February 18th, 2011 9:53 am

      لك التحية ابي واستاذي ابوعركي البخيت
      تبقى انت والراحل مصطفى سيد احمد رقما يصعب تجاوزه في كشف الحرامية وتجار الدين

      إحذروا لصوص هذا الزمن أحذروهم
      أفتحوا عيونكم كبيرة عشان تشوفوهم
      أرصدوا كل تحركاتهم و أنتبهوا ليهم
      وضحوا ليهم إنكم بتعرفوهم
      سرقوا اللبد
      ونهبوا الدهب
      كتلوا الولد
      و سرقوا الأمل من أعين الناس الحيارى
      و كل معاناة هذا الوطن منسوبة ليهم
      و أصلو مابتغيروا إلا إنتوا تغيروهم
      شدوا حيلكم غيروهم

    27. المسلح في February 18th, 2011 11:12 am

      هههههههههه متوقع وعادى وحتشوف يا شعبى المسكين اكثر من كده انحنا ما قلنا وكررنا انو اولاد الزنا الامنجية ديل ما بنفع معاهم مظاهرات ولا يحزنون انا ضد المظاهرات وما يسمى بالانتفاضة والثورة مثل تونس ومصر هنا كلام فارغ الحل الوحيد الانتفاضة المسلحة
      واستهداف ضباط وكلاب الامن فى انفسهم واسرهم
      احبك يا خليل ههههه درش الامنجية درش صاح فى غزوة امدرمان المباركة

    28. سوداني ضايق تب في February 18th, 2011 11:36 am

      يا ناس كفانا
      أطلقوا الشراراة دي
      خلونا النمرق نهتف :
      يسقط يسقط حكم العسكر

    29. البخاري هجو في February 18th, 2011 12:25 pm

      حقيقة النظام الحاكم معروفة تماما وكل ما يفعلونه متوقع لانهم عصابة لا تتمتع باي قيم او اخلاق او دين ولا يسئلوا عما يفعلوا
      لكن كيف الحل لا يغير الله ما بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم
      حينها سنغير واقعنا للافضل

    30. ahmmed في February 18th, 2011 12:31 pm

      go ahead rabna maakom bs ento ween laman alateba wa lemodat shahre kaaaaaaaaaaaaml fe byout gehaz alamn konto weeen……………….

    31. Rashid Anwar Mohamed Osman في February 18th, 2011 12:45 pm

      i was a victim of albasheer and his dogs in 1992. i was just 17 years old.i am 35 yeaars old now. what i am trying to say that we gonna keep going,we will not give up untill we get our freedom.
      la lilkaizan,la lebeyoot alashba7, la limusadarat al7oreyat.

    32. حسن هلالى في February 18th, 2011 7:04 pm

      على كل سودانى حريص على محاسبة النظام الاتى:
      1- حفظ اشكال او اسماء وسيارات مرتزقة الانقاذ بمن فيهم افراد الجهاز المتواطئين على الوطنيين الاحرار.
      2- تسجيل كل مخالفات النظام ضد الشعب اولا باول.
      3-الوقوف صفا واحدا ضد النظام.
      4- الحذر التام و تجنب الاعتقال.
      و الله ولى التوفيق

    33. من الشلعوه الكيزان في February 18th, 2011 8:23 pm

      الطوفان قادم قادم لامحاله وحتمن سيصب فى نهر الحريه.

    34. ahmmed في February 18th, 2011 9:52 pm

      النظام نظام قمعي و بيوت الاشباح موجودة و التعذيب الجسدي ليس اقوي التعذيب النفسي وهنالك معتقلين لم يطلق سراحهم حتي الان و يتم تعذيبهم بالطريقة النفسية اي انهم سوف يخرجون مجانين و يجب معاقبة الاجهزة الامنية بالاضافة انه يفترض وجود دعم بنشر صور المعتقين و التحدث عنهم في كل ركن و قيام مسيرات تندد بمثل هذه العمليات

    35. مصعب في February 18th, 2011 10:38 pm

      ياجماعة مسالة طلاق عمر البشير معروفة انه طلق وداد بسبب فسادها المالي وانو ادت اخوها قروش واكلها سفاهة وهو بالمناسبة حسب كلام ظابط في من المجتمع قال لي شخصيا انو وداد لديها اخ او قريب لا اذكر كان متهم بايجار شقة في نمرة (2) لممارسة الرزيلة وكانت وداد تموله من غير علم وطلقها عمر البشير والواسطة في الرجوع كان صلاح قوش وازيدكم من الشعر بيت كمان يقال انو صلاح قوش سجل مكالمات لوداد وعمر البشير في اسطوانات وكشفوه ناس محمد عطا وذهب محمد عطا ليستقبل عمر البشير ليلا عندما كان قادما من قطر وحكى له كل شيء انو صلاح قوش اصبح خطرا حتى يقال انه م فكرو في اغتيال صلاح قوش ويمهدون لذلك ويقال ان صلاح قوش اعطى وداد مليارات لسداد فواتير فساد تقيل لكن من ناحية انو عمر البشير مخدوع ممكن تصديقها الى حد ما….. لكن في اهلك واكلمكم كلام زول مسؤول في بنك السودان اكثر مواطن سوداني بغس اموال وبزور اخو عمر البشير الشقيق وكذا مرة حاولو القاء القبض عليه ولكن موضوع الحصانة معروف والمعروف انو صلاح قووش محتفظ بالاسطوانات الى الان اين؟؟؟؟ الله اعلم!!!! حقيقة عمر البشير رايح ضحية مؤامرة كبيرة وانا اعتقد انو تورط بشكل غير مقصود

    36. مصعب في February 18th, 2011 11:23 pm

      اسمعنا يا ليل السجون
      نحن بنحب
      شاي الصباح والمغربيه
      مع الولاد
      والزوجه والأم الحنون
      والأصدقاء
      والى اللقاء
      واللمه عند الأمسيات
      والتكيه جنب الإغنيات
      والمشيه في السوق الكبير
      بنحب كده، ونعشق تمام
      إلا بنكون قدر الثبات
      ضد التسلح والجنون
      جنباً الى جنب التماسك
      والحنين
      افتح زنازينك أهو
      بنفتح صدوراً
      ما بتكوس الرحمة تب
      ما فينا مرقاً فيه سوس
      بل فينا عرقاً
      من جذور الشعب عشقاً لا يضام

    37. مصعب في February 18th, 2011 11:25 pm

      يا اخوانا شعار الثورة
      والعالم كلو بيسمع
      ناكل من وين انناسكم
      فلناكل مما نزرع
      شعارك لمو عليك
      وللناس التابعين ليك
      يا حرامى تافة سافل
      تستورد بى انتاجى
      عربات ومكيف وفيديو
      تستورد لى انا ماجى
      الماجى بدل القمح
      والصمغ
      وقصب السكر
      وانا منتج وزول همدان
      بالماجى وبس
      رضيان
      لكن يا عظيم الشان
      محتاج معجون اسنان
      ينضف عفن السفة
      والقرف الشايلاهو القفة
      لو كان فطورنا الكمبو
      وغدانا الكمونية
      كان تمشى المعتمدية
      تطلع لينا فتوى
      تدخل لينا الخمرة
      فى البطاقة التموينية
      والبنقو بدل الشاى
      عشان اعيش مسطول يومية
      لا اعرف وين البطش
      لا اشعر يوم بالظلم
      لا انقد مرة الحاكم
      فى طريقتو العشوائية

    38. القناص في February 19th, 2011 2:42 am

      لابد من الاقتيلات
      وانها جميع افراد النظام

    39. hhh في February 19th, 2011 10:03 am

      انا اثق ان الجيش في نهايه المطاف سينحاز الي الوطن والمواطنين نرجوا من الجميع المشاركه في الإحتجاجات القادمه

    40. Butterfly Effect في February 19th, 2011 10:46 am

      yaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa rab

    41. خالد عيسابى في February 19th, 2011 1:12 pm

      لك المجد الرفيق على محمد عثمان
      لك كل الود والورود وانت تحرج الانقاذ
      الافلاس
      فى خرطومها ووسط امنها وبوليسها
      الى كل الشرفاء المناضلين
      لن نتكئ ما لم
      هذا الوطن ينجم

    42. د /ابراهيم عبد العزيز في February 19th, 2011 1:18 pm

      بالله عليكم الله دى حكومه دى ولا ده وضع اسلامى يعنى البشير ده ما عارف البحصل ولا مافاضى من الرقيص ولمليم النسوان .. الشغله دى كان رجاله يا اخوى انته ما ارجل من اى سودانى الا جهاز الامن والاستخبارات هو اول من سوف يقف ضدك كما فعلها فى مصر وغدا لناظره قريب

    43. طارق الطاهر احمد في February 19th, 2011 1:29 pm

      هل اذا بئس ربما
      قد عسى لا انما
      هكزا سلمك الله قل الشعر تبقى سالما
      هكذا لن تشهق الارض ولن تبكى لسماء
      هكذا وضح معانيك
      دواليك
      خواليك
      لكى يعطيك واليك فما
      وطنى ايها الارمد ترعاك السماء
      اصبح الرقاص هو الكحال فأبشر بألعمى
      كل الود المناضل على محمد عثمان

    44. الجعلى الدعول في February 19th, 2011 1:36 pm

      على الطلاق العلقه دى كانت دايراها وداد سارقه قوت الشعب وملكه الكومشنات

      يازول اركز كلنا معاك

    45. الجعلى الدعول في February 19th, 2011 1:39 pm

      هل اذا بئس ربما
      قد عسى لا انما
      هكذا سلمك الله قل الشعر تبقى سالما
      هكذا لن تشهق الارض ولن تبكى السماء
      هكذا وضح معانيك
      خواليك
      دواليك
      لكى يعطيك واليك فما
      وطنى ايها الارمد ترعاك السماء
      اصبح الرقاص هو الكحال فأبشر بالعمى

    46. Anonymous في February 23rd, 2012 2:26 pm

      [...] [...]

    لا تتردد في ترك التعليق...