الثلاثاء  2  سبتمبر  2014
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • جمعية حماية المستهلك : وزارة البيئة تمارس ضغوطا لإدخال فول صويا مسرطن

    January 5, 2014  

    images(لبنى عبدالله – الجريدة )

    اتهمت الجمعية السودانية لحماية المستهلك وزارة البيئة بممارسة ضغوط على هيئة المواصفات والمقاييس لإدخال شحنة فول صويا محورة وراثياً رفضتها الجهات الفنية والمعامل .

    وقالت إن الفول يستخدم في تصنيع منتجات اللحوم ووصفوها بالمسرطنة وانتقد خبراء زراعة القطن المحور وراثياً.. في وقت كشف د. خالد المقبول عن وفاة أعداد كبيرة من الماشية بسبب البذور المستخدمة، وفي السياق ذاته أقر ممثل وزارة العدل مولانا ياسر محمد صالح بوجود صراع في الأجهزة وأوضح أن كثير من القرارات تنفذ وتكون خاطئة مشدداً على ضرورة استئناف القرار وفق القانون لأنه لا يسمح بتنظيم وتداول الأغذية قبل التأكد من سلامتها عبر قانون السلامة الحيوية، وشدد على ضرورة مراجعة القرار الذي سمح بإدخال شحنة من فول الصويا.

    وكشف الأمين العام للجمعية السودانية لحماية المستهلك د. ياسر ميرغني عن سحب الثقة من مجلس السلامة الحيوية نسبة تدخل نافذين في قراراته وسحب ممثل الجمعية فيه .

    وأوضح د. موسى علي أحمد رئيس اللجنة الفنية بالمواصفات والمقاييس عن وصول شحنة لفول الصويا محورة وراثياً عبر إحدى الشركات وبعد الفحص تأكد أنه محور وأوضح أن الشركة أنكرت ذلك وثبت ذلك بواسطة معامل ألمانية وأضاف: نرفض التدخل من أي جهة كانت في القرار الفني وزاد: إذا شعرت الدولة بوجود خلل في اللجان يجب تغييرها، وكشف عن تغيير مواصفة المياه والتي تم بموجبها رفض 18 مصنع مياه من جملة عشرين مصنعاً للمياه.

    Share

    التعليقات

    ( التعليقات الواردة تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الصحيفة)

    تعليق واحد على “جمعية حماية المستهلك : وزارة البيئة تمارس ضغوطا لإدخال فول صويا مسرطن”

    1. المغتاظ في January 6th, 2014 6:22 am

      وايه دخل ابيئة من اصلو في الاستيراد ولا ده فول لمعالجة الاحتباس الحراري داخل بطون السودانيين
      عجب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    لا تتردد في ترك التعليق...