الإثنين  23  أكتوبر  2017
  • من نحن
  • راسلنا
  • اعلن معنا
  • ادعمنا
  • سمبك الشركات الحكومية

    October 17, 2017 ·

    حيدر المكاشفى اذا وصف شئ شعبيا بأنه سمبك ( بضم السين وتسكين الميم وضم الباء ) ، فذلك يعني أنه شئ صعب الزحزحة أو الازالة ،أي ( سيك سيك معلق فيك ) ،وهكذا هي الشركات الحكومية ظلت باقية وراسخة...

    جدل الدقينات

    October 14, 2017 ·

    حيدر المكاشفي الدقينات جمع دقينة والدقينة في عربي أهل السودان وربما أمصار أخرى، هي اللحية في العربية الفصحى، وليست الذقن التي هي الموضع من الوجه الذي ينبت عليه شعر اللحية، وإذا كان المراد هو الشعر، فالأفصح أن تقول لحية،...

    صحافيون والأجر على الله

    October 11, 2017 ·

    حيدر المكاشفي عبارة ( الأجر على الله ) لمن لم يسمع بها من الأجيال الطالعة ،تقال شعبيا في من يؤدون عملا لوجه الله لا ينتظرون منه جزاء ولا شكورا ،وفي الأثر (ينادي مناد يوم البعث أين اللذين أجرهم على...

    غارات المحليات

    October 9, 2017 ·

    حيدر المكاشفى شهدت بنفسي مساء الخميس الماضي على امتداد شارع المك نمر ، مطاردة ماراثونية ، بل قل ( غارة ) شنها على الباعة المتجولين مجموعة من عمال ما يعرف ب ( النظام العام ) بمحلية الخرطوم ، وهو...

    رفع العقوبات وحكاية العرضحالجي

    October 8, 2017 ·

    حيدر المكاشفى أول اشارة عن رفع العقوبات الأمريكية ، تلقيتها شخصيا من قناة فرنسا 24 ( فرانس 24 ) كنت وقتها اتابع برنامجا عليها أو بالأحرى انتظر البرنامج الذي يليه ،فجأة ظهر على الشريط الاخباري اسفل الشاشة الخبر المؤكد...

    قانون صحافة بتاع فنيلتك

    October 6, 2017 ·

    حيدر المكاشفي من أنباء منبر وزارة الاعلام الذي انعقد خواتيم الأسبوع المنصرم ، أن وزير الدولة بالاعلام كشف عن فراغ اللجنة الفنية المكلفة بتعديل قانون الصحافة من مهمتها..على خلفية هذا الخبر دعونا نفترض أن هذه اللجنة قد أنجزت تعديلات...

    يضع سره في أضعف خلقه

    October 2, 2017 ·

    حيدر المكاشفي هذه قصة للعبرة يهدينا لها مخلوق صغير وضعيف، فحكمة الله أنه يضع سره في أضعف خلقه، فهل نعتبر… تقول القصة: كان اللعاب يسيل من فم الفأر، وهو يتجسس على صاحب المزرعة وزوجته وهما يفتحان صندوقاً أنيقاً، ويمنِّي...

    قدر ظروفك ..من الكريمات إلى الخضروات

    September 29, 2017 ·

    حيدر المكاشفى معاناة الفقراء ومحدودي الدخل ومهدودي الحيل ظلت على الدوام تلهمهم ببعض الحلول الإبداعية الشعبية، سواء كان ذلك فى مجال الطعام الذي ابدعوا فيه أكلة « أم بلقسات » المكونة من كدارين الدجاج وأطرافه وأحشائه، وساندوتش الموز و...

    مع بدرية ضد العصبية المهنية

    September 27, 2017 ·

    حيدر المكاشفى في الأنباء أن النقابة العامة لعمال التعليم توعدت الاستاذة بدرية سليمان نائب رئيس البرلمان ، باتخاذ اجراءات قانونية في مواجهتها لما اعتبرته النقابة اساءة للمعلمين من قبل بدرية ،ويعود اصل القضية التي اثارت حمية النقابة الى ذلك...

    ما أرحم أن تكون مواطن ساكت

    September 26, 2017 ·

    حيدر المكاشفى وبالمقابل ما أعظم واخطر أن تكون مسؤولا وما أثقل أمانة التكليف التي تقع على عاتق المسؤولين، وكل من يلون من أمر الناس شيئاً! أحمد الله مثنى وثلاث ورباع على كوني مواطنا بسيطا مبلغ همه في هذه الدنيا...

    نعمل شنو ؟… سؤال حائر ومحير

    September 25, 2017 ·

    حيدر المكاشفى حينما فاجأني رفيقي بسؤاله الحائر ( نعمل شنو ؟)،لم أملك سوى أن أرد عليه بالمقولة الشعبية التي تقال في مثل هذه الأحوال (العمل عمل ربنا ) ،كان ذلك حينما تعطلت بنا العربة في وقت متأخر من ليل...

    لا بريدك ولا بحمل بلاك

    September 20, 2017 ·

    حيدر المكاشفى من أمثالنا الشعبية السودانية التي أراها سالبة وانهزامية، المثل الذي يقول ( لا بريدك ولا بحمل بلاك ) ومنها أيضاً (جناً تعرفو ولا جناً ما بتعرفو، أكبر منك بيوم أعرف منك بسنة، اسأل مجرب ولا تسأل طبيب،...

    نشلة الجزلان ونشلة حلايب

    September 17, 2017 ·

    حيدر المكاشفى في الطرفة القديمة أن سودانياً «حلفاوياً» من المتحمسين بشدة للوحدة بين مصر والسودان، كان يشارك في تظاهرة عارمة تطالب بالوحدة الاندماجية بين البلدين، ولما كان بلديات الزملاء أبو الجعافر ومصطفى البطل ومحمد سعيد وأسامة ابوشنب وزكريا حامد...

    ماراثون الأسعار

    September 10, 2017 ·

    حيدر المكاشفى ما بين غروب الشمس وشروقها هوة سحيقة اسمها الأسعار التي ظلت تمسي على رقم وتصبح على آخر، هكذا كانت تفلسف النكتة المشهورة التقلبات الجنونية للأسعار، فحين وجد أحد الساخرين أن السلعة التي إبتاعها عشية الامس قد زاد...

    أحاديث في العكاكيز

    August 29, 2017 ·

    حيدر المكاشفى اضحكني السيد آدم الفكي والي جنوب دارفور حتى دمعت عيناي ثم استغفرت الله وقلت اللهم اجعله خير، على عادة السوداني عندما يستغرق في الضحك، وكدت اقول على عادة السودانيين ايضا (الله يجازي محنك يا فكي) التي يقولونها...

    التصريحات المضروبة والأحاديث المضرة

    August 19, 2017 ·

    حيدر المكاشفي حديث الاستاذ عثمان ميرغني أمس في « حديث المدينة » عن التوجيهات التي تصدر من أهل السلطة والقرار دون أن يزودوها بجناحين تحلق بهما أو قدمين تمشي عليهما ، ذكرني بتلك التصريحات المضروبة والمضرة التي تصدر من...

    ونسة شعبية جدًا

    August 16, 2017 ·

    حيدر المكاشفي أعرف أن بمدينة أم درمان القديمة شارعا يسمى شارع ود البصير ، وأعلم أيضا أن ود البصير هذا هو أحد رجالات المهدية الذين أبلوا فيها بلاء حسنا ، ولكني لست على يقين ما اذا كان هنالك دكان...

    معتمدو الرئاسة .. سلاطين بلا رعايا

    August 12, 2017 ·

    حيدر المكاشفي ﺧﺰﺍﻧﺔ ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺗﺨﺘﺰﻥ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺬﻡ ﺑﺆﺱ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻳُﻮﻟّﻲ ﺃﻳﺔ ﺩﺭﺟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ، ﺃﻭ ﻳُﻌﻬﺪ ﺇﻟﻴﻪ بإﺩﺍﺭﺓ ﻣﺮﻓﻖ ﻣﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﺻﻮﺭﻱ ﻭﺍﺳﻤﻲ، ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺃﻱ...

    شاعرنا ود الرضي أستاذ علم الفسيولوجي ولغة الجسد

    August 11, 2017 ·

    حيدر المكاشفي لفت نظري أمس على أخيرة صحيفتنا خبر يتصدر الصورة المصاحبة له زميلنا الدكتور محمد شريف ، ومؤدى الخبر يحدث عن ورشة حول لغة الجسد والاستجواب الأمني يشارك فيها الزميل ، وعند لقائي به نهارا داعبته قائلا أهلا...

    الشروع في التنحي

    August 4, 2017 ·

    حيدر المكاشفي معروف عن الإمام الصادق المهدي أنه ليس راوياً للطُرف والمُلح والأمثال والحكم الشعبية فحسب، بل ومنتج ومؤلف لها، وأحياناً يطلقها عفو الخاطر هكذا «قطع أخضر» وليد لحظة الكلام ، ومن ما قاله الإمام ويعتبر أدخل وأليق وأقرب...

    نظرية الكباية ونظرية الجردل

    July 18, 2017 ·

    حيدر المكاشفي لا تستغربوا فللأواني المنزلية أيضا نظريات ، منها ما ابتدعه بعض « المسحلبين » من أصحاب الخيال الشاطح ، ومنها ما حاز براءة اختراعه بعض الأذكياء ،تذكرت نظرية الكباية عندما نظرت في قرار ترامب حول العقوبات الاقتصادية...

    شغل الغمتي

    June 5, 2017 ·

    حيدر المكاشفي أجرت احدى عماتنا الشايقيات عملية في العين « موية بيضاء » ، وبعد نجاح العملية دار بينها وابن عم لها الحوار التالي .. قالها: دايري شي بعد فك البنج .. قالتلو فاطنة سوت شنو مع كريم ،...

    انتحال الشخصية على الطريقة الوقواقية

    May 17, 2017 ·

    حيدر المكاشفي والوقواق لمن لا يعرفونه أو حتى يسمعوا به هو طائر طفيلي انتهازي غشاش ومخادع ومخاتل لا يتحمل أي مسؤولية تجاه تربية صغاره، بل يرمي بها على الطيور الأخرى المجتهدة والمثابرة والمسؤولة التي تعرف كيف تدير أمورها وتدبر...

    مرض السلطة ومرضاها

    May 16, 2017 ·

    حيدر أحمد خير الله أذكر أن الأستاذ كمال عمر، الأمين السياسي السابق للمؤتمر الشعبي وعضو البرلمان الجديد عن حصة الحزب ، كان قد كرر غير ما مرة وفي غير صحيفة مقولة قال إن المرحوم الترابي خصه بها مفادها «من...

    انتهازيون وأرزقية ومصلحجية ومتسلقون

    May 13, 2017 ·

    حيدر المكاشفي لا أتبنى هنا العبارة الموجعة التي قذف بها القيادي بالمؤتمر الشعبي الناجي عبدالله في وجه أخيه في الله كمال عمر، بوصفه له بأنه عابر سبيل وغير أصيل في الانتماء للحزب، ولكني فقط أوردها في وارد تذكيرها لي...

    غلوتية السكر

    May 6, 2017 ·

    حيدر المكاشفي من الاحاجي السودانية حجوة أم ضبيبينة، هذه الأحجية الشهيرة معروفة العنوان مجهولة النص والمتن للكثيرين، ربما قليلٌ فقط هم من يعرفون تفاصيل الحكاية التي لا يختلف العارفون بها والجاهلون لها على أنها بلا نهاية وليست مثل كثير...

    حكاية العفش داخل البص

    April 18, 2017 ·

    حيدر المكاشفي على خلفية ايرادنا أمس لحكاية «كراع جادين» ، طلب مني قارئ لحوح أن افيده عن أصل وفصل حكاية العبارة الذائعة «العفش داخل البص على مسؤولية صاحبه» بمظنة أنني متخصص في الشعبيات ، صحيح أنني لا أخفي ولعي...

    لا تحلفوا بالطلاق وإن كان لابد فبالطرباق أو الطرشاق

    April 14, 2017 ·

    حيدر المكاشفي من طرائف الحلف بالطلاق، يحكى أن أهل مجتمع ما كانوا مشهورين بكثرة الحلف بالطلاق حتى نساؤه يحلفن بالطلاق، قيل إن قاضياً جاء اليهم جديداً فأراد أن يمنع هذه الخصلة القبيحة، فأخرج منادياً ينادي في الناس أن من...

    في تذكر ( الأساتذة ) سعد الدين إبراهيم

    April 12, 2017 ·

    حيدر المكاشفي عثوري مصادفة على نسخة من صحيفة دنيا الاجتماعية التي ترأس تحريرها خلال عمرها القصير زميلنا الأكبر المبدع الفقيد سعد الدين ابراهيم ،جدد في النفس كوامن الحزن على فقده الأليم الذي بات على بعد شهر من ذكراه الأولى...

    مساعد الرئيس يأكل أم مجو مجو

    March 15, 2017 ·

    حيدر المكاشفي على ذمة « الصيحة» الصادرة أمس أن مساعد الرئيس ونائبه في الحزب الحاكم ابراهيم محمود تناول في زيارته الأخيرة لولاية جنوب كردفان تحت ظل شجرة ظليلة أكلة تسمى محليا « أم مجومجو» مصنوعة من خليط يتكون من...

    الأقدم »